افي الناس امثالي شرح نص لـ جميل بن معمر 2021 مع أجابة الاسئلة

افي الناس امثالي شرح نص لـ جميل بن معمر 2021 مع أجابة الاسئلة


افي الناس امثالي شرح نص لـ جميل بن معمر 2021 مع أجابة الاسئلة

افي الناس امثالي شرح هذه القصيدة من القصائد الغزلية التي تم إجراؤها على بحر الطويل، واتخذه الشاعر من حرف الدال المختطف الخاص به، فهي قصيدة من ديوان جميل بن معمر، وهو الشاعر الأموي البدوي الذي اشتهر بحبه لبثينة، والد هذه الفتاة رفض أن يزوجها له، لأن العرب اشاع بينهم الكثير من الكلام عن هذه قصة الحب هذه، كما أن العرب كانوا لا يزوجون بناتهم إلى من يقومون بالتغزل فيها، واعتبر العرب التغزل، والحب بالنساء من الأمور المعيبة التي تعيب الرجل، والمرأة على حد سواء كان المجتمع البدوي يرفض بقسوة جميع العلاقات العاطفية التي تجمع بين العشاق، كما كان يرفض أيضاً الغزل الصريح.

شرح الابيات

طريقة عمل امتحان الكتروني كيفية عمل بحث للصف الثالث الاعدادى,منصة درسك للاختبارات

ابي /تعلق/ زاد /خواطر الأفعال

يقوم الشاعر في هذه الأبيات بسرد القصة التي توضح الحب العذري الذي يعبر عنه النص الشعري من خلال لغة القلب، وهو ما يحتاج إليه معجم الأحاسيس، والمشاعر، وهذا القلب قد ما تعلق ببثينة باعتبارها الفتاة التي ليس لها مثيل على وجه الأرض، أو نظير.

وحب الشعر يعتبر من الحب الروحي الصادق الذي يتطور بشكل مستمر، وتزيد الأيام من قوته، وثباته، ورسوخه.

الشرح

مضاء /حب قبل الخلق/ بعد الخلق /عند الموت/ بعد الموت

  • جاء الشاعر بهذه الكلمات الجميلة التي تعبر عن الأطوار التي مر بها حبه الذي لا يخضع إلى الزمن، أو الحكمة وقت فراغ هذا الشاعر بالكامل إلى غزل بثينة، لأنه الشاعر الغني صاحب المال الوفير، والقدر الكبير بين أبناء قومه.
  • خلال المقطع الثاني نجد أن الشاعر تمسك أكثر بحبه على الرغم من وجود الكثير من الوشاة، وهناك حوار بين الشاعر، وبين أحد الأشخاص القريبين منه، عتاب فكان هذا الشخص يقوم بنصح، وإرشاد الشاعر حيث أن يجعل الشاعر يفيق من هذه الغفوة، ويرجع إليه عقله، ولكن الشعر قد عبر له عن بعض المرارة التي مر بها من خلال هذه التجربة العذرية القاسية.
  • يسعى الشخص الذي يتحدث مع الشاعر إلى توقف هذا الحب، ويزجر الشاعر عن ما يصدر منه من تعليقات تعبر عن رغبته، وحبه في هذه الفتاة، وأعتبر الحب، والعشق لهذه الفتاة يعتبر الميثاق، والعهد الذي لا يمكن أن ينقضي، أو يخرج عنه، وظل يتمسك بحبه إلى الأبد.
  • الوظيفة الأساسية لهذا الحوار الذي دار بين الشاعر وقريبه يصور بشكل كبير جداً الحديث بين الأطراف المتناقضة، ولكن في النهاية ينتصر القلب على جميع الأعادي.

صفات الحب في تجربة العذراء

  • التدخل الاجتماعي يعيق أحد عناصر هذا النوع من الحب ، ويحاول التفريق بين العشاق لأسباب عديدة ، أهمها أن يعلن العشاق حبهم لعشاقهم لأنهم يعتقدون أن هذا يعتبر سببًا. إذلال الفتاة ، والهجوم الفاحش على عرضها ، وتشويه الصورة ، لذلك رفض العرب تزويج بناتهم لأشخاص يدعون أنهم عاشقات.
  • يؤمن الشاعر أن الحب من التجارب الفريدة والرائعة في سرد ​​القصص ، فهو ليس حكمًا ومصيرًا لشخص مثل في الحب. هذا عهد مقدس لا يستطيع التخلص منه. لا يهم من يخرج منه ، فهو يعتبر قدير الخالق خيانة.
  • الحكاية هي واحدة من أهم الميزات التقنية في تقنية الغزل الأفلاطوني.
  • أسلوب الشاعر بين الناس مثلي في السنة الأولى من المدرسة الثانوية
  • استطاع الشاعر أن يعبر عن كل ما حدث في عقله بلغة واضحة وخلاقة وصادقة ، كما نجح في التعبير عن كل المشاعر المتهورة في قلبه للتعبير عن حبيبته بثينة (بثينة) أفكار يمكن أن تتجاوز المنطق العقلاني الذي يتجاوز المنطق الداخلي. منطق.
  • يمكن للشاعر أن يستسلم للزمن في الحب الخالد والدائم ، أو لشغف جميل بحب هذه الفتاة بعمق ، ويأمل أن تشاركه نفس المشاعر بسبب حبه له. الحب.

