’’أعرف’’ من مجالات الوصف العلمي || 2020


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’أعرف’’ من مجالات الوصف العلمي || 2020

ما تعريف الوصف العلمي

اهم خطوات وصف المجال العلمي - عرب تايمز

يُعرف الوصف العلمي على أنه تصوير وتفصيل نصِّي لشخص أو شيء، وبأسلوب لغوي دقيق بهدف إجراء دراسة علمية.

يعرف الوصف العلمي كونه طريقة لدراسة مشكلات كائنة، ويتكرر حدوثها، ومعترف بها من جانب الجماعة.

يُعرف الوصف العلمي بأنه أسلوب لحل مشكلة معينة؛ من خلال التعرف على السمات والخصائص والتوجهات المتعلقة بالموضوع، وفي ظل ذلك يقوم الباحث بجمع المعلومات، والربط بين السبب والنتيجة، وإجلاء الغموض، ووضع نتائج ذات قرائن.

أهمية الوصف العلمي

الوصف العلمي له أهمية كبيرة من عدة جوانب، وتتلخص هذه الأهمية في الآتي

يساعد الوصف العلمي في تطوير تصور شامل للجسد أو الحالة الموصوفة، وتقريب ذلك للمتلقي، ثم التفسير في مراحل لاحقة.

يساهم الوصف العلمي في التعرف الأولي على طبيعة ظاهرة معينة، كخطوة أولى يتبعها جمع المعلومات والبيانات، ثم الختام بعلاقات المتغيرات، وتحديد مستوى العلاقات، وأخيراً اتخاذ القرارات.

باستخدام الوصف العلمي في تفصيل دراسة معينة، واستخراج النتائج المتعلقة بعينة جزئية، يمكن إجراء تعميمات لحالات مماثلة.

يساعد الوصف العلمي في إيجاد الحقائق، وبما يساهم في التنبؤ بالمستقبل في ضوء المخرجات. يستخدم المسؤولون هذا في اتخاذ القرارات المناسبة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

استخدم الوصف العلمي كأسلوب

يعني النهج اللغوي مسارًا واضحًا ومحددًا، بينما الأسلوب العلمي يعني فن التفكير بطريقة منظمة ومنظمة تساعد في الوصول إلى الحقيقة، والوصف العلمي كمنهج يعني تحديد موضوع معين وتأهيله أو وصفه. في حالتها الطبيعية من أجل المعالجة العلمية وحل مشكلة ما، وخطوات استخدام الوصف العلمي كنهج هي في الآتي

الشعور بالمشكلة أو الشعور بها، وهذه هي بداية الطريق في دراسة موضوع البحث باستخدام الوصف العلمي منهجًا، على سبيل المثال قد تجد الباحثة أن الطلاق قد زاد بمعدلات كبيرة في المجتمع، وتلك الظاهرة السلبية يجب وصفها ومعالجتها أو على الأقل تقليلها، وبنفس الطريقة التي قد يراها الباحث هو أن العديد من الطلاب غير قادرين على الاستفادة من الشرح المقدم في المدارس، ومن ثم هناك نقص في التحصيل الدراسي

عند تحديد مشكلة البحث، يجب على الباحث تحديد جوانب المشكلة التي هي موضوع البحث، وفي ضوء المتغيرات وتعريفاتها، حتى يفهم باحثو البحث المحتوى الذي ينوي الباحث تفصيله.

التساؤل وصياغة الفرضيات، أي أن الباحث لا يعرف العلاقة بين متغيرات بحثه على وجه التحديد، وهذا النوع من الفرضيات يسمى فرضية البحث، وهناك نوع آخر من الفرضيات يسمى الفرضيات الإحصائية، وأسفلها يشمل الصفري الفرضيات والفرضيات البديلة.

سمات وخصائص الوصف العلمي

هناك العديد من الخصائص والخصائص للوصف العلمي، وبناءً على ذلك سنقوم بتطوير هذه الخصائص بشرح بسيط ومختصر، على النحو التالي

يتميز الوصف الحقيقي بأنه لا يمكن تصوره أو استعاري ورمزي.

الوصف الدقيق الذي يحتاج إلى شرح كل شيء كبير وصغير ليتم وصفه بتفصيل واسع.

يستخدم الوصف الواضح لوصف كلمات بسيطة لا لبس فيها.

قدمنا ​​قراءة شاملة عن الوصف العلمي، وذلك لإفادة الطالب وتسهيله.

مجالات الوصف العلمى

  1. الوصف الظاهري
  2. الوصف المعنوي
  3. الوصف الأدبي
  4. الوصف الوظيفي
  5. الوصف العلمي