الاغشية المستخدمة في تحلية مياه البحر

الاغشية المستخدمة في تحلية مياه البحر


الاغشية المستخدمة في تحلية مياه البحر

الاغشية المستخدمة في تحلية مياه البحر,تحلية مياه البحر للاطفال,تعريف تحلية مياه البحر,بحث عن تحلية مياه البحر,تحلية مياه البحر pdf,المواد الكيميائية المستخدمة في تحلية المياه,تحلية مياه الآبار المالحة,تحلية المياه المالحة بطريقة يدوية,تحلية مياه البحر للزراعة علي موقع كلام نيوز.

الطرق المتبعة لتحلية المياه.

  • باستخدام الأغشية وتسمى أحيانا طريقة التناضح العكسي وهي تعمل بالكهرباء.
  • باستخدام التبخير بالحرارة وتلك الطريقة معروفة باسم التقطير.
الاغشية المستخدمة في تحلية مياه البحر
الاغشية المستخدمة في تحلية مياه البحر


باستخدام الأغشية: يتم في عملية تحلية المياه استخدام غشاء نصف نافذ يعرف بغشاء التناضح العكسي حيث يسمح هذا الغشاء بمرور الماء العذب في أتجاه الضغط المنخفض وعدم مرور الملح والبكتيريا من خلالها . يحتاج ذلك زيادة الضغط على ناحية الغشاء التي تملؤها مياه البحر، ويبلغ هذا الضغط نحو 70 بار (70 ضغط جوي). وعادة ينتج هذا الضغط بمضخات تعمل بالكهرباء. يتم أيضا استخدام أغشية أخرى لهذه العملية كالفرز الغشائي الكهربائي. هناك أنواع أخرى يجري البحث عليها كالتناضح الأمامي وفلتر النانو وغشاء التحلية، ومعظم الأبحاث الموجودة تركز على ايجاد أغشية أفضل وأكثر فعالية فيتوقع انتشار تحلية المياه في أماكن كثيرة خلال الخمس وعشرين سنة القادمة.

التقطير: و تكمن هذه العملية في رفع درجة حرارة المياه المالحة إلى درجة الغليان وتكوين بخار الماء الذي يتم تكثيفه بعد ذلك إلى ماء مقطر فيكون الماء المقطر خاليا من الملح . هذا الماء المقطر ليس له طعم، ومن ثم يعالج بإضافات ليكون ماء صالحا للشرب أو الري. تستخدم هذه التقنية غالبا عندما يتطلب الأمر معالجة مياه شبه خالية من الأملاح للتطبيقات الصناعية والكيميائية والحيوية… إلخ.

الطاقة الحرارية المستخدمة قد تكون ناتجة من الغاز الطبيعي أو الفحم أو من مفاعل نووي ، وبها تتم عملية تبخير الماء.

الاغشية المستخدمة في تحلية مياه البحر,تحلية مياه البحر للاطفال,تعريف تحلية مياه البحر,بحث عن تحلية مياه البحر,تحلية مياه البحر pdf,المواد الكيميائية المستخدمة في تحلية المياه,تحلية مياه الآبار المالحة,تحلية المياه المالحة بطريقة يدوية,تحلية مياه البحر للزراعة

عن الكاتب

Abdallah

كاتب محتوى وأحب كل شيء مفيد ونافع للجميع.