أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية

أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية


أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية

نقدم لكم أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية, أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية 2020, بحث عن أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية, موضوع أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية, تعبير أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية, شرح أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية. على كلام نيوز klamnews.com.

أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية
أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية

موضوعنا عن أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية.

أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية, أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية 2020, بحث عن أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية, موضوع أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية, تعبير أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية, شرح أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية

أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية

قال الله تعالى: ” وجعلنا من الماء كل شيء حي” صدق الله العظيم. يستعمل الماء جميع المخلوقات على الارض ومنهم نحن االبشر نستعمل الماء لأكثر من جاتنا للبقاء أحياء. فهم يحتاجون الماء للتنظيف والطبخ والاستحمام والتخلص من الفضلات. ولكن يوجد العديد من الاستخدامات الخاصة بالانشطة الاقتصادية ومنها:

أهمية الماء:

أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية
أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية

أهمية الماء بالنسبة الزراعة:

  • نجد ان من أهم وأشهر استخدامات المياه ري المحاصيل الغذائيّة المزروعة، وبينت بعض الدراسات أنّ الدول النامية تستهلك ما يقارب تسعين بالمئة من إجمالي الماء المخصص للزراعة، وظهرت في العقود الأخيرة الكثير من الحملات التوعويّة التي تهدف إلى الحث على ترشيد استخدام الموارد المائيّة في هذا المجال، والاعتماد على الري بطريقة التنقيط؛ لأنّ الاستمرار في استهلاك الماء على الوتيرة المتزايدة من أجل الري سينتهي بالعديد من الأزمات في مناطق مختلفة حول العالم.

أهمية الماء بالنسبة للصناعة:

  • تستخدم المياه في عمليّات المبادلات الحراريّة، إذ تتميز بسعة حراريّة عالية تصلح للتبريد والتسخين في الوقت ذاته، ومن الممكن الحصول على المياه الباردة من المصادر الطبيعيّة المتوفرة مثل: الأنهار الجارية، والبحيرات، كما يمكن تسخينها واستخدامها في نقل الحرارة من خلال عمليتي التبخير والتكثيف. تعتبر من المذيبات والكواشف الكيميائية، حيث تستخدم في العمليات الكيميائيّة كوسط للتفاعل، أو لإذابة المواد الأخرى، واستخلاص البلورات، كما تدخل في عمليتي التحليل والطلاء الكهربائية، وفي صناعة البطاريات. تدخل في العمليّات التقنيّة كوسيط لربط وتجميع الجبص والإسمنت، كما تستخدم في عمليّات التصديع والقطع بمساعدة الضغط المرتفع، وتعتبر وسطاً ناقلاً جيداً للضغط في الكثير من التطبيقات الهيدروليكيّة. تعتبر مصدراً لتوليد الطاقة الكهرومائيّة التي يتم من خلالها الحصول على الكهرباء.
أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية
أهمية الماء للأنشطة الاقتصادية
  • وتعتمد المحاصيل الزراعية على الماء حتى تنمو، فلا يوجد هناك نمو للمحاصيل الزراعية بدون ماء، بغض النظر عن الطريقة الزراعية المتبعة، والطريقة التي تحصل بها المحاصيل على الماء، مثل: مياه الري، أو مياه الأمطار، فكلتا الطريقيتن بحاجة إلى الماء حتى تنمو المحاصيل.
  • التنظيف والصرف الصحي النظافة أحد أهم الأسباب لأهمية المياه في حياة الأفراد والمجتمعات، فالعديد من الأمراض المنقولة عبر الماء، مثل: الكوليرا، والتيفوئيد، والالتهاب الكبدي الفيروسي أ، وحمى الضنك، والدوسنتاريا يُصاب بها الأشخاص الذين يستخدمون مياه شرب واستحمام قذرة، كذلك تتلوث المياه بسبب الفيروسات، والبكتيريا، والمواد الكيميائية مؤثرة بذلك على مستخدميها، وقد يعتقد البعض أن هذه الأمراض يمكن التعامل معها بسهولة وتفادي خطورتها، إلا أن بعض الأمراض المنقولة بالماء كالكوليرا قد تكون مميتة إذا لم يتم احتوائها بسرعة، لذلك يٌقال بأن النظافة من الإيمان فنظافة الماء من نظافة الإنسان، وتحميه من الأمراض، فالبرغم من من أن مرض الملاريا يعتبر مرض غير منقول بالماء،إلا أنه ينتج من تكاثر البعوض في المياه الراكدة، لهذا تعتبر المياه الراكدة غير صالحة للاستهلاك الشخصي.

أهمية الماء.

عن الكاتب

Abdallah

كاتب محتوى وأحب كل شيء مفيد ونافع للجميع.