’’اعرف’’ تحضير نص الفكر بين العصرية والمعاصرة جدع مشترك علمي || 2020


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’اعرف’’ تحضير نص الفكر بين العصرية والمعاصرة جدع مشترك علمي || 2020

فى كلام نيوزتحضير نص الفكر بين العصرية والمعاصرة جدع مشترك علمي

التعليم الذاتي بوابة لرعاية المتفوقين تتطلب التقييم والمتابعة - عبر  الإمارات - تعليم - البيان

الحجاج

لغة: مصدر حاجة ويقال حاججته أي غلبته بالحجج التي أدليت بها والحجج جمع حجة والحجة هي البرهان لسان العرب بابن منظور.اصطلاحا: هو خطاب إقناعي هدفه التأثير في المتلقي اما لتدعيم موقفه وإما دفعه الى تبني موقف جديد سواء أكان هذا الموقف يقتصر على الإقناع الذاتي ام يتجاوزه الى الفعل والنص الحجاجي نوع من أنواع النصوص الأدبية التي تستهدف التأثير في المتلقي وإقناعه بوجهة النظر التي يدافع عنها.

مميزات النص الحجاجي

يتميز النص الحجاجي بالمميزات التالية:ـوجود قضية مثيرة للجدل والخلاف والنقاش.ـالاستدلال على صحة هذه القضية بالحجج والبراهين.ـ يتركب النص الحجاجي من العناصر الأتية:التعريف بالقضية.دحض وتنفيد وجهة نظر الخصم بالحجج والبراهين.تسويغ وجهة النظر المدافع عنها.

الملاحظة

 أ ـ تقديم النص:

النص الذي  بين أيدينا (الفكرة  بين العصرية والمعاصرة) نص حجاجي للكاتب المغربي علال الفاسي الذي أقتطف من “مؤلفا النقد الذاتي”

ب ـ دراسة العنوان:

تركيبيا: يتكون العنوان من مركب اسمي( اسم ـ حرف ـ اسم حرف ـ اسم)دلاليا:  يحيل العنوان على وجود اختلاف بين فرقين فريق يدعو الى المعاصرة  وفريق  يدعو الى العصرية.

ج ـ الفرضيات:

 انطلاقا من العنوان ربما يتحدث النص عن وجود اختلاف بين فريقين.انطلاقا من مصدر النص ربما يتحدث النص عن نقد ذاتيا حول الموضوع.

الفهم:

الأفكار الأساسية

يرصد الكاتب موقفين مختلفين متعارضين حول الفكر فريق يدعو الى التشبث بالماضي وفريق يدعو الى التجديد والاقتباس.يشير الكاتب الى مظاهر الغلط التفكير عند الناس وهذا يؤدي الى انقسام المجتمع ومنه فان الكاتب يوضح على ان الفريقين كلاهما على خطأ.يقدم الكاتب بديلا فكريا كرده على الفريقين وهو النظر في ما هو موجود وقديم.يفرض النص في نهايته الى ان أساس الانتفاع من الفكر هو الحرية والتحرر من ضغوط القديم والحديث.

التحليل:

معجم النص

يتوزع النص الى حقلين دلاليين وهما حقل العصرية وحقل المعاصرةحقل المحافظة على القديم:  العتيق ـ القدماء  ـ الازمة الوسطى ـ  الفكر العتيق ـ الماضي ـ الرجوع الى القديم…حقل الجدة والابتكار: الابتكار والاختراع ـ الجدة ـ العصر الحديث ـ الجديد ـ المنهج العصري ـ المعاصرة… نستنتج ان الكاتب وضف هذه الحقول في سياق التقابل والمقارنة  بين العصرية والمعاصرة ونجد حقل المحافظة (العصرية) اكثر هيمنة لكون الكاتب ركز على شرح هذا المفهوم حتى يزيل اللبس حوله.

 سيرورة الحجاج

تتألف سيرورة الحجاج من ثلاثة مراحل:   الاطروحة: انقسام المجتمع الى فريقين فريق يدعو الى التشبث بالقديم وفريق يدعو الى الجدة والابتكار. الاطروحة النقيض: تخطيء ودحض الكاتب للفريقين. التركيب: يخلص الكاتب الى ان أساس الفكر هو التسلح بالعقل والحرية.

الاساليب الحجاجية اللغوية

لقد نوع الكاتب في الأساليب الحجاجية لتدعيم نصه وإقناع المتلقي ومن بينها:أسلوب التوكيد: يؤكد الكاتب على ان الحياة حركة.أسلوب المقارنة: يقارن الكاتب بين الفريقين.

التركيب

      نستنتج من خلال دراستنا للنص انه نص حجاجي للكاتب المغربي علال الفاسي الذي اقتطف من “النقد الذاتي” اذ حاول من خلاله ان يروم  الى توضيح كيفية التعامل مع الفكر بتخطيء  كل من الفريقين المحافظ  والمعاصر مقترحا بديلا فكريا يدعو الى التسلح بالعقل والحرية لتطوير ما هو قديم وجديد ولتقديم أطروحة ومحاولة اقناعنا وظف مجموعة من الوسائل والتقنيات الحجاج وأساليب الحجاج.وأخيرا يمكن القول ان الكاتب استطاع ان يدافع عن رايه باتباع خطوات الحجاج.