الاثار الايجابيه والسلبيه للزياده السكانيه دراسة شاملة وبحث 2021

الاثار الايجابيه والسلبيه للزياده السكانيه دراسة شاملة وبحث 2021


الاثار الايجابيه والسلبيه للزياده السكانيه دراسة شاملة وبحث 2021

نقدم لكم الاثار الايجابيه والسلبيه للزياده السكانيه, الاثار الايجابيه والسلبيه للزياده السكانيه 2021, الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر, بحث عن المشكلة السكانية في مصر pdf,أثر الزيادة السكانية على التعليم,أسباب المشكلة السكانية في مصر,المشكلة السكانية وأثرها على الفرد والمجتمع pdf,كتب عن المشكلة السكانية في مصر pdf,بحث عن الانفجار السكاني في مصر,الحلول المقترحة لحل مشكلة الانفجار السكاني,أسباب النمو السكاني في العالم على كلام نيوز

الاثار الايجابيه والسلبيه للزياده السكانيه

الاثار الايجابيه والسلبيه للزياده السكانيه دراسة شاملة وبحث 2021

الاثار الايجابية

للزيادة السكانية أثار ايجابية ايضا حيث ان زيادة عدد السكان يعتبر زيادة في القوة البشرية وتوفرها للقيام بزيادة وتطوير عملية الانتاج فى مختلف المجالات وايضا التنوع فى العمل على المنتجات ومن ثم انتشار الوعي بين عدد كبير من السكان والنهوض بالمجالات الصناعية والزراعية لطالما توفرت العمالة اللازمة للقيام بذلك فى حال توفر المصانع والاعمال الزراعية, فالقوة البشرية واعداد السكان لها دور كبير فى تطورها وانتعاشها.

الاثار السلبية للزيادة السكانية

1- تأثير الزيادة السكانية على قطاع الكهرباء

حيث يؤثر النمو السكاني المتزايد على العديد من القطاعات من بينها الطاقة وخاصة الكهرباء، الذي يشهد ضغوطا مستمرة على مدار الأعوام الماضية لتغطية احتياجات المواطنين من الكهرباء.

2- انخفاض المستوى المعيشي للأسرة

تؤدي الزيادة السكانية إلى عجز في الخدمات العامة بكل أنواعها، منها التأثير على خدمات الصرف الصحي في كثير من الأحياء، وطوابير العيش والصراع في الحصول على رغيف الخبز.

3- انتشار البطالة 

زيادة عدد السكان يؤدي إلى عجز في فرص العمل أو ما يعرف بارتفاع نسب البطالة نتيجة عدم توافر فرص عمل للجميع.

4- الضغط على موارد الدولة للإنفاق على التعليم والصحة والمواصلات العامة

كثافة السكان في أي دولة ينتقص من نصيب وحق الفرد في الحصول على خدمات مختلفة سواء التعليم أو الصحة ومنها وسائل المواصلات والمرافق العامة، بدلا من أن يحصل على مكانه وسيلة المواصلات يشاركه فيه آخر ومن هنا تظهر مشاهد الازدحام في المواصلات.

5- الانخفاض في نسبة الأجور في القطاع العام والخاص

نتيجة الضغط على موارد الدولة تنخفض معدلات الأجور في القطاعين العام والخاص ويقل نصيب الفرد من الدخل.

6- الزحف العمراني وتآكل الرقعة الزراعية

الزيادة المستمرة في عدد السكان تؤدي إلى اللجوء لاستخدام الأراضي الزراعية كمجمعات سكانية وبشكل عشوائي.

7- زيادة معدلات الجريمة

ارتفاع معدلات الجريمة، وذلك نتيجة لرفعها معدلات التزاحم والكثافة السكانية في ظل محدودية الموارد مقارنة بالزيادة السكانية، ما خلق حالة من التصارع عليها.

8- ارتفاع نسب التلوث

كلما زاد عدد السكان كلما زادت حاجتهم إلى الموارد، ما يعني لجوء الإنسان إلى إزالة الغابات ومساحات كبيرة من الأرض الزراعية، الأمر الذي تزداد معه نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وتقل نسبة الأكسجين.

9- تأثر نصيب الفرد من المياه 

في ظل تنامي العجز في الموارد المائية مقابل الزيادة السكانية، فإن الدولة المصرية تسعى جاهدة إلى خفض الفجوة بين الموارد المائية والاحتياجات المتصاعدة، من خلال إعادة تدوير المياه.

10- تأثر اقتصاد الدولة

يجب أن يتناسب معدل النمو السكاني مع معدل النمو الاقتصادي، وفي حين كان الوضع الاقتصادي منخفض يجب أن تنخفض معدلات النمو السكاني.

الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر, بحث عن المشكلة السكانية في مصر pdf,أثر الزيادة السكانية على التعليم,أسباب المشكلة السكانية في مصر,المشكلة السكانية وأثرها على الفرد والمجتمع pdf,كتب عن المشكلة السكانية في مصر pdf,بحث عن الانفجار السكاني في مصر,الحلول المقترحة لحل مشكلة الانفجار السكاني,أسباب النمو السكاني في العالم.

الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر هى وجود مشكلة الغذاء – مشكلة التكدس السكانى – هجرة الأب – زيادة الضغط النفسى – كثرة الخلافات الأسرية – عمالة الأطفال – صعوبة رعاية الأبناء.

