’’اعرف’’ جهاز يستخدم لإعداد مقاطع رقيقة من العينة لاستخدامها في تحضير شريحة || 2021

’’اعرف’’ جهاز يستخدم لإعداد مقاطع رقيقة من العينة لاستخدامها في تحضير شريحة || 2021


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’اعرف’’ جهاز يستخدم لإعداد مقاطع رقيقة من العينة لاستخدامها في تحضير شريحة || 2021

فى كلام نيوز جهاز يستخدم لإعداد مقاطع رقيقة من العينة لاستخدامها في تحضير شريحة

المجهر البتروغرافي

 هو أهم أنواع المجاهر المستخدمة في دراسة الشرائح الرقيقة للصخور والمعادن، وكذلك في دراسة حبيبات المعادن المغمورة في السوائل، كما يتم استخدام المجهر البتروغرافي أيضا في معامل الكيمياء وعلم التربة وعلم الأدوية وعلم الفلزات. ويشترك المجهر البتروغرافي مع مختلف المجاهر في نفس التصميم، وأسس العمل، والتركيب.

شريحة رقيقة - ويكيبيديا

الاجابة

 المجهر البتروغرافي

تستخدم الحوامل الرطبة للعينات الحية والسوائل الشفافة والعينات المائية. جبل الرطب هو مثل ساندويتش. الطبقة السفلية هي الشريحة. التالي هو عينة السائل. يتم وضع مربع صغير من الزجاج أو البلاستيك الشفاف (ساترة) على الجزء العلوي من السائل لتقليل التبخر وحماية عدسة المجهر من التعرض للعينة.

لتحضير حامل مبلل باستخدام شريحة مسطحة أو شريحة اكتئاب

  1. ضع قطرة من السائل في منتصف الشريحة (على سبيل المثال ، ماء ، أو غليسيرين ، أو زيت غمر ، أو عينة سائلة).
  2. في حالة مشاهدة عينة غير موجودة بالفعل في السائل ، استخدم الملقاط لوضع العينة داخل القطرة.
  3. ضع جانبًا واحدًا من ساترة في زاوية بحيث تلامس حافة الصورة الشريحة والحافة الخارجية للقطرة.
  4. خفض ببطء ساترة ، وتجنب فقاعات الهواء. معظم المشاكل مع فقاعات الهواء تأتي من عدم تطبيق ساترة في زاوية ، وليس لمس قطرة السائل ، أو من استخدام السائل (سميك) لزج. إذا كان انخفاض السائل كبيرًا جدًا ، ستطفو ساترة على الشريحة ، مما يجعل من الصعب التركيز على الموضوع باستخدام المجهر.

تتحرك بعض الكائنات الحية بسرعة كبيرة بحيث لا يمكن ملاحظتها في منطقة رطبة. أحد الحلول هو إضافة قطرة من إعداد تجاري يسمى “Proto Slow”. يتم إضافة قطرة من الحل إلى انخفاض السائل قبل تطبيق ساترة.

تحتاج بعض الكائنات الحية (على سبيل المثال ، Paramecium ) إلى مساحة أكبر من تلك التي تتشكل ما بين ساترة وشريحة مسطحة. إضافة بضع خيوط من القطن من الأنسجة أو المسحة أو إضافة قطع صغيرة من زلة تغطية مكسورة ستضيف الفضاء و “كورال” الكائنات الحية.

عندما يتبخر السائل من حواف الشريحة ، قد تموت العينات الحية. طريقة واحدة لتثبيط التبخر هي استخدام مسواك لتغطية حواف الغطاء مع حافة رقيقة من الفازلين قبل إسقاط ساترة على العينة. اضغط بلطف على ساترة لإزالة فقاعات الهواء وختم الشريحة.