اداب صلاة العيد

اداب صلاة العيد


اداب صلاة العيد

الاغتسال قبل الخروج إلى الصلاة :
روى الإمام مالكٌ في« الموطّأ» أنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى الْمُصَلَّى .
وذكر النووي – رحمه الله -اتفاق العلماء على استحباب الاغتسال لصلاة العيد .
لُبْس أحسنِ الثِياب:
لما رواه الطبراني في « الأوسط» عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال:«كان رسول الله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – يلبس يوم العيد بردة حمراء».
ورَوَى ابنُ أبي الدنيا والبيهقي أنّ ابن عُمَر- رضي الله عنهما – كَانَ يَلْبَسُ أَحْسَنَ ثِيَابِهِ فِي اَلْعِيدَيْنِ .

التكبير يوم العيد :
وهو من السنن العظيمة في يوم العيد لقوله تعالى : {وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون }.البقرة(185)
وعن الوليد بن مسلم قال : سألت الأوزاعي ومالك بن أنس عن إظهار التكبير في العيدين ، قالا : نعم كان عبد الله بن عمر يظهره في يوم الفطر حتى يخرج الإمام .
وروى الدارقطني وغيره أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجتهد بالتكبير حتى يأتي المصلى ، ثم يكبر حتى يخرج الإمام .
وروى ابن أبي شيبة بسند صحيح عن الزهري قال : كان الناس يكبرون في العيد حين يخرجون من منازلهم حتى يأتوا المصلى وحتى يخرج الإمام فإذا خرج الإمام سكتوا فإذا كبر كبروا .
الأكل بعد صلاة عيد الأضحى :
عَن بُرَيْدَةَ رضي الله عنه قال: « كَانَ النَّبِيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم لَا يَخْرُجُ يَوْمَ الفِطْرِ حَتَّى يَطْعَمَ، وَلَا يَطْعَمُ يَوْمَ الأَضْحَى حَتَّى يُصَلِّيَ». رواه الترمذي

التهنئة بيوم العيد :
ومن آداب العيد التهنئة الطيِّبة بيوم العيد .
روى ابن حجر في الفتح (2/446) عن جبير بن نفير ، قال : كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض ، تُقُبِّل منا ومنك .

اداب صلاة العيد
اداب صلاة العيد

اداب صلاة العيد,مظاهر الفرحة بالعيد,آداب صلاة عيد الفطر,اهمية العيد,سنن العيد,مستحبات صلاة العيد,أحكام العيد,صلاة العيدين,ماذا نقول قبل الخروج لصلاة العيد

عن الكاتب

Noha Z Mhmd

كاتبة محتوى تعليمي ومتنوع واحب العلم وقراءة القصص المفيدة ومتابعة الاخبار اليومية.