بعض ملامح المحب العذري

يتميز المحب العذري بالكثير من الملامح الحسنة، والتي من أهمها ما يلي:

  • وحده المعشوقة.
  • دائما ما يقوم هذا المحب على الإنفصال عن الآخرين، فنجد يعشق الفراق، والهجر، والبعد عن الآخرين.
  • الحب يعتبر تجربة من التجارب التي تنتهي بعد وقت سواء طويل، أو قصير.
  • الحب من الأمور التي تنصب على الموضوع الواحد، ولا تحتمل أي نوع من التشتت.
  • المحب يتصف بالصدق، والوفاء، والثبات لحبه.
  • المحب لا يعترف بأي نوع من الحتميات، أو نواميس الزمن.

موضوع النص

الشاعر يوضح فيه نهاية هذه القصيدة الشعرية أن حبه تميز عن جميع الحب الذي أمتلكه الآخرين، فانفرد هذا الشاعر بالمعشوقة، هي التي أعطاها جزء من قلبه، فأصبح عاشقه، مثل الجنون الذي لا يعترف بموضوعات المجتمع، أو العقل.

تمكن الشاعر في هذه القصيدة من أن ينقل إلينا المشاعر الجميلة، ويترجم إلينا الاحاسيس، والعبارات، والانفرادات، والحب من خلال الأساليب اللغوية المتنوعة التي أعتمد عليها، بالإضافة إلى أنه يمتلك حسن التعبير عن جميع ما يجول في خاطره باللغة الواضحة المصورة المبدعة، والعاطفة الصادقة.

تألق / حب قبل الخلق / بعد الخلق / عند الموت / حب بعد الموت

  • يحمل الشاعر هذه الكلمات الجميلة ليعبر عن مرحلة حبه غير المقيدة بالزمن أو الحكمة ، ويمنح الشاعر وقت فراغه بالكامل لغزال بثينة ، لأنه شاعر ثري ، لديه ثروة من المال وعدد كبير من اشخاص. .
  • في الفقرة الثانية نجد أنه بالرغم من وجود الكثير من المطلعين إلا أن الشاعر لا يزال أكثر تعلقًا بحبيبته ، وهناك حوار بين الشاعر والمقربين منه ، وهو نوع من اللوم ، لذلك اعتاد هذا الشخص أن يكون شاعرًا يقدم النصح والإرشاد. وبهذه الطريقة يستطيع إيقاظ الشاعر من هذه القيلولة وتعود إليه أفكاره. لكن القصيدة عبرت له عن الألم الذي عانى منه بعد تجربة عذراء قاسية.
  • الشخص الذي تحدث مع الشاعر حاول أن يوقف هذا الحب وبخ الشاعر عن رغبته في التعبير عن نفسه وحب هذه الفتاة وتقديري للحب. أعتقد أنه حب. حب هذه الفتاة يعتبر حب العهد ولا يمكن أن يترك العهد أو ينحرف عنه ، وقد التزم به ، سأحبه دائمًا.
  • وتتمثل الوظيفة الرئيسية للحوار بين الشاعر وأقاربه ، حيث يصور الحوار بين الأطراف المتناقضة بشكل كبير ، ولكن في النهاية يهزم النصر الداخلي كل الأعداء.

ولا تفوّت موضوع قراءة نتائج الصف الأول للصف الأول وكيفية الحصول على نتائج الصف الأول للصف الأول: نتائج الصف الأول للصف الأول وكيفية الحصول على نتائج الصف الأول للصف الأول

بعض وظائف الحبيب الأفلاطوني

من مميزات العشاق البكر أن لديهم وظائف جيدة كثيرة ، من أهمها:

  • العبادة وحدها.
  • هذا الحبيب يقوم دائمًا على الانفصال عن الآخرين ، لذلك نجد أنه يحب الانفصال والهجر والبعد عن الآخرين.
  • الحب هو النهاية التي مرت بوقت طويل أو قصير.
  • الحب هو أحد الأشياء التي تركز على نفس الموضوع ، ولا يمكنه تحمل أي شكل من أشكال التشتت.
  • صفات المحب هي الصدق والولاء والثبات.
  • الحبيب لا يعترف بأي نظام أو قانون الزمن.

