اصغر جزء في الصورة الرقمية

اصغر جزء في الصورة الرقمية


اصغر جزء في الصورة الرقمية

نقدم لكم أجابة وبحث عن اصغر جزء في الصورة الرقمية, خصائص الصور الرقمية,الصور الرقمية pdf,ما هو المقصود بدقة الصورة الرقمية,معالجة الصور الرقمية ppt,معالجة الصور الرقمية doc,تطبيقات معالجة الصور الرقمية pdf,تحسين الصور الرقمية pdf,تصنيف الصور الرقمية على كلام نيوز www.klamnews.com.

ما هو اصغر جزء في الصورة الرقمية؟

نظرية X و Y فى الإدارة - أسود البيزنس
اصغر جزء في الصورة الرقمية
  • نجد أن كل عينه مربعه الشكل في الصورة تسمي بكسل (Pixel = Picture element ) ويعتبر اصغر جزء في الصورة الرقمية. عند تكبير الصورة يتضح لنا ان كل بكسل يحمل لون واحد فقط وذلك على حسب نوعية الصورة , ثنائية , رمادية او ملونة.
صورة

تعريف الصورة الرقمية.

اصغر جزء في الصورة الرقمية

الصورة الرقمية عباره عن تمثيل رقمي (قيم ثنائية صفر وواحد) لشئ مادي يمكن رؤيته بالعين البشرية, يتم ادخالها (بواسطة الكميرا الرقمية او الماسح الضوئي) الى الكمبيوتر لغرض التخزين او التعديل عليها او التخزين. وتكون عبارة عن صورة ثنائية الابعاد.

تعد الصور النقطیة من أكثر الصور الرقمیة انتشاراً، حیث تخزن كمجموعة من النقاط والتي تسمى بكسل (pixel ،(وھي أصغر جزء بالصورة وتختلف بأنواعھا وأحجامھا ودقتھا. وكلما زاد عدد النقاط في وحدة القیاس عند التقاط الصورة ازداد وضوح الصورة مما یزید . الحجم التخزیني للصورة. وذلك لأن كل نقطة تخزن في وحدة تخزین معینة قد تكون بتاً واحداً أو 8 أو 16 أو 32 بتاً یعرف البكسل على أنھ أصغر وحدة مربعة تمثل الصورة الرقمیة، وتستخدم في قیاس حدة الوضوح بوحدة تعرف بمقدار البكسل / إنش. لمعرفة آلیة وطریقة عرض أي صورة رقمیة على الشاشات الالكترونیة، یجب العلم أولاً، أن أي شاشة الكترونیة، سواء كانت شاشة موبایل، لابتوب، تلفاز أو حتى شاشة جھاز الحاسوب المكتبي یتم صناعتھا من وحدات صغیرة جداً تسمى كل منھا بالبكسل. ویتم ترتیب تلك البكسلات في سطر تلو الآخر. كل بكسل مكون من ثلاثة مكونات فرعیة تسمى بالـ SubPixel ،تبعث كل منھا ثلاثة ألوان رئیسیة وھي الأحمر Red ،الأخضر Green والأزرق Blue ویرمز لھا بالاختصار RGB ،حیث یتم دمج تلك الألوان الرئیسیة لإنتاج لون آخر.

subpixels
اصغر جزء في الصورة الرقمية

صورة  توضيح الإحداثيات X و Y:

X يمثل البعد الأفقي لتمثيل العرض.Y يمثل البعد العمودي لتمثيل الارتفاع. 
للصورة نوعين من حيث التركيب , نوع يسمى Victor images وهو لا يتأثر بالتكبير أو التصغير , يحافظ على وضوحه في جميع الأحوال. أما النوع الثاني يسمى  bitmap image أو raster image ,  وعادتا عند ذكر الصور الرقمية digital image يكون هذا النوع هو المقصود وهو محور دراستنا.عند إدخال الصورة الحقيقية (Continues image) إلى الكمبيوتر (تحويلها إلى صورة رقمية) يتم لها عملية تسمى Sampling وهي عبارة عن اخذ عينات صغيرة من الصورة الحقيقية وصفها لتمثِّل الصورة الحقيقية .كل عينه مربعه الشكل تسمي بكسل (Pixel = Picture element ) ويعتبر اصغر جزء في الصورة الرقمية.عند تكبير الصورة يتضح لنا أن كل بكسل يحمل لون واحد فقط (على حسب نوعية الصورة , ثنائية , رمادية أو ملونة )

اصغر جزء في الصورة الرقمية


صورة مكبرة لتوضيح البكسل صورة مكبرة لتوضيح البكسل أنواع الصور الرقمية صورة ثنائية Binary Image :- وهي الصورة التي تحتوى على اللونين الأبيض والأسود فقط وتحمل كل بيكسل  بها إما الصفر أو الواحد.صورة  تدرجات  الرمادي Grayscale Image : وهي الصورة التي تحتوى الأبيض والأسود مع تدرجات الرمادي وتمثل شدتها أو كثافتها (intensity) بأرقام من 0 إلى 255 حيث يمثل الرقم 0 اللون الأبيض الناصع وعندما تكون 255 فإن اللون لهذه البيكسل يكون أسود قاتم وعند تمثيل هذه الصورة على الكمبيوتر تمثل عن طريق أعمدة متساوية وصفوف متساوية من البيكسلات كل بيكسل بها 8 بيت تحدد الكثافة أو الغزارة (intensity) من 0 إلى 255.الصور الملونة Colored Image : هي الصور الرقمية التي تدعالصورة, عن طريق تخصيص ثلاثة خانات بكل يكسل لتحديد شدة الثلاثة ألوان الأساسية (الأحمر والأخضر والأزرق) وكل خانة تحتوى 8 بيت للكتابة عليها مثلا شدة الأخضر قد تكون 00100000 أي أن هناك 24 بيت بكل يكسل، ولكن بعض الصور قد تكون بها 8 بيت فقط   وتحتوى على 256 لون فقط 

