’’الان’’ تحضير درس ادهر تولى للسنة الثانية ثانوي || 2020


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’الان’’ تحضير درس ادهر تولى للسنة الثانية ثانوي || 2020

طالع فى كلام نيوز درس أدهرا تولى

عن الشاعر

مسلم بن الوليد الأنصاري , شاعر غزل , من أهل الكوفة , نزل ببغداد فاتصل بالرشيد , وأنشده فلقبه ” بصريع الغواني ” اتصل بالفضل ب سهل فولاه بريد جرجان , هو هو أول من أكثر البديع في شعره , وتبعه الشعراء فيه .

المعانى

تحضير نص اغنية البؤس في اللغة العربية سنة أولي متوسط الجيل الثاني


ـ القصف : الإقامة في الأكل والشرب واللهو
المطي : جمع مطي : الدابة التي تركب ( تستعمل هذه اللفظة للمذكر والمؤنث ) ـ خليع عذارى : تارك الحياء
ـ شانئ : مبغض مع عداوة وسوء خلق .

ـ يخاطب الشاعر في بداية النص ماضيه الذي تولى , بسبب الحنين إليها .
ـ أفضل مكان للإقامة عند الشاعر هو المكان الذي يوجد فيه الأكل والشرب واللهو .
ـ البيت الدال على أن الشاعر يغتنم الفرصة قبل فوات الأوان هو
البيت السابع :
ولم أحمد الأيام والعيش بيننا نعل من اللذات طورا وننهل
ـ الخمر عند الشاعر لا تمل
ـ تمثلت مظاهر المجون والزندقة من خلال القصيدة فت تللك المجالس التي كانت تشرب فيها الخمر وينتشر فيها اللهو

ـ الأسلوب الإنشائي الموجود في مطلع القصيدة هو أسلوب استفهام في قوله : هل نعيمك مقبل , غرضه البلاغي هو التمني
ـ وردت لفظة ” كأس ” مجرورة في البيت التاسع لأنها اسم مجرور بـ”رب” المحذوفة .
ـ مختلس من شهره استعارة مكنية حيث شبه الشهر ( الهلال )
بإنسان يختلس منه ثم حذف المشبه به وترك المشبه
ـ أثرها في المعنى : وضحته وبينته .
ـ كشف النص عن بعض مظاهر البيئة العباسية منها انتشار مجالس المجون واللهو .

نمط النص



ـ نمط النص إخباري , لأن الشاعر أخبرنا عن ماضيه وحاضره
ـ الدافع إلى التأسف على الماضي والحنين إليه لأنه مر سريعا ولا يكاد يتمثلها .



ـ أفكار النص


1) ماضي الشاعر ( 1 ـ 3)
2) وصف مجلس شرابه ( 4 ـ 11 )
3) تأسف على الماضي ( 12 ـ 13 )
ـ وردت أفكار الشاعر مرتبة , حيث بدأ بذكر ماضيه , ثم وصف مجلس لهوه , وأخير تأسف عليه .
ـ أفادت الواو في البيت الأول والرابع الجمع والاشتراك
ـ أزمنة الأفعال في القصيدة هي الزمن الماضي والزمن الحاضر


موضوع النص العام



هو تذكر الشاعر لمجلس من مجالس لهوه
والتأسف عليه والحنين إليه
ـ عبارة من النص تدل على مظاهر البيئة :
وكأس ندامى يعشقُ الشربُ شخصها
ـ المدلول الظاهر لنص هو انتشار المجون واللهو في العصر العباسي . أما المدلول الخفي فهو تلك الحرية التي كان يتمتع بها أفراد المجتمع العباسي وأثر عادات الشعوب الأعجمية التي دخلت في المجتمع العباسي .


الرصيد اللغوى


القصف:الإقامة في الأكل و الشرب و اللهو.
المطي :ج مطايا ،مطي :وهي الدابة التي تركب ،و تستعمل هذه اللفظة للمذكر و المؤنث خليع عذارى :تارك الحياة .شانئ:شنأ و شنئ من يبغضه الناس


معطيات النص


*من يخاطب الشاعر في بداية النص؟و ما سبب ذلك؟
*ما هو أفضل مكان للإقامة في نظر الشاعر؟
*الشاعر يغتنم الفرصة قبل فوات الأوان ما البيت الدال على ذلك؟
*ما مكانة الخمر في مذهب الشاعر ؟
*حدد مظاهر المجون و الزندقة من خلال القصيدة ؟

أفعال المدح والذم


1.تأمل المثال التالي:نعم الصفة الصدق.
2.تعلمت الآن”نعم و حبذا صيغتان للمدح ،وأن بئس و لا حبذ” صيغتان للذم.

أحكام القاعدة


*ما المعنى المستفاد من هذه العبارة ؟
*ما العناصر التي تتكون منها ؟
*من المخصوص بالمدح ؟
*أعرب العبارة .
*إذا أردنا أن نمدح امرأة قلنا:نعم المرأة هند نعمت المرأة هند.
*هل تتغير صيغة الفعل؟
*هل تعرف أفعالا أخرى تستعمل للمدح ؟
*أين الفاعل “نعم” وأين مخصوصه؟
*إذا أردنا استعمال الذم ما الأفعال التي نستعملها؟
*أذكر شروط المخصوص بالمدح والذم ؟