عمل بحث عن “ارضنا مصدر وحدتنا”

عمل بحث عن “ارضنا مصدر وحدتنا”


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

عمل بحث عن “ارضنا مصدر وحدتنا”

بحث عن ارضنا مصدر وحدتنا, عمل بحث عن ارضنا مصدر وحدتنا, طريقة عمل بحث عن ارضنا مصدر وحدتنا, موضوع بحث عن ارضنا مصدر وحدتنا, كيفية بحث عن ارضنا مصدر وحدتنا, ابحاث الصف الثاني الاعدادي الازهري. على كلام نيوز

بحث عن ارضنا مصدر وحدتنا.

اولا الوحدة في الإسلام:

موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بالعناصر | ملزمتي
بحث عن ارضنا مصدر وحدتنا

يقول المولى عزّ وجلّ في محكم تنزيله: “وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ”، وذلك تعبيراً منه سبحانه وتعالى عن الدور الذي تلعبه الوحدة الوطنيّة في بناء الأفراد، والجماعات، والمجتمعات، وكذلك الدول، ونظراً لهذه الأهميّة سنقوم بتسليط الضوء في هذا المقال بشكل مفصّل حول مفهوم الوحدة الوطنيّة وأهميتها كركيزة أساسيّة وأداة لإنارة مستقبل الشعوب.

مفهوم الوحدة الوطنيّة:

قبل الحديث بشكل مفصل عن أهميّة الوحدة الوطنيّة سنقوم بصياغة مفهوم واضح ومحدّد لها، حيث يُشير ينقسم هذا المصطلح إلى مفهومين رئيسيين يتمثّلان في الوحدة وهي اجتماع الأشياء أو الأفراد ضمن مجموعة واحدة، أمّا الوطنيّة المشتقّة من كلمة وطن فهي اجتماعهم تحت جنسيّة دولة واحدة يدينون لها بالولاء والانتماء والحب، وتندمج هاتان الكلمتان مع بعضها البعض لتشكّلا موضوعاً غاية في الأهميّة، من شأنه أن يكون أحد الركائز الأساسيّة لبناء أيّ دولة.

ومن مظاهر تحقق الوحدة الوطنية : – الاعتزاز بالوطن، ورفعة شأنه وقيمته في كل المحاور. الدفاع عنه والوقوف أمام المغتصبين. في مصر اهم ما يميز المجتمع هي الوحدة الوطنية الظاهرة على مدار تاريخه والتي أدت الى تماسك هذا الشعب وجعله يد واحدة فرفض أي تفرقة بين المسلم والمسيحي. ومنها عندما أسس محمد على على المساواة بين الأقباط والمسلمين في واجباتهم وحقوقهم وكانت هذه الفترة من أزهى العصور في تاريخ مصر في حرب 73 كان القبطي بجانب المصري يد واحدة في مواجهة العدوان. ونجحوا في مواجهته وطرده بعد ان أصبحوا يدا واحدة وفي ثورة 19 شارك المسلم والمسيحي معا وأنه أي تفرقة بينهم وعندما فتح أمير المؤمنين عمرو بن العاص مصر من المسيحيين على أنفسهم وأموالهم وجاء إلى مصر بالتسامح. ولمصر شعار الوحدة الوطنية على مر الزمان يردده دائما لأنهاء أي مشكله او شبهة تفرقه عنصريه بينهم وهو عاش الهلال مع الصليب فهي بلد تنعم بالوحدة الوطنية دائما ولا يسمح مواطنيها باي تعكير لصفو هذه الوحدة. لماذا نحتاج الوحدة الوطنية : – حاجتنا الشديدة الوحدة الوطنية كانت نتيجة لعدم شعور أي شخص بالتفرقة والتمييز خاصة في المجتمعات متنوعة الطبقات، والأعراق ووضع قانون ومبادئ تساعد على ترسيخ وتطبيق هذه الوحدة الوطنية في المجتمع. هي مهمه واضحة لرؤساء وزعماء الشعوب. وايضا الوحدة الوطنية أهمية كبيرة من ضمنها ان الشعب كله سيتحد تحت راية وهدف واحد وهو حب ورفعة وعظمه وطنهم. بهذا يصبحون قوة واحدة كبيرة يواجهون بها أي عدوان خارجي قادم للسيطرة على وطنهم أو إيذائه بأي شكل من الأشكال. بذلك وهم جماعة يستطيعون مواجهة أي فرد او جماعة اخرى، ومن ضمن اهميتها ايضا انها تقلل من الخلافات في المجتمع سواء الاجتماعية أو السياسية مما يؤذى الدولة وضعفها وضعف مؤسساتها. يجعله عرضه أو فريسه سهلة لأي عدوان أو خطر خارجي فمن يريد بوطنه ذلك؟ من يريد بوطنه أي اذى؟ من يريد بوطنه أن يكون فريسة لأحد؟ وايضا من ضمن اهميتها انها تساعد والنهوض بالقطاعات العامة للدولة. تصب في روح كل فرد من أفراد الشعب شيء من الانتماء لوطنه مما يجعله مجتهدا ومخلصا في عمله وبهذا يساعد الوطن على النهوض، والرقي، والتقدم، والتطور الدائم وسوف يعود ذلك بالنفع أيضا على كل فرد من أفراد الشعب.

