اعرف موعد ليلة الإسراء والمعراج 1441- 2020| أفضل الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج.. عجائب ليلة الإسراء والمعراج المباركة


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

اعرف موعد ليلة الإسراء والمعراج 1441- 2020| أفضل الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج.. عجائب ليلة الإسراء والمعراج المباركة

اعرف موعد ليلة الإسراء والمعراج 1441- 2020| أفضل الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج.. عجائب ليلة الإسراء والمعراج المباركة

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2020 يحتفل المسلمون في الدول العربية بليلة الإسراء والمعراج التي توافق 27 من شهر رجب من كل عام حيث قام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالصعود إلى السبع سماوات في ذلك اليوم العظيم،  ويكثر المسلمون بالصلاة على الرسول والدعاء والاستغفار في هذا اليوم المبارك.

 

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2020

رحلة الإسراء والمعراج من أغرب الرحلات التاريخية حيث تمثلت في قدرة الله سبحانه وتعالى على إسراء الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة، والذهاب إلى المدينة المنورة، وبعد ذلك عرج الرسول إلى السماوات العلا، وبعد ذلك ذهب إلى بيت المقدس، وكان وقت الرحلة في فتره زمنية قليلة أثناء الليل، وكانت رحلة الإسراء والمعراج من إحدى معجزات النبي صلى الله عليه وسلم.

((أُسْرِيَ بالنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إلى بيتِ المقدسِ ثم جاء من ليلتِهِ فحدَّثهم بمسيرِهِ وبعلامةِ بيتِ المقدسِ وبعيرهم فقال ناسٌ قال حسنٌ.

نحنُ نُصَدِّقُ محمدًا بما يقولُ فارتدُّوا كفارًا فضرب اللهُ أعناقهم مع أبي جهلٍ وقال أبو جهلٍ : يُخوِّفنا محمدٌ بشجرةِ الزقومِ هاتوا تمرًا وزبدًا فتزقموا ورأى الدجالَ في صورتِهِ رؤيا عينٍ ليس رؤيا منامٍ وعيسى وموسى وإبراهيمَ صلواتُ اللهِ عليهم فسُئِلَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن الدجالِ فقال.

موعد الاسراء والمعراج 1441هـ

قد اختلف العلماء كثيرا في تحديد ليلة الإسراء والمعراج، وقال البعض من العلماء أنها كانت قبل الهجرة بسنة واحدة ولكن توافق رأي الإمام النووي،  وابن حازم، ولكن قال بعض العلماء أنها كانت قبل الهجرة النبوية بحوالي خمس سنوات، ولكن أصر الإمام النووي، وابن الأثير على أن ليلة الإسراء والمعراج كانت ليلة السابع والعشرين في شهر رجب أو رمضان أو شوال، وقال الله تعالى في سورة الإسراء

سورة الإسراء سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ

ويوافق موعد ليلة الاسراء والمعراج  1441 مغرب يوم السبت 26 رجب  هجرياً وتنتهي فجر الأحد بما يوافق يوم الأحد 22 مارس 2020 ميلاديًا

موعد اجازة الاسراء والمعراج 2020-1441

أجازة ليلة الإسراء والمعراج  1441 هجري الجدير بالذكر ان بعض البلاد العربية تعد يوم الاسراء والمعراج إجازة رسمية ومنها كلا من ”الكويت، عمان، فلسطين، الإمارات، جيبوتي” وبالفعل اعلنت اكثر من دوله عن عطلة رسمية بمناسبة الإسراء والمعراج اعتبار يوم الأحد  22 مارس 2020 عطلة رسمية، لمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج.

وسنتابع معكم أى بيانات رسمية تصدر بذلك الشأن

تعرف على  جدول اجازات الكويت 2020

أما باقى الدول العربية مثل ”مصر، والسعودية ، السودان، ليبيا، قطر، البحرين، الجزائر لا تمنح الإجازات بيوم الإسراء والمعراج,

الدول التي تحتسب بها أجازة رسمية

الكويت
عمان
جيبوتي

الدول التي لا تمنح أجازة رسمية

من  الدول التي لا تمنح إجازات رسمية بمناسبة احتفالات الإسراء والمعراج لعام 2020

السعودية
مصر
البحرين
قطر
الجزائر
المغرب
تونس
ليبيا
السودان

دعاء ليلة الإسراء والمعراج:

اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ. يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي؟ إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟، إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ)
وبعد انتهاءه نزل له ملك الجبال وقال: (يَا مُحَمَّدُ، إِنَّ اللهَ قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ، وَأَنَا مَلَكُ الْجِبَالِ، وَقَدْ بَعَثَنِي رَبُّكَ إِلَيْكَ لِتَأْمُرَنِي بِأَمْرِكَ، إِنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عَلَيْهِمُ الأَخْشَبَيْنِ، فقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ مِنْ أَصْلابِهِمْ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ وَحْدَهُ لا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا)

ليلة الإسراء والمعراج

قد شاهد الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من المعجزات في رحلة الإسراء والمعراج، وعند صعوده إلى السماء اصطحبه سيدنا جبريل، وكان يقابل جميع الأنبياء، ويحيهم، وجد سيدنا إبراهيم يتكئ على شجرة السدر، والتي تشير إلى سدره المنتهي في الجنة، والتي توجد في السماء السابعة، ولا يتمكن أي أحد من الصعود إلى هناك حتى جبريل عليه السلام لم يستطيع الصعود مع الرسول إلى السماء السابعة وقد فرض الله سبحانه وتعالى على المسلمين خمسين،صلاة في اليوم، وقال له سيدنا إبراهيم أن يذهب إلى الله تعالى ليخفف عدد الصلوات حتى أصبحت خمس صلوات في اليوم.

عجائب ليلة الإسراء والمعراج

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

 (اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ. يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي؟ إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟، إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ).

وبعد انتهاءه نزل له ملك الجبال وقال: (يَا مُحَمَّدُ، إِنَّ اللهَ قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ، وَأَنَا مَلَكُ الْجِبَالِ، وَقَدْ بَعَثَنِي رَبُّكَ إِلَيْكَ لِتَأْمُرَنِي بِأَمْرِكَ، إِنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عَلَيْهِمُ الأَخْشَبَيْنِ، فقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ مِنْ أَصْلابِهِمْ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ وَحْدَهُ لا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا).

هذا الدعاء مجرَّب، فمن يقع في أي شدة شديدة ويدعو بهذا الدعاء بإخلاص يفرِّج الله عنه في الحال كما فرَّج عن الحبيب صلى الله عليه وسلم.