اصغر جزء في الصورة الرقمية
الصور الرقمية


 صورة ثنائية تحتوي على لونين فقط الأبيض والأسود



صورة رمادية تحتوي على 256 درجة لونيه من الأبيض الناصع إلى الأسود القاتم

اصغر جزء في الصورة الرقمية



صورة ملونة تحتوي على 16,777,216


لـ  نفهم موضوع الألوان حسابيًا

كما ذكرنا سابقا, إن الصورة مكونة من عدد من المربعات الصغيرة جدا والي تعرف بـ البكسل في الصور الثنائية Binary image , عدد القيم اللونية المتاحة لكل بكسل هو  Tow to the power one و يساوي 2 , وهذا يعني إن البكسل إذا كان يحمل القيمة 0 يكون لونه اسود , وإذا كان يحمل القيمة 1 يكون لونه ابيض.
الشكل التالي يمثل مصفوفة ثنائية تمثل القيم لكل بكسل في الصورة ..

اصغر جزء في الصورة الرقمية


الصورة الثنائية في الكمبيوتر على شكل مصفوفة ثنائية
 في الكمبيوتر أي أن , صورة ثنائية عرضها 350 بكسل وارتفاعها 200 بكسل , وكل بكسل يشغل في الذاكرة بت واحد 1 Bit  يكون حجمها 350*200*1 ويساوي 70000 بالتحويل من بت إلى بايت نقسم على 8 , وللتحويل من بايت إلى كيلو بايت نقسم على 1024 , وللتحويل من كيلوبايت إلى ميغابايت نقسم على 1024 الصور الرمادية Gray-scale image , عدد القيم اللونية لكل بكسل هو Two to the power 8 ويساوي 256 , وهو عدد الدرجات من اللون الأبيض إلى الأسود تبدأ من القيمة 0 إلى 255 – أي أن كل بكسل يتم حجز 8 بت (بايت واحد) في الذاكرة لتخزينهgray level الدرجات اللونية بين الأسود والأبيض الشكل التالي , يوضح مصفوفة تمثل الصورة الرمادية gray-scale image ونلاحظ أن كل بكسل ممكن يأخذ قيمة لونية من 0 إلى 255

اصغر جزء في الصورة الرقمية



array of gray-scale imageمصفوفة توضح تركيب الصورة الرمادية ملاحظة , القيم في الشكل السابق مكتوبة بنظام العد العشري للتسهيل , وممكن أن تحول إلى النظام الثنائي كما يتعامل معها الكمبيوتر )مثال: العدد 200 يساوي 11001000 بالنظام الثنائي) لحساب حجم صورة رمادية (8 بت) عرضها 350 بكسل وارتفاعها 200 بكسل , نقم بحساب عدد البكسلات في الصورة ثم ضربها في عدد البت للصورة350*200*8 = 560000 بت الصور الملونة Colored image  , عدد القيم اللونية المحتملة لكل بكسل هو  ويساوي 16,777,216 لون !!

عندنا ثلاثة ألوان رئيسية وهم الأحمر والأزرق والأخضر يرمز لهذا النظام بـ (RGB)RED-Green-Blueالألوان الأساسية (RGB)

اصغر جزء في الصورة الرقمية



كل بكسل في الصور الملونة يحمل ثلاث قيم , وهي عبارة عن مزيج من الأحمر والأخضر والأزرق ليمثلون لون جديد كل لون له قيم من 0 إلى 255 , أي أن للون الأحمر 256 قيمة مختلفة (من الفاتح إلى الغامق) وللأخضر والأزرق نفس الشيء , وعند دمج جميع الاحتمالات من الثلاثة ألوان نحصل على عدد 16,777,216 لون مختلف .   موقع رائع يتيح لك  استكشاف هذا النظام بشكل مرئي   في الصور الملونة تمثل الصورة على شكل مصفوفة ثلاثية البعد (الصور الثنائية والرمادية تنائية  البعد) , كما في الشكل التالي ..

اصغر جزء في الصورة الرقمية
اصغر جزء في الصورة الرقمية


تمثيل  الصورة الملونة على شكل مصفوفة ثلاثية الإبعاد تمثيل الصورة الملونة على شكل مصفوفة ثلاثية الإبعاد ملاحظة , القيم في الشكل السابق مكتوبة بنظام العد العشري للتسهيل.يحجز لكل بكسل 24 بت في الذاكرة , 8 للأحمر , 8 للأخضر و 8 للأزرق .يعني لحساب حجم صورة ملونة عرضها 350 وارتفاعها 250 , نضرب الارتفاع في العرض في عدد البت لكل بكسل.حجم الصورة يساوي 350*250*24 = 2100000 بت ويساوي   262500 بايت.

عن الكاتب

Amr

كاتب محتوى وأحب كل ما هو هادف ومفيد، وعندي يقين ان السعي للرزق والعمل دائما ما يأتي بكل خير.