القصيدة

هذه القصيدة من القصائد الدوارة التي كتبت في بحر الطويل ، وقد اتخذ الشاعر هذه القصيدة من حروفه الخاصة وهو جامد بن قصيدة لجميل بن معمر كان الشاعر الأموي البدوي الشهير لحبه له بثينة والد الفتاة رفض زواجها لأن العرب تداولوا الكثير من الحديث عن قصة الحب هذه بينهم ، مثلما لم يتزوج العرب بناتهم لمن يغازلهم ، يعتقد العرب أن مغازلة المرأة وحبها يجعل الرجال. أمور مخزية تخجل منها النساء والنساء. رفض المجتمع البدوي بشدة جميع العلاقات العاطفية بين العشاق لأنه رفض أيضًا المغازلة الشاملة.

الوحدة الأولى


انفتحت القصيدة بأسلوب خبريّ تقريريّ تضمّن تركيب حصر← يثبت جميل شدّة تعلّقه بحبيبته بثيْنة و إفراده إيّاها بعاطفته الجيّاشة نافيًا إمكانيّة تعلّقه بغيرها من النّساء و التّفريط في حبّه لها الكامن بيْن جوانحه.
القلب/روحي/روحها… ← معجم الوجدان يكشف طبيعة هذا الحبّ: فِطريّ،نابع من الرّوح،يتّسم بالنّقاء و الطّهارة…
قبل الخلق/ بعدما كنّا نطافا/ بعد الموت←قرائن زمنيّة تبيّن مراحل تطوّر حبّ الشّاعر جميلٍ لبثينة،فهو حبّ عميق الجذور أبديّ يمتدّ إلى ما قبل الخلق وينمو توازيا مع نموّ الحبيبيْن.
استوحى الشّاعر أطوار نموّ الحبّ من أطوار نموّ الإنسان و بالاعتماد على مرجعيّة دينيّة ترى أنّ ما يعيشه النّاس و ما ينتابهم من مشاعر أمر قد سُطِّر منذ الأزل عندما خلق الله الكون و ما فيه من كائنات.
– يظهر جميل في صورة العاشق المتيّم المخلص لمحبوبته و هي من خاصيّات الحب العذريّ الخالص


الوحدة الثانية


نقل الشّاعر حوارا جمع بينه و بين أحد اللّائمين.و تبدو العلاقة في الظاهر قائمة على التّفاهم و الاتّصال بين الطرفين (أخ ذو قرابة) لكنّها في الباطن علاقة ختلاف وانفصال:
-خطاب اللّائم: أفق/ حتّى متى أنت هائم؟← الأمر و الاستفهام دلّا على التّهكّم و السّخرية. فاللّائم يعارض صراحة علاقة جميل ببثينة.
– خطاب الشّاعر: قضى/ اللّه/ ميثاق ←توظيف المعجم الدّيني يفيد بأنّ الشّاعر يعتبر حبّه لبثيْنةَ ضربٌ من القضاء و القدر الّذي لا يمكن للإنسان تغييره أو تبديل مساره.
← أضفى جميل على علاقته بمحبوبته شرعيّة دينيّة و سما بها إلى درجة القداسة، معتبرا أن المُضيّ فيها طاعة للّه و التّراجع عنها بمثابة المعصية.
– تضمّن البيت التّاسع تركيب حصر(ما…إلّا كرامة عليّ) و ناسخا فعليّا يفيد الاستمرار (مازالت)
← يُؤكّد جميل تمسّكه بحبّ بثينة متحدّيا القوى المعرقلة لهذه العلاقة (العذّال) و قيم المجتمع البدويّ الّتي تحجّر الإفصاح عن عاطفة الحبّ و المجاهرة بها.
– ردّد الشّاعر في نهاية القصيدة الاستفهام الدّال على الحيرة و الاستغراب فهو يشكّ في وجود نظير له يؤمن بعاطفة الحبّ. و ضِمنيًّا يبطِل جميلٌ سعي اللّائم لقطع صلته ببثيْنة.
تُعتبر تجربة جميل الغراميّة فريدةً من نوعها في عصره.فهو يعتبر حبّه لبثيْنةَ مبدأً مقدّسا لا يجوز التّراجع عنه حتّى لو رفضت بيئتُه البدويّة الاعترافَ به.


