أعرف ..ما التركيب المسؤول عن السمع في الاذن

أعرف ..ما التركيب المسؤول عن السمع في الاذن


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

أعرف ..ما التركيب المسؤول عن السمع في الاذن

نقدم لكم التركيب المسؤول عن السمع في الاذن, تركيب الأذن ppt,أسماء أجزاء الأذن الخارجية,تشريح الأذن pdf,اختلاف شكل الأذن اليمنى عن اليسرى,تركيب الأذن,أجزاء الأذن الخارجية,وظيفة الأذن الداخلية,آلية السمع عند الانسان, ما التركيب المسؤول عن السمع في الاذن على كلام نيوز

ما التركيب المسؤول عن السمع في الاذن

أعرف ..ما التركيب المسؤول عن السمع في الاذن

التركيب المسؤول عن السمع في الاذن, تركيب الأذن ppt,أسماء أجزاء الأذن الخارجية,تشريح الأذن pdf,اختلاف شكل الأذن اليمنى عن اليسرى,تركيب الأذن,أجزاء الأذن الخارجية,وظيفة الأذن الداخلية,آلية السمع عند الانسان, ما التركيب المسؤول عن السمع في الاذن

تحتوي على العديد من التراكيب الدقيقة المتصلة ببعضها وتسمى أحياناً التيه، وهي عبارة عن مجموعة من الممرات المركبة بشكل معقد، وتتكون من تيه عظمي يحيط بتيه غشائي أصغر منه ويفصل بينهما سائل ذو تركيب خاص.

كيف تتم عملية السمع

  • تدخل الأصوات قناة الأذن.
    تنتقل الموجات الصوتية عبر قناة الأذن وتصدم طبلة الأذن.
  • تهتز طبلة الأذن وعظام السمع
    تعمل هذه الموجات الصوتية على اهتزاز طبلة الأذن والعظيمات الثلاث الموجودة في الأذن الوسطى.
  • ينتقل السائل عبر الأذن الداخلية
    تنتقل هذه الاهتزازات عبر السائل الموجود في الأذن الداخلية الحلزونية الشكل – والمعروفة باسم قوقعة الأذن – وتعمل على تحريك الشعيرات السمعية الدقيقة في قوقعة الأذن. تستبين هذه الشعيرات السمعية الحركة وتقوم بتحويلها إلى العصب السمعي في صورة إشارات كيميائية.
  • أعصاب السمع تنتهي الى المخ
    ثم يقوم العصب السمعي بإرسال المعلومات إلى الدماغ عبر نبضات كهربية، حيث تتم ترجمتها إلى أصوات.

وتتكون الأذن الداخلية من ثلاثة أجزاء رئيسية هي:

  • الدهليز.
  • القنوات الهلالية الثلاث أو ما يسمى بالقنوات شبه الدائرية.
  • القوقعة.
  • الدهليز: غرفة صغيرة، دائرية الشكل، طولها نحو 5 ملم، وهو يمثل الجزء الأوسط من الأذن الداخلية، وتربط جدرانه العظمية بين القنوات الهلالية الثلاث والقوقعة، ويوجد بداخله كيسان يشبه كل واحد منهما الحقيبة ويدعيان القُرَيْبَة والكُيَيْس، ويُوجد على الجدار الداخلي لكلا الكيسين انتفاخ مبطن بخلايا شعرية، وهذه الأخيرة خلايا حسية خاصة ذات بروزات دقيقة تشبه الشعر، وهي متصلة بالألياف العصبية، وتغطى بغشاء دقيق تنطمر فيه حبوب معدنية صغيرة تسمى غبار التوازن. للدهليز غشاءان صغيران يواجهان الأذن الوسطى، أولهما النافذة البيضية التي تستند إلى الصفيحة القاعدية للرِّكاب، أما الثاني فهو النافذة المستديرة التي تقع أسفل النافذة البيضية مباشرة.
  • القنوات الهلالية الثلاث: تقع خلف الدهليز وتتكون من ثلاث قنوات مرتبة فيما بينها بزوايا قائمة، وتسمى الجانبية والعليا والخلفية، وتقع القناة الجانبية في مستوى أفقي، في حين توجد القناتان العليا والخلفية بشكل عمودي، وتقع القناة العليا أمام القناة الخلفية وتشكل كل قناة ثلثي دائرة، وتحتوي على أنبوب مليء بسائل، ويتسع كل أنبوب عند نهايته مكوناً كيساً يسمى: الأنبورة (الجراب) وهو يحتوي على خلايا شعرية تتصل بالألياف العصبية، كما أن أنابيب الخلايا شبه الدائرية تتصل بالقُرَيْبَة التي تتصل بدورها بالكُيَيْس عن طريق إحدى القنوات. ويتكون عضو الأذن المسؤول عن حفظ التوازن من القنوات شبه الدائرية والقُرَيْبَة والكُيَيْس، وهي تسمى أحياناً أعضاء الدهليز أو أعضاء التيه.
  • القوقعة: تقع أمام الدهليز وهي تشبه الصدفة الحلزونية، وتتكون من حلزون يدور حول نفسه مرتين ونصف المرة، وبداخله ثلاثة أنابيب ملتفة حولها ومليئة بسائل، ويبدأ الأنبوب الأول من النافذة البيضية ويبدأ الثاني من النافذة المستديرة، ويلتقي هذان الأنبوبان عند قمة الحلزون. أما الأنبوب الثالث الذي يسمى أنبوب القوقعة فيقع بين الأنبوبين الأولين. ويحتوي على الغشاء القاعدي الذي يوجد به أكثر من 15 ألف خلية شعرية، وهذه الخلايا تُكوِّنُ عضو كورتي وهو عضو السمع الفعلي. ويوجد غشاء آخر فوق الخلايا الشعرية يسمى الغشاء السقفي.

التركيب المسؤول عن السمع في الاذن

يسمى عصب الأذن الداخلية المسؤول عن السمع والتوازن بالعصب الدهليزي القوقعي، وله فرعان: الأول هو العصب القوقعي الذي تمتد أليافه إلى الخلايا الشعرية الموجودة في عضو كورتي، حيث ينقل حس السمع. والثاني هو العصب الدهليزي وتمتد أليافه إلى الخلايا الشعرية في القُرَيْبَة والكُيَيْس وأنبورة القنوات شبه الدائرية، وينقل حس التوازن.

 أجزاء الأذن الرئيسية

  • الأذن الخارجية.
  • الأذن الوسطى.
  • الأذن الداخلية.

الأذن الخارجية

الأذن الخارجية هو الجزء الخارجي من الأذن، الذي يقوم بتجميع الصوت وإدخاله إلى الأذن.
وتتكون من:

  • صوان الأذن (pinna)
  • القناة السمعية (auditory canal)
  • الطبلة (eardrum)