الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر 2021

الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر 2021


الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر 2021

نقدم لكم الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر, بحث عن المشكلة السكانية في مصر pdf,أثر الزيادة السكانية على التعليم,أسباب المشكلة السكانية في مصر,المشكلة السكانية وأثرها على الفرد والمجتمع pdf,كتب عن المشكلة السكانية في مصر pdf,بحث عن الانفجار السكاني في مصر,الحلول المقترحة لحل مشكلة الانفجار السكاني,أسباب النمو السكاني في العالم على كلام نيوز

الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر

الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر 2021

الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر, بحث عن المشكلة السكانية في مصر pdf,أثر الزيادة السكانية على التعليم,أسباب المشكلة السكانية في مصر,المشكلة السكانية وأثرها على الفرد والمجتمع pdf,كتب عن المشكلة السكانية في مصر pdf,بحث عن الانفجار السكاني في مصر,الحلول المقترحة لحل مشكلة الانفجار السكاني,أسباب النمو السكاني في العالم.

الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر هى وجود مشكلة الغذاء – مشكلة التكدس السكانى – هجرة الأب – زيادة الضغط النفسى – كثرة الخلافات الأسرية – عمالة الأطفال – صعوبة رعاية الأبناء.

أسباب المشكلة السكانية في مصر

1- انخفاض نسبة الوفيات بين الأطفال: تحسن الأوضاع الصحية أدى إلى انخفاض نسبة الوفيات بين الأطفال بالإضافة إلى ارتفاع نسبة المواليد ترتب عليه زيادة عدد السكان.
2- زيادة متوسط عمر الفرد: تحسن الأوضاع الصحية أدى إلى زيادة متوسط عمر الفرد مما ترتب عليه زيادة كبار السن وزيادة نسبة الإعالة.
3- القيم الاجتماعية المرتبطة بالإنجاب: تنتشر في المجتمع المصرى بعض القيم المرتبطة بزيادة النسل والإنجاب مثل: زيادة عدد الأولاد يؤدى إلى ربط الزوج، والرغبة في إنجاب الذكور، كثرة الإنجاب والرغبة في تكوين عزوة، زيادة الإنجاب للمساعدة في العمل في المجتمعات الزراعية. وشيوع معتقدات دينية خاطئة عند بعض الفئات من المجتمع، وضعف الاقتناع بمبدأ طفلين لكل أسرة مع عدم وضوح الفرق بين انجاب طفلين أو ثلاثة أطفال لدي كثير من الأسر بالاضافة الي رغبة الأسرة في إنجاب طفل من كل نوع حتي ولو اضطرهم ذلك الي انجاب طفل ثالث للحصول علي النوع المطلوب وخاصة الطفل الذكر وهو مايعتبر من الموروثات الاجتماعية الخاطئة‏.‏
4- عدم استخدام وسائل تنظيم الأسرة بالرغم من الرغبة في منع أو تأجيل الحمل خوفاً من الآثار الجانبية للوسائل‏. وقصور دور الإعلام الجماهيري، وعدم كفاية الرائدات الريفيات.

Demographics of Egypt

Demographics of Egypt
Demographics of Egypt


ولقد أدى التزايد السكاني إلى :-
عجز في الموارد الغذائية بسبب لاحظ طوابير العيش والصراع في الحصول على رغيف الخبز.
عجز في فرص التعليم المتاحة لاحظ الفترات في المدرسة الواحدة وأعداد تلاميذ كل فصل.
عجز في الخدمات الصحية ” وهذا ما نلاحظه بوضوح في المستشفيات المكتظة بالمرضى وضرورة الاتفاق المسبق لحجز سرير قبل الشروع في إجراء عملية جراحية .
عجز في فرص العمل بسبب نسبة البطالة والعاطلين.
عجز في الدخل السنوي .

عجز في الخدمات العامة ونلاحظ ذلك بوضوح في وسائل المواصلات بكل أنواعها وانفجار مواسير الصرف الصحي في كثير من الأحياء.

دراسة الاثار السلبية للزيادة السكانية

الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر 2021

أن مشكلة الزيادة السكانية تحتاج إلى الوقوف عندها طويلًا، وفهم أسبابها ومحاولة علاجها كى لا يمتد أثرها السلبى إلى المجتمع ككل، لأن ذلك سيؤدى إلى حدوث اختلالات في النظام المجتمعى فى الدولة، وقد يسبب ظهور الجريمة وانتشارها بسبب تفشى البطالة وقلة فرص العمل وحاجة الناس إلى الدخل.

وتابعت الدراسة أنه من آثرها أيضًا زيادة المخصصات العامة للإنفاق على الخدمات الأساسية، كالتعليم والصحة والمواصلات والإسكان والحماية الاجتماعية والأمن، وذلك على حساب مخصصات الإنفاق الرأسمالي على المشروعات التنموية بقطاعات الإنتاج الرئيسية كالزراعة والصناعة التحولية، بالإضافة إلى صعوبة رعاية الأبناء، وانخفاض المستوى المعيشي للأسرة، وعمالة الأطفال، وكثرة الخلافات الأسرية، وضعف الرقابة الأسرية نتيجة انشغال الوالدين، وزيادة الضغط النفسي والعصبي على الوالدين.

الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر

وأوضحت الدراسة أنه تتعدد مخاطر استمرار النمو السكاني المتزايد على كل من الأفراد والأسر والفئات خاصةً الأكثر إنجابًا وحرمانًا، والأقل قدرة على مواجهة متطلبات هذه الزيادة المستمرة في الحمل والإنجاب وما يترتب عليها من مخاطر مثل: صعوبة الوصول للخدمات اللازمة بسهولة، وانعدام الدخل المناسب وهكذا تستمر الدائرة المفرغة من تكرار مرات الحمل والإنجاب وتوريث الأبناء الفقر والحرمان مما يولد لديهم عمليات العزلة والحرمان وهم يمثلون الكتلة الحرجة لاندفاعهم للزواج المبكر والحمل المبكر المتكرر وهكذا، هذا بالإضافة إلى ارتفاع عدد السكان بالمناطق الحضرية “العشوائيات” وشبة الحضرية إلى ما يقرب من 50%، وهو ما يمثل عبئًا وخطرًا قائمًا ومتجددًا الآن لاكتظاظهم في تجمعات أكثرها عشوائية مزدحمة بأعداد غفيرة، مع ضعف الخدمات والإمكانات مما يمكنهم من تحويل سخطهم على الحكومات وغيرها وتؤدي بهم للقيام باحتجاجات وفوضى عارمة.

واختتمت الدراسة أن الزيادة السكانية لها علاقة بالمشكلة البيئية فيما يتعلق بمشكلات نوعية ضاغطة ومعوقة للتنمية مثل الازدحام والضوضاء والتلوث بأشكاله المختلفة وما ينجم عنها من مشكلات أخرى صحية وسلوكية واجتماعية واقتصادية وتعليمية.

rate this post - تقييم المقال