’’أعرف’’ تحضير درس من مصادر التشريع الاسلامي السنة النبوية || 2021


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’أعرف’’ تحضير درس من مصادر التشريع الاسلامي السنة النبوية || 2021

فى كلام نيوز تحضير درس من مصادر التشريع الاسلامي السنة النبوية

سلسلة احفظ دروسك في الإسلامية | الدرس الحادي عشر : من مصادر التشريع الإسلامي  - YouTube


مرونة الشريعة الإسلامية من خلال تعدد المصادر


لا شك أن نصوص الوحيين محدودة وأن النوازل لا حد لها ولو كان الأمر راجعا للقرآن والسنة حصرا

لانتهت الشريعة بانتهاء نصوصها ولكن من كمال هذه الشريعة تعدد مصادرها واستغراقها أحوال المكلفين، ومن هذه المصادر الآتي:

الإجماع


* تعريفه: لغة:
 العزم والتصميم والاتفاق قال تعالى” وأجمعوا أن يجعلوه في غيابات الجب

اصطلاحا: هو اتفاق جميع المجتهدين من المسلمين

في عصر من العصور بعد وفاة الرسول- ص- على حكم شرعيا

مثلة عن الاجماع:اجماع الصحابة على توريث الجدة السدساجماع الصحابة على جمع القرآن في مصحف واحد


حجيته
من القرآن

 : قال تعالى” ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا” فالآية قرنت بين مشاقة الرسول واتباع غير سبيل المؤمنين في الوعيد ولا شك أن سبيل المؤمنين ما اتفقوا عليه فكان ما اتفقوا عليه حجة وجب المصير إليه.

السنه

 قال- ص- ” ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن” وقوله” لا تجتمع أمتي على ضلالة” ففي الحدثين دلالة على أن الأمة لا يمكن أن تجتمع على غير الحق.أنواع الإجماع:أ- إجماع صريحهو اتفاق جميع المجتهدين على قول أو فعل صراحة دون مخالفة أحد وهذا حجة لا يجوز مخالفتهب- إجماع سكوتيهو ان يعمل او يقول احد المجتهدين برايه ويسكت الباقي دون مخالفته وهذا مختلف في حكمه 

القياس وتعريفه

لغة : التقديراصطلاحا: هو إلحاق فرع بأصل لاشتراكهما في العلة الحكم.أمثلة عن القياس:تحريم المخدرات قياسا على الخمر لعلة الاسكارتحريم ضرب الوالدين قياسا على التافف لعلة وجود الاذى

أدلة القياس

من القرآن: قال تعالى” فاعتبروا يا أولي الابصار” فالله أمر بالاعتبار والقياس نوع من الاعتبارمن السنة: جاءت امراة إلى الرسول- ص- فقالت : إن أبي ادركته فريضة الحج أفأحج عنه؟ فقال لها” أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته أكان ينفعه ذلك؟ قالت نعم. قال: فدين الله أحق بالقضاء” فالرسول قاس دين الله على دين العباد

الصحابه

قول عمر بن الخطاب لأبي موسى الاشعري- ض-” إعرف الأشباه والأمثال وقس الأمور برأيك”

اركان القياس

1- الاصل– وهو الامر الذي ورد النص بحكمه وشرطه أن يكون ثابتا صحيحا

.2- الفرع وهو الامر الذي لم يرد النص في حكمه ويراد معرفة حكم الاسلام فيه وشرطه أن يكون مجهول الحكم، وأن تتحقق فيه العلة