الأدب الديني والتهذيب نتائج التحلي بالخلق الحميد


الأدب الديني والتهذيب نتائج التحلي بالخلق الحميد

نقدم لكم طلابنا الأدب الديني والتهذيب نتائج التحلي بالخلق الحميد, مقدمة عن الأخلاق وأهميتها,مقدمة وخاتمة عن الأخلاق,خاتمة عن موضوع الأخلاق,أنواع الأخلاق,مقدمة عن الأخلاق إذاعة مدرسية,تعبير عن الأخلاق,خاتمة تعبير عن الأخلاق,تعبير عن الأخلاق للصف السابع. على كلام نيوز www.klamnews.com

الأدب الديني والتهذيب نتائج التحلي بالخلق الحميد

نتائج البحث عن البيئه للصف الثاني الاعدادي
دور ممارسة الرياضة فى تنمية القيم

الأدب الديني والتهذيب نتائج التحلي بالخلق الحميد, مقدمة عن الأخلاق وأهميتها,مقدمة وخاتمة عن الأخلاق,خاتمة عن موضوع الأخلاق,أنواع الأخلاق,مقدمة عن الأخلاق إذاعة مدرسية,تعبير عن الأخلاق,خاتمة تعبير عن الأخلاق,تعبير عن الأخلاق للصف السابع.

مقدمة:

يزداد جمال الإنسان حين يتحلّى بالأخلاق الفاضلة التي تُجمّله وتجعلهُ أكثر قُرباً من الآخرين وأكثر قُرباً من ربّهِ أيضاً، فالأخلاق هيَ منظومة مُتكاملة لا تتجزأ، على الشخص أن يلتزمَ بكلّ تفاصيلها حتّى يكونَ فاضلاً وذا خُلُقٍ حسَن، فلا يُعقل أن يكونَ أحد الناس موصوفاً بمحاسن الأخلاق وهوَ كاذب، بمُجرّد أنّهُ كريمٌ أو لطيفٌ وحسنُ المعشر؛ فالكذب أو غيره مثلاً هوَ نقطة الخل التي تفسد حلاوة العسل، فعلى من أراد أن يسمو بخلقه أن يتحلّى بجملة من الأخلاق الحسنة معاً.

الأخلاق بناء للإنسان وقوام للعمران (9) حسن الخلق والخيرية في الدين ...

أحسنِ الناس أخلاقاً هوَ سيّدنا مُحمّد عليهِ الصلاةُ والسلام، فقد كانَ قُرآناً يمشي على الأرض وكانَ خُلُقُه القُرآن كما وُصِف، ففيه اجتمعت كل صفةٍ عظيمة وخُلُقٌ رفيع، وعنه قالَ ربّهُ جلّ جلاله: (وإنَّكَ لعلى خُلُقٍ عظيم) (القلم، آية:4)، فإن سأل سائل عن كيفية التحلي بالخلق الحسن نقول إنّ ذلك يكون هذا يكون بمتابعة أفعال المصطفى عليه الصلاة والسلام وأقواله وصفاته وكيفيّة تعامله مع الناس، وبمصاحبة الأخيار من الناس، والنظر في أخلاق الأفراد والاقتداء بصفاتهم الحسنة من صدق، وحلم، وتسامح، ومساعدة للغير، والابتعاد عمّا نراه سيئاً من صفاتهم مثل الكذب، والخداع والنفاق ونقض للعهد وغيرها، كما أنّ اللجوء إلى الله بالدعاء من أبواب تحسين الخلق أيضاً.

قالَ عليهِ الصلاةُ والسلام: (مَا مِنْ شَيْءٍ فِي اَلْمِيزَانِ أَثْقَلُ مِنْ حُسْنِ اَلْخُلُقِ)، فأصحاب الخلق يكسبون رضا الله وجنته، وحب عباد الله وقربهم، وإذا ساد حسن الخلق في المجتمعات ازدهرت ونمت، وحُلّت مشاكلها وزالت مصائبها، وعاش الأفراد فيها في أمان ورخاء دائمين، فليبدأ كلٌ منّا بنفسه وليسلك طريق الخلق الحسن العطر.

التحلي بالخلق الحميد.

إذا ما اشتدت وطأة الحياة وتأزمت الكلمة وعجز العقل عن التمييز بين الواقع والخيال، أو بين الشيء ونقيضه، عندئذ نلجأ للحكمة التي هي خلاصة تجارب الناس لمئات السنين.

والحكمة لا تأتي إلا من تجربة، والتجربة لا تأتي إلا بالعمل، وقيل قديما: اسأل مجرب ولا تسأل طبيب.

فما أحوجنا اليوم لمثل تلك التجارب. نتزود بها حكمة وعبرة، بما يعزز لغتنا وقيمنا، ويتصدى لما يعتورهما من تشويه أو تقصير. وفي هذه الصفحة سأتناول مختلف المواضيع وأبحث عن التجارب وأقف معكم على صفات وأخلاقيات البشر وحالاتهم.. بين الترح والفرح، كل ذلك في وجبات يومية استخلصتها من التراث العربي الأصيل لأقدمها في هذه المساحة زاداً رمضانياً ننهل منه جميعنا.

 حلقتنا اليوم عن الأخلاق ومحاسنها، وعن الأدب وفيه..

مكارم الأخلاق - Posts | Facebook

أقوال خالدة.

