أعرف شرح معلومات النص من مستويات الفهم || 2020

أعرف شرح معلومات النص من مستويات الفهم || 2020


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

أعرف شرح معلومات النص من مستويات الفهم || 2020

المقصود بشرح معلومات النص

طريقة عمل امتحان الكتروني كيفية عمل بحث للصف الثالث الاعدادى,منصة درسك للاختبارات

شرح المعلومات النصية من مستويات الاستيعاب، بأن القراءة من أعلى الأشياء التي يمكن قضاء أوقات الفراغ فيها، لما لها من أهمية كبيرة في زيادة المعرفة والمعرفة ورفع المستوى الثقافي للفرد، حيث تساهم في اكتسابه. مبلغ كبير من المفردات اللغوية والمعلومات الثقافية المتنوعة. يقضي الكثيرون أوقات فراغهم في القراءة، حيث تعمل على رفع المستوى الثقافي للفرد من خلال فهم تفاصيل النصوص المقروءة واكتساب مفردات جديدة ومفاهيم مختلفة، وكل ذلك يساهم في زيادة الثقافة اللغوية للفرد، وسنتحدث حول شرح معلومات النص من مستويات الفهم وكيف يزداد تفسير المعلومات النصية من مستويات فهم القراء.

مستويات فهم المقروء

تعتمد القراءة أساسًا على الاستيعاب من خلال شرح معلومات النص من مستويات الفهم، لأن شرح المعلومات النصية يؤدي إلى تبسيط الأفكار وبالتالي فهم عام للنص دون أي غموض أو صعوبة، ويمكن القيام بذلك من خلال المستويات الأربعة لفهم القراءة، وهي كالتالي

  • مرحلة المستوى الحرفي وهي المرحلة التي يتم فيها شرح الحروف والكلمات العربية وتهجئتها وقراءتها من القارئ، وهذا يساعد على القراءة الصحيحة والصحيحة للكلمات دون تغيير النطق مما يؤدي إلى تغيير في اللغة. المعنى.
  • مرحلة المستوى التفسيري هي المرحلة التي يبدأ فيها القارئ بفهم ما يجري في الكتاب وتفسيره ومعرفة ما يشير إليه الكاتب وما يجري في مخيلته.
  • مرحلة المستوى التحليلي وهي المرحلة التي يبدأ فيها القارئ بتحليل الأشياء، وسبب وجودها، وما الفائدة منها، وما هي المعلومات الأخرى التي يمكن الوصول إليها من خلال تحليل القصة بأكملها.
  • مرحلة المستوى النقدي وهي المرحلة الأخيرة من القراءة، وهي التي يعبر فيها القارئ عن رأيه العام حول الكتاب بين يديه سواء كان إيجابياً أم سلبياً، ومدى الاستفادة من الكتاب وما ينقص أو أكثر. من حاجته.

شرح معلومات النص من مستويات الفهم

يبحث العديد من الطلاب عن شرح لمعلومات النص من المستويات، حيث أن فهم القراءة له عدة مستويات يمارسها القارئ أثناء عملية القراءة، والتي تختلف عن التحليل والتفسير والنقد. فيما يلي شرح لمعلومات نصية من مستويات الفهم والتي تكون على ثلاثة مستويات على النحو التالي

  • الأول القراءة المباشرة، التي تحدد المعنى العام للنص وتميز التفاصيل والأفكار الرئيسية والثانوية وتسلسل الأحداث والمقارنات والعلاقات السببية والخصائص والأشخاص والأماكن والأوقات والمحتوى العام.
  • الثاني الفهم والاستنتاج، وهو عملية الفهم بين السطور، أي المحتوى المخفي في داخل النص الذي يحدد الغرض من النص، وبين السطور هو ما يظهر قيمة وجمال النص. نص ويوضح لنا أسلوب المؤلف وكيف يتعامل مع المفردات والقصة ومخططها، ويمكننا معرفة ما بين السطور والتصنيفات والموجزات والتعميمات.
  • ثالثاً الاستجابة والتجنيد، وهي المرحلة التي يتم فيها تقييم النص والحكم عليه من حيث مصداقيته وشفافيته وحمايته، بالإضافة إلى معرفة الآراء الشخصية والتقديرات والأحكام التي حدثت على نصوص الكتاب من قبل.

