’’اعرف’’ تلخيص نص خصائص الشعر العربي في العصر الحديث 3as || كامل 2020


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’اعرف’’ تلخيص نص خصائص الشعر العربي في العصر الحديث 3as || كامل 2020

معنا فى كلام نيوز تلخيص نص خصائص الشعر العربي في العصر الحديث

الشعر العربي الحديث

تحضير نص الصراع بين التقليد والتجديد للسنة الثالثة ثانوي اداب

قد تجذبُ انتباهك قصيدة عابرة سمعتها أو قرأتها في أحد المواقع ووددت لو أنّك تقرأ المزيد ولكنك ترغب قبل كل شئ في معرفة نوع القصيدة وزمنها ومن كتبها ولماذا كتبها وأيّ أسلوبٍ اتبع عند كتابتها، اعلم أولًا أنّ للشعر أنواع عديدة وكلٌ وفق الزمن الذي كُتب فيه، ولكن أسهلها وأقربها إلى الواقع القصائد العربية من العصر الحديث، فما هو الشعر العربي الحديث؟ وما هي خصائصهُ؟ يُطلق على الشعر الذي ظهر وكُتِب بعد النهضة العربية اسم “الشعر العربي الحديث”، وقد عَمِدَ إليه الشعراء لتدوين مشاعرهم حول مواضيع متعددة كالغزل والمديح، كما أنهم نظموها ليفخروا بانتصاراتهم على القبائل الأخرى،[١] وقد سُمِّيَ بذلك نسبةً إلى الفترة الزمنية التي جاء فيها، ويتميز هذا الشعر بتعرضه لبعض معالم الحياة بطريقة تختلف عن موضوعات الأزمنة الفائتة، وقد كان ظهوره بعد الشعر العربي القديم، وهنالك فرق بين الحديث والقديم من ناحية الأسلوب والمضمون والبنية الفنية والموسيقية وأغراضه وموضوعاته.

خصائص الشعر في العصر الحديث

ظهرت مدارس شعرية عديدة ومتنوعة ومميزة جعلت من الشعر العربي الحديث متميزًا متنوعًا ذو خصائص واتجاهات تختلف عن سواه، وقد ارتبطت هذه المدارس بالحِقَب الزمنية التي مرّ بها العالم العربي في العصر الحديث، وقد عبَّروا من خلال هذه الأشعار عن مشاعرهم وأحاسيسهم وتاريخهم وماضيهم، وفيما يلي أهم خصائص الشعر العربي في العصر الحديث:[٣] خصوبة الخيال الشعري واستعمال كافة الأساليب والتنويعات اللفظية لتصوير المجتمع. استخدام اللغة العربية الفُصحى بمعانٍ وعبارات واضحة لا غموض فيها. استخدام الرموز والتطرق لموضوعات جديدة مثل الحديث عن الكون وخلق الإنسان والغاية من وجوده. العودة للقصص والأساطير الخرافية ومحاولة إسقاطها على الواقع. ظهور المدارس العربية الشعرية الحديثة وتفرُّد كل واحدة منها بموضوع معيّن وأسلوب شعري مختلف. ارتباط الشعر العربي الحديث بالأحداث والثورات العربية الكبرى خلال القرن العشرين، وهي كثيرة ومتعددة. ظهور مواضيع شعرية حديثة تعبّر عن الولاء والانتماء وحُب الوطن والفداء والتضحية في سبيله. الوحدة اللغوية، بالإضافة إلى وحدة الموضوع والأسلوب الشعري. الصياغة المتسلسلة للقصيدة، مما أنتج قصائد مترابطة متماسكة يختلف معناها في حال سَقَطَ بيتا واحدًا. تناول الشعر العربي الحديث مواضيع نقديَّة للوضع العربي الحالي وما اعتراه من مشكلات وصعوبات.

أنواع الشعر العربي الحديث

للشعر في العصر الحديث نوعان اثنان؛ فهو إما أن يكون شعرًا عاموديًا وإما حرًا، علمًا بأنّ الشعر العمودي هو النوع الذي انتهجه الشعراء منذ عصر ما قبل الإسلام، وبالتالي فإن الشعر الحر هو الخروج عن القواعد التي حكمت الشعر العربي منذ أن ظهر، وحدث هذا الخروج بسبب تطور المعاني والأساليب، وقد برز للشعر العامودي الحديث والشعر الحرّ أغراض متعددة، وهي كالتالي:

الشعر العامودي في العصر الحديث

وامتاز بما يلي: ظهور موضوعات لم تُتناول من قبل، وهي الحديث عن المخترعات الحديثة في بدايات القرن العشرين. تناول موضوعات مثل عمليات الإصلاح بسبب تفشِّي الفقر والمرض والجهل. ظهور أنواع جديدة مثل شعر النضال والشعر السياسي. تناول موضوعات تدعو إلى تحرير المرأة. يتُبع الشاعر أحد بحور الشعر المعروفة، ولكل بيت شعري شطرين متساويين، وكلّ شطر ذو تفعيلات متساوية. يستقيم البيت الشعري عروضيًا إذا كانت ألفاظه مساوية تمامًا لعدد التفعيلات المكونه للبحر. كلّ أبيات القصيدة تتبع لقافية واحدة. الشعر الحرّ؛ ويمتاز بما يلي: عدم التزامه بنظام القافية الواحدة. عدم التزامه بنظام الشطرين. سهولة لغته وعدم احتوائها على كلمات ومصطلحات غريبة.