  • أسباب المشكلة السكانية في مصر:
  • 1- انخفاض نسبة الوفيات بين الأطفال: تحسن الأوضاع الصحية أدى إلى انخفاض نسبة الوفيات بين الأطفال بالإضافة إلى ارتفاع نسبة المواليد ترتب عليه زيادة عدد السكان.
  • 2- زيادة متوسط عمر الفرد: تحسن الأوضاع الصحية أدى إلى زيادة متوسط عمر الفرد مما ترتب عليه زيادة كبار السن وزيادة نسبة الإعالة.
  • 3- القيم الاجتماعية المرتبطة بالإنجاب: تنتشر في المجتمع المصرى بعض القيم المرتبطة بزيادة النسل والإنجاب مثل: زيادة عدد الأولاد يؤدى إلى ربط الزوج، والرغبة في إنجاب الذكور، كثرة الإنجاب والرغبة في تكوين عزوة، زيادة الإنجاب للمساعدة في العمل في المجتمعات الزراعية. وشيوع معتقدات دينية خاطئة عند بعض الفئات من المجتمع، وضعف الاقتناع بمبدأ طفلين لكل أسرة مع عدم وضوح الفرق بين انجاب طفلين أو ثلاثة أطفال لدي كثير من الأسر بالاضافة الي رغبة الأسرة في إنجاب طفل من كل نوع حتي ولو اضطرهم ذلك الي انجاب طفل ثالث للحصول علي النوع المطلوب وخاصة الطفل الذكر وهو مايعتبر من الموروثات الاجتماعية الخاطئة‏.‏
  • 4- عدم استخدام وسائل تنظيم الأسرة بالرغم من الرغبة في منع أو تأجيل الحمل خوفاً من الآثار الجانبية للوسائل‏. وقصور دور الإعلام الجماهيري، وعدم كفاية الرائدات الريفيات.
  • ولقد أدى التزايد السكاني إلى :-
  • عجز في الموارد الغذائية بسبب لاحظ طوابير العيش والصراع في الحصول على رغيف الخبز.
  • عجز في فرص التعليم المتاحة لاحظ الفترات في المدرسة الواحدة وأعداد تلاميذ كل فصل.
  • عجز في الخدمات الصحية ” وهذا ما نلاحظه بوضوح في المستشفيات المكتظة بالمرضى وضرورة الاتفاق المسبق لحجز سرير قبل الشروع في إجراء عملية جراحية .
  • عجز في فرص العمل بسبب نسبة البطالة والعاطلين.
  • عجز في الدخل السنوي .
  • عجز في الخدمات العامة ونلاحظ ذلك بوضوح في وسائل المواصلات بكل أنواعها وانفجار مواسير الصرف الصحي في كثير من الأحياء.

الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر

الاثار الايجابيه والسلبيه للزياده السكانيه
الاثار الايجابيه والسلبيه للزياده السكانيه
  • – زيادة معدل البطالة، وبالتالي ارتفاع خط الفقر وعدد الفقراء.
  • – ظهور التجمعات السكانية غير المنظمة في المدن الكبرى وافتقارها إلى الخدمات الصحية والمياه النقية والصرف الصحي والطرق وشروط السكن الصحي، وغيرها.
  • – عدم توازن النمو الاقتصادي مع النمو السكاني، بالتالي انخفاض مستوى المعيشة.
  • – زيادة التلوث البيئي في المجتمع.
  • – زيادة ظاهرة أطفال الشوارع، وارتفاع معدلات الجريمة والفساد.
  • – انتشار الأمية والجهل نتيجة لزيادة عدد الفقراء.
  • – ارتفاع نسب الوفيات بين الأمهات بسبب زيادة مرات الحمل.
  • – زيادة الازدحام والتكدس المرورى.
  • – قلة قدرة الدولة على الدعم والتأمين الصحي.
  • – تزايد حجم الانفاق الحكومي على الخدمات والمرافق.
  • – تدنى مستويات الأجور وعدم استيعاب الكثير من الشباب في مجال العمل.

ومن الآثار السلبية أيضا للتزايد السكاني انخفاض الادخار والاستثمار ، لأن ارتفاع عدد السكان يتسبب في ارتفاع عدد المواليد داخل المجتمع، وتكون النتيجة انخفاض نصيب الفرد الواحد ما يضعف مقدرة الأسر والأفراد علي الادخار وتدني مستوي الاسرة.

الاثار السلبية للزيادة السكانية

ومن الاثار السلبية للزيادة السكنية هي ان هذه الزيادة تلتهم كل موارد التنمية ولا يترك لها أثراً ويؤثر تأثيراً سلبياً في توفير فرص العمل ويؤدي إلي زيادة معدلات البطالة وخفض مستوي الأجور، وتدني المستوي التأهيلي لقوة العمل المستقبلية بسبب تأثير انخفاض الأجور علي التركيب التعليمي للسكان واشار الشيخ عبد القادر ان هناك فرق كبير بين تحديد النسل وتنظيم النسل فالتنظيم أمر محمود لا ترفضه الشريعة الإسلامية بل ترغب فيه، أما تحديد النسل فأمر مذموم يتعارض مع مبادئ الإسلام .

الاثار الايجابيه والسلبيه للزياده السكانيه, الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر, بحث عن المشكلة السكانية في مصر pdf,أثر الزيادة السكانية على التعليم,أسباب المشكلة السكانية في مصر,المشكلة السكانية وأثرها على الفرد والمجتمع pdf,كتب عن المشكلة السكانية في مصر pdf,بحث عن الانفجار السكاني في مصر,الحلول المقترحة لحل مشكلة الانفجار السكاني,أسباب النمو السكاني في العالم الاثار الايجابيه والسلبيه للزياده السكانيه على موارد الدوله

عن الكاتب

Abdallah

كاتب محتوى وأحب كل شيء مفيد ونافع للجميع.