قال احد الشعراء: ولا المصائب إذ يرمى الرجال بها/ بقاتلات إذا الأخلاق لم تصب

عن علي بن أبي طالب قال: من لانت كلمته وجبت محبته

في محاسن الأخلاق

 قال سبحانه وتعالى: ” وإنك لعلى خلق عظيم” وقالت عائشة رضي الله عنها: ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة قط ولا خادما ولا ضرب بيده شيئا إلا أن يجاهد في سبيل الله، ولا خُيِّر بين أمرين إلا واختار أيسرهما إلا أن يكون إثما أو قطيعة رحم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، إنكم لن تسِعوا الناس بأموالكم فسعوهم بأخلاقكم”، وفي رواية أخرى فسعوهم ببسط الوجه والخلق الحسن.

نثر.

 قال البعض: الحسن الخلق ذو قرابة عند الأجانب والسيء الخلق أجنبي عند أهله.

وقيل أيضا: أن يصحبني فاجر حسن الخلق أحب إلي من أن يصحبني عابد سيء الخلق، لأن الفاجر إذا حسن خلقه خف على الناس وأحبوه، وأما العابد إذا ساء خلقه مقتوه وكرهوه.

شعر.

 يقول ذو الاصبع العدواني وهو شاعر جاهلي: كل امرئ صائر يوما لشيمته/ وإن تخلق أخلاقا إلى حين

وقال شاعر آخر: إذا رام التخلق جاذبته/ خلائقه إلى الطبع القديم

وقال آخر: خالط الناس بخلق واسع/ لا تكن كلبا على الناس تهر

كما قال: أحب المكارم الأخلاق جهدي/ وأكره أن أعيب وأن أُعابا

وأصفح عن سباب الناس حلما/ وشر الناس من يهوى السبابا

ومن هاب الرجال تهيبوه/ ومن حقر الرجال فلن يهابا

بلاغة النصح.

 قال ابن عبد ربه: يا من تجلد للزما/ نِ أما زمانك منك أجلد/ إن الحياة مزارعٌ/ فازرع بها ما شئت تحصد/ والناس لا يبقى سوى/ آثارهم والعين تُفقد/ أوما سمعت بمن مضى/ هذا يذمُ وذاك يُحمد/ المال إن أصلحته/ يُصلح وإن أفسدته يُفسد.

ويقول محجن بن الادرع الاسلمي المتوفى سنة 650م

لا تسأل الناس ما مالي وكثرته/ وسائل الناس ما جودي وما خلقي

اعط الحسام غداة الروع حصته/ وعامل الرمح أرويه من العلق

يقول البعض: لا تسأل المرء عن خلائقه/ في وجهه شاهدٌ من الخبر.

قال الشاعر: في الناس قوم أضاعوا مجد أولهم/ ما في المكارم والتقوى لهم أدب/ سوء التأدب أرداهم وأرذلهم/ وقد يزين صحيح المنصب الأدب.

قالوا: إذا أردت حسن المعاشرة فالق عدوك وصديقك بالطلاقة ووجه الرضا والبشاشة، وإذا جلست فلا تتكبر على أحد.

ما هي الأخلاق الحميدة - سطور

قصة عن الادب – المأمون على أطراف أصابعه.

 ومن محاسن الأخلاق ما حكي عن القاضي يحيى بن أكثم وهو من نبلاء الفقهاء توفي سنة 857م قال:

كنت نائما ذات ليلة عند المأمون فعطش، فامتنع أن يصيح بغلام يسقيه وأنا نائم فينغص عليَّ نومي، فرأيته وقد قام يمشي على أطراف أصابعه حتى أتى موضع الماء فأخذ منها كوزا فشرب، ثم رجع يمشي على أطراف أصابعه حتى اقترب من الفراش الذي أنا عليه فخطا خطوات خائف كي لا ينبهني، حتى صار إلى فراشه.

وقد كان يقوم في أول الليل وآخره فقعد طويلا ينتظر أن أتحرك فيصيح بالغلام فلما تحركت وثب قائما وصاح: يا غلام، وتأهب للصلاة. ثم جاءني وقال لي: كيف أصبحت يا أبا محمد وكيف كان مبيتك؟ قلت: خير مبيت جعلني الله فداك يا أمير المؤمنين. قال: لقد استيقظت للصلاة فكرهت أن أصيح بالغلام فأزعجك.

ابيات شعر عن الادب وحسن الخلق.

 قال الشاعر: وما المال والأخلاق إلا معارة/ فما اسطعت من معروفها فتزود

وقال شاعر آخر: وإذا أصيب القوم في أخلاقهم/ فأقم عليهم مأتما وعويلا

وهذا القول يشبه: من ساءت أخلاقه طاب فراقه.

قال أبو تمام في مكارم الاخلاق

 إذا جاريت في خلق دنيئا/ فأنت ومن تجاريه سواءُ/ وما من شدة إلا/ سيأتي/ لها من بعد شدتها رخاءُ/ يعيش المرءُ ما استحيا بخيرٍ/ ويبقى العودُ ما بقيَ اللِّحاءُ/ إذا لم تخش عاقبة الليالي/ ولا تستح فاصنع ما تشاءُ.

عن الكاتب

Abdallah

كاتب محتوى وأحب كل شيء مفيد ونافع للجميع.