التّأليف و التّقويم


حدّد أبرز الخصائص الأسلوبيّة و المعجميّة الّتي استخدمها جميل لجعل قصيدته مؤثّرة في النّفوس.
استخلص ملامح المُحبّ العُذريّ استنادًا إلى تجربة جميل من خلال هذه القصيدة.
انتقِ من القصيدة بيْتًا شعريّا نال إعجابك ثمّ احفظه وبرّر دواعي اختيارك له.

أجابة الاسئلة

تعلم اساسيات البرمجة اثناء البقاء في المنزل

التأطير:
الموضوع: يبيّن الشاعر أزليّة حبّه لبثنة ومدى إخلاصه لها وفشل الواشين في التفريق بينهما.
الوحدات: المعيار: أنماط الخطاب

  1. السّرد: مراحل تطوّر حبه لبثينة: من 1 إلى 4

التقديم: قصيدة في غرض الغزل و هو غرض من أغراض الشعر العربي ظهر في القرن الأول للهجرة بمدن الحجاز و بوادية و كان الغزل قسما من القصيدة الجاهلية بعرف بالنسيب لكن هذا القسم تطور و إستقل بغرض خاص في القرن الأول و قد ظهر فيه إتجاهان : غزل غذري متعفف و بعد جميل بن معمر من أبرز رموزه و غزل إباحي صريح و بعد عمر ابن ربيعة من أبرز شعاراته .

و قد اقتطفت هذه القصيدة المنظومة على البحر الطويل من ديوان جميل إبن معمر و تدخل في إطار محور الغزل

الموضوع: يرسم الشاعر صورة العاشق المثالي مقدما مفهومه للحب العذري

الوحدات: المعيار: نقسم عذا النص وفق معيار تنوع أنماط الخطاب :

السرد و الوصف: من 1 إلى 4

مقطع حواري: من 5 إلى 10

الشرح التفصيلي:

المقطع الأول :

أبى = أبى يأبى إباء رفض و إمتنع

لا يجدي = لا ينفع

نطافا = مفردها نطفة و هي ماء الرجل في رحم المرأة 

تركيب الحصر : أبى القلب إلا …┏

                                         ┃◀معنى التأكيد 

                     لم يرد سوى … ┖

يؤكد الشاعر تعلقه و حبه الشديد للحبيبة لكنه يبدو واعيا بإستحالة الإلتذاذ بعاطفة الحب في ظل مجتمع بدوي محافظ يكرس التباعد و الإنفصال بين العاشقين .

القرائن الزمنية: قبل , من بعد , كنا , أصبح

◄حدد الشاعر من خلال مجموعة من القرائن الزمنية ماهية هذا الحب و أطوار نموه في قلبه و هو حب نشأ منذ الأزل و مستمر إلى الأبد .

يحدد الشاعر سمتين أساسيتان للحب :

هو علاقة روحية تتسم بالإطلاق في الزمان و المكان . يبدو الشاعر متأثرا ببعض القيم و المفاهيم الإسلامية و هو يقدم مفهومه للحب العذري .

الإعلاء من شأن الروح القداسة التعفف و الصدق و الإخلاص 

و هي مرتكزات أساسية تنهض عليها تجربة الشاعر العاطفية .

المقطع الثاني :

أساليب الحوار :

*أسلوب الأمر

*أسلوب الإستفهام ( حتى متى أنت هائم ؟ )

يلوم اللائم الشاعر على تعلقه الشديد بالحبيبة و يبدوا مشفقا على حاله داعيا إياه إلى الكف عن هذه التجربة العاطفية .

يعتبر الشاعر ( جميل بن معمر ) أن حبه لبثينة إبتلاء من الله و هو في هذا الإجار أيضا يبدو متأثراً بالتصورات الإسلامية في رسم ملامح المحب العذري و هو محب مستسلم للمشيئة الإلاهية . يبدو الشاعر( جميل بن معمر ) مصرا على الإستمرار في تجربته العاطفية رغم ما يعانيه في ظل غياب الحبيبة عنه و قد تجسد ذلك في موقفه من الوشاة : الواشي رمز من رموز المجتمع البدوي الذي يسعى للتفريق بين العاشقين .

ملاحظة : القصيدة (أفي الناس أمثالي)متكونة من عدة أساليب إستفهامية مما يعكس حيرة الشاعر لتفرد تجربته العاطفية و تميزها عن تجارب الأخرين .

عن الكاتب

Malik

أعمل كاتب محتوى تقني واحب ممارسة الرياضة ومتابعة كل ما هو جديد في عالم الانترنت.