’’اعرف’’ تحضير نص دليل الفيسبوك || مع الشرح 2020


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’اعرف’’ تحضير نص دليل الفيسبوك || مع الشرح 2020

طالع فى كلام نيوز تحضير نص دليل الفيسبوك

أسئلة الفهم

كيف تقوم بحذف حساب فيسبوك الخاص بك؟ | Tech Gigz - تيك كيكز

س _ ما مضمون النّص ؟  ج _ الفيس بوك .

س _ اُذكُر مظاهر أهمّيّة موقع التواصل الاجتماعيّ (فيسبوك)  ج _ التعارف _ تبادل الثقافات _ تكوين صداقات _ البحث … .

س _ للفيس بوك وجهان مختلفان ، حدّدهما ؟   ج _له إيجابيات وسلبيات .

س_ ماهو الفيس بوك ومن أنشأه  ؟  ج _أحد مواقع التواصل الاجتماعي أنشأه ” مارك زوكربيرج” سنة 2004

س _ كم بلغ عدد مستخدميه ؟  ج _ يزيد عدد مستخدميه عن ثمانمائة مليون مستخدِم

س _ بأي لغة يستخدم الفيسبوك ؟  ج _ يستخدم أكثر من سبعين لغة

س _  ما هو السن المسموح به لفتح صفحة على الفيسبوك ؟  ج _  يشترط أن يتجاوز المستخدم سن 13 ـ يتصفّحة الكبار والصّغار .

س_ ما هي أسباب استعمال الفيسبوك من طرف الأطفال حسب النّصّ؟   ج _ التواصل الاجتماعي ، وقضاء الأوقات مع الأصدقاء ـ التّعاون في أداء الواجب المدرسي ـ التّعبير عن الذّات وتشكيل الشّخصيّة الذي يحدث في مرحلة المراهقة .

س_ وأيّ هذه الأسباب أقوى حسب رأيك؟  ج _ التواصل الاجتماعي ، وقضاء الأوقات مع الأصدقاء

س _  ما رأيك في  هذه الاستخدامات ؟  ج _ ايجابية

س _ عَدِّدِ المخاطِرَ المحتملة الّتي تهدّد روّاد فضاءات التّواصل الاجتماعيّ حسب النّصّ؟   ج _ تعرض الأطفال للمضايقة أو التّعدّي عبر الإنترنت ـ نشر المستخدمين معلومات شخصيّة من شأنها أن تستخدم في التّلاعب بهم …. ـ قضاء وقت طويل جدّا على الإنترنت وعدم الموازنة بين الأنشطة ـ التعرّض لمحتوى غير لائق .

س _ وهل تراها أخطارًا حقيقيّة في واقعك؟   ج _نعم .

س _ ما نصيحة الكاتب لأولياء الأمور في سبيل حماية أطفالهم ؟    ج _يجب أن يتيقّنوا أنّ التّواصل عبر النّث قد يتسبب لهم بضرر بالغ في حياة الأطفال ، يشكل الفيسبوك خطرا كبيرا خاصة على الأطفال الأمر الذي ستوجب تدخل الأولياء ومراقبة الأبناء تفاديا لهذه الأخطار.

الفكرة العامة

  • فيس بوك من أوائل المواقع المنتمية لفئة الشبكات الاجتماعية له إيجابيات و سلبيات
  • الفيسبوك موقع اجتماعي يجمع بين المنافع والمضار
  • الفايسبوك بين المنافع والمضار

الأفكار الاساسية

  1. التعريف بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك
  2. إيجابيات  استخدام الفايس بوك لدى الأطفال
  3. الفيسبوك نقمة على الأطفال في حال غياب رقابة الأولياء

المغزى العام من النص : الفيسبوك سلاح ذو حدين : اذا استعمل في النفع العام كان نعمة ، أما إذا استعمل في الشر و الاساءة الى الناس فهو نقمة.

أُقَوِّمُ مكتسباتي

س _  هل يمثّل انتشار مواقع التواصل الاجتماعيّ تهديدًا للإعلام التّقليدي؟ علّلْ إجابتك.  ج _ إن انغلاق المنظومة الإعلامية التقليدية على نفسها بطريقة جعلتها غير قادرة على مواكبة تحولات المنظومة الاتصالية الجديدة يُعدُّ في حدِّ ذاته خطرًا على الإعلام التقليدي. لذلك، فإن تلك المنظومة مطالبة بالعمل على التَّكيُّف مع البيئة الإعلامية الجديدة، التي فرضت تَغَيُّرًا في عالم مهنة الصحافة، وكرَّست أساليب جديدة لِتَلَقِّي الجمهور للأخبار والمعلومات، وحَرَمَت الصحافة الورقية من الاحتكار الذي كانت تنعم به.

تحولت منصات التواصل الاجتماعي إلى منظومة إعلامية عملاقة تضاهي أكثر الوسائل التقليدية شهرة وفعالية على الإطلاق، وباتت مصدرًا رئيسا لنشر الأخبار ومشاركتها من قبل شريحة كبيرة جدًا. ولم يبقى من رواد الإعلام التقليدي سوى الجيل السابق أما الجيل الحالي فبات يعرف بجيل الانترنت وبالتالي مع مرور السنوات لن يكون للاعلام التقليدي جمهور.

أتذوّق نصّي

س _  ماهو نوع النّصّ؟  النص عبارة  مقالة اجتماعية ـ الغرض منها بيان ايجابيات وسلبيات الفيس بوك

س _  اقترح عنوانًا آخر مناسبًا للنّصّ.   ج _ العنوان المقترح : إيجابيات الفايس بوك وسلبيّاته ـ الفضاء الأزرق_  الفيسبوك بين المد والجزر

س _  ما نوع الجملة التي ابتدأ بها النّصّ؛ اسميّة أم فعليّة؟ ولماذا؟   ج _ ابتدأ النّص بجملة اسميّة ، عرض موضوعه وعرّف به وهذا يقتضي أن تكون اسميّة  تدلّ على الدوام والثبوت .

س _ عدِّد الجُمَل التي تليها في الفقرة الأولى، ولماذا وردَت فعليّة؟   ج _ الجمل التي تلتها في الفقرة الأولى : أنشأه ” مارك زوكربيرج ” ـ ويزيد عدد مستخدمي الفايس _ يشترط الموقع _ ـ يضمّ الموقع بين مستخدميه …    وقد وردت فعلية لأنّه في مقام سرد ونقل للأحداث وفق تسلسلها الزّمنيّ.

س _  ماذا تفهم من عبارة: «لِذا لا بُدَّ أنْ … »؟ ألّفْ عبارتين على هذا المنوال.  ج _  أفهم من عبارة ” لذا لا بدّ أن … ” :  تدل على الضرورة أو الاضطرار لفعل أمر ما،وهي تؤدي معنى (يجب) أو (ينبغي).تأليف عبارتين على المنوال نفسه :  _ الامتحانات على الأبواب لذا لابد أن أراجع دروسي   _ لا بد لك من أن تجتهد.

أُوَظِّفُ تعلماتي


ترجِمْ مضمون النّصّ إلى إرشادات عمليّة يستفيد منها زملاؤك ممن لهم حسابات شخصية في مواقع التواصل الاجتماعيّ.