آليات تحقيق الوحدة الوطنية:

بحث عن ارضنا مصدر وحدتنا
بحث عن ارضنا مصدر وحدتنا

ترتكز الوحدة الوطنية لتحقيقها على عدّة أدوار، لخلق النسيج الوطني والمجتمعي المتلاحم، حيث تتبع هذه الأدوار لما يأتي:

الأسرة:

وهي من أهم المؤسسات المجتمعية المسؤولة عن تنشئة الفرد على مجموعة من القيم الحميدة، وتكوين الوجدان الثقافي والتربوي لدى الفرد، ففي الأسرة يتلقى الأفراد أسس الآداب العامة، والمقدّسات الاجتماعية التي يجب عليه احترامها ومراعاتها، وفيها تُخلق أبجدية حب الوطن والانتماء الأولى لديه، وتتشكّل معاني الاعتزاز والفخار تجاه الوطن بما يسمعه ويراه الفرد من أهله وذويه.

الدين:

تحرص كافة الأديان على اختلافها على مفاهيم السلام والانتماء للوطن ونفع الغير، وتسعى بما تملكه من إمكانات روحية وأُطر إلى دمج الأفراد في النسيج الوطني بما يخدم وينمّي مفهوم الوحدة الوطنيّة، ورقيِّ المجتمعات والحفاظ عليها مما قد يطالها من آفات وأضرار، عبر ما تبثه في النفوس من مفاهيم خير وعدالة ومساواة بين البشر على اختلافهم.

الإعلام:

يظهر دور الإعلام المسموع والمرئي جلياً كمؤثر في توحيد صفوف الأمة وتماسكها، لا سيمّا في وقت الأزمات، وهو ما يعني دوره الكبير في تحقيق مفهوم الوحدة الوطنية وتكاتف الشعب حول حب الوطن وسيادة الدولة وحماية مقدساتها، بالإضافة إلى توجيه الشباب وتوعيتهم في هذا الخصوص.

التعليم:

تسعى المؤسسات التعليمية على اختلافها على غرس قيم الوطنيّة والانتماء في الأفراد منذ نعومة أظافرهم، فتبنيهم على التشبث بالهوية الوطنية، والولاء للوطن، وتأخذ بيدهم لبنائه بالمشاركة في المبادرات المجتمعية والمناسبات الوطنية على اختلافها، بما ينمّي هذه القيمة ويزرع فيهم الشعور بالفخر والاعتزاز.