مهارات القراءة والاستيعاب

يعتمد الفهم القرائي على عملية شرح المعلومات النصية من مستويات الفهم الثلاثة التي ذكرها سابقًا، فهي بنسب متفاوتة بين كل شخص وشخص آخر، كما أنها تساهم في الوصول إلى مستوى أعلى في كل مرة، ومهارات الفهم القرائي. ليست ثابتة لنفس الشخص، بل إنها تتغير وتتغير في كل مرة بعد أن يزداد مستوى ثقافة الفرد من خلال القراءة أكثر فأكثر في كل مرة.

عادات القراءة

هناك العديد من العادات التي تزيد من قراءة المعلومات النصية وفهمها وشرحها من مستويات الاستيعاب، ومن أبرز هذه العادات ما يلي

  • قبل القراءة انظر إلى العنوان والصورة، اطرح الأسئلة وابدأ بالكلمات التي يحبها القراء، وابتعد عن المشاكل الصحية.
  • عند القراءة لا تقاطع النص، اقرأ بهدوء ودون تحريك، اقرأ في مكان جيد الإضاءة وجيد التهوية ومريح في الجلسة، ابتعد عن الفوضى، قم بتوسيع مجال رؤية العين، عرض ملفات تكوين النص، فكر حول كل فقرة من النص.
  • بعد القراءة اطرح أسئلة وافهم تفاصيل النص ومعانيه وجمالياته.

ساهم التطور التكنولوجي والتقدم العلمي الكبير في رفع مستويات ثقافة الفرد حول العالم، ومن أفضل الطرق لمواكبة هذا التطور والتقدم القراءة الدائمة ورفع مستويات الثقافة لدى الأفراد، حتى نتمكن من ذلك. فهم ما يدور حولنا من حيث التطور والتقدم ومواكبة ذلك، وبهذا نكون قد تعرفنا على شرح نصي للمعلومات من مستويات الفهم، بالإضافة إلى العديد من المعلومات الأخرى التي تزيد من ثقافة الفرد وتوجهه. في الاتجاه الصحيح لرفع مستواه الثقافي.

مستويات الفهم القرائي

:المستوى الأول

القراءة الحرفية (فهم السطور) :حيث التعرف إلى معنى النص إجمالاً وتمييز التفاصيل والأفكار الرئيسة والفرعية وتسلسل الأحداث وعمل المقارنات، والتعرف إلى علاقة السبب والنتيجة، وإلى سمات الشخصيات والأزمنة والأمكنة، وتذكر ما سبق ذكره في النص.____

المستوى الثاني

الفهم والاستنتاج (فهم مابين السطور) :ويتضمن فهم الخفي من النص، حيث التعرف على الغرض من النص وقيمه وجمالياته, والتعرف على أسلوب الكاتب ومعالجته وحبكته ومظاهر القوة ونقاط الضعف، وهو مستوى إعادة تنظيم المعلومات وذلك من خلال تصنيفها وإيجازها وتلخيصها وإعادة تركيبها والتنبوء بالخاتمة.____

المستوى الثالث

الاستجابة والتوظيف (فهم ما وراء السطور) :يتضمن تقييم النص من حيث الصدق والشفافية في المادة المطروحة والحقيقة والواقع والخيال والرأي الشخصي, أيضًا تقدير القيم والحكم عليها وكيف يمكن الانتقال بالنص لأفق أوسع، وكيف يمكن للنص أن يعكس بظلاله على حياتنا.——السواد الأعظم من أبنائنا يكادون لا يتجاوزون المستوى الأول ولايتخطون القراءة الحرفية وهذا ما ينعكس سلبًا على تحصيلهم الدراسي في كل المواد وتحصيلهم المعرفي بشكل عام،