اهمية الاحتكاك ومخاطره وخاصة عند السير

اهمية الاحتكاك ومخاطره وخاصة عند السير

زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

اهمية الاحتكاك ومخاطره وخاصة عند السير

نقدم لكم اهمية الاحتكاك ومخاطره وخاصة عند السير, بحث اهمية الاحتكاك ومخاطره وخاصة عند السير 2020, اهمية الاحتكاك ومخاطره وخاصة عند السير موضوع,أضرار الاحتكاك,بحث عن فوائد الاحتكاك واضراره,بحث عن الاحتكاك pdf,العوامل المؤثرة على قوة الاحتكاك,قانون الاحتكاك السكوني,مسائل عن قوة الاحتكاك,الاحتكاك التدحرجي,تجربة الاحتكاك السكوني والاحتكاك الحركي. على كلام نيوز www.klamnews.com

بحث عن اهمية الاحتكاك ومخاطره وخاصة عند السير.

اهمية الاحتكاك ومخاطره وخاصة عند السير
اهمية الاحتكاك ومخاطره وخاصة عند السير

اهمية الاحتكاك ومخاطره وخاصة عند السير, بحث اهمية الاحتكاك ومخاطره وخاصة عند السير 2020, اهمية الاحتكاك ومخاطره وخاصة عند السير موضوع,أضرار الاحتكاك,بحث عن فوائد الاحتكاك واضراره,بحث عن الاحتكاك pdf,العوامل المؤثرة على قوة الاحتكاك,قانون الاحتكاك السكوني,مسائل عن قوة الاحتكاك,الاحتكاك التدحرجي,تجربة الاحتكاك السكوني والاحتكاك الحركي

تعريف الاحتكاك.

  • الاحتكاك هي القوة المقاومة التي تحدث عند تحرك سطحين متلاصقين باتجاهين متعاكسين عندما يكون بينهما قوة ضاغطة تعمل على تلاحمهما معا (وزن أحد الجسمين مثلا). وتنتج كمية من الحرارة. يحدث الاحتكاك بين المواد الصلبة، السائلة والغازية أو أي تشكيلة منهم.
قوة الاحتكاك وأهميته | منتدى الدراسة في الجزائر

والاحتكاك، عبارة عن القوة المقاومة، الناتجة عن حركة جسمين متلامسين، في اتّجاهين متعاكسين، عندما يكون بينهما قوة عموديّة أو قوة ضاغطة، مثل: وزن أحد الجسمين، بحيث تعمل هذه القوة على تلاحم الجسمين معاً، ممّا ينتج عن ذلك كمية من الحرارة، ويحدث الاحتكاك، بين المواد السائلة، والصلبة، والغازية، ويتم احتساب مقدار قوة الاحتكاك، من خلال إيجاد حاصل ضرب القوة الضاغطة بين الجسمين، ومعامل الاحتكاك.

انواع الاحتكاك.

الاحتكاك الساكن: هو قوة المقاومة الناتجة عندما يكون الجسمان غير متحركان (ساكنان)، بالنسبة إلى بعضهما البعض، مثل وجود الطاولة على الأرض، أو وجود كتاب على الطاولة، وفي هذه الحالة تكون القوة الابتدائية اللازمة لتحريك الجسم، أكبر بقليل من من مقدار قوّة الاحتكاك الساكن، بينما يكون معامل الاحتكاك الساكن أكبر من الحركي.

الاحتكاك المتحرّك: هو قوة المقاومة الناتجة عندما يتحرك الجسمين، ويحتكّ أحدهما بالآخر، مثل: المزلجة على الأرض، أو فرك راحتي اليدين، وفي هذه الحالة، يكون معامل الاحتكاك الحركيّ أقلّ من معامل الاحتكاك الساكن، ويصنّف الاحتكاك المتحرك إلى قسمين وهما:

انواع الاحتكاك.
انواع الاحتكاك.
  • الاحتكاك الانزلاقيّ: وهو قوة المقاومة الناتجة عن احتكاك جسمين صلبين ببعضهما البعض، مثل: عمليّة تحريك الكتاب عن الطاولة، أو تحريك الطاولة من مكانها.
  • الاحتكاك المائع: وهو قوة المقاومة الناتجة عن تحرّك جسم صلب، خلال مادّة غازية، أو مادّة سائلة، مثل: مقاومة الهواء لحركة الطائرة، ومثل مقاومة الماء لحركة الغطّاس، أو كما ينتج الاحتكاك المائع، عندما يكون الجسم الأول ثابتاً بالنسبة للجسم الثاني، مثل: وجود كتاب على الطاولة، حيث يتطلب الأمر قوّة ابتدائيّة أكبر من قوة الاحتكاك الساكن لتحريك الكتاب، وفي هذه الحالة يكون معامل الاحتكاك الحركي أقل من معامل الاحتكاك الساكن.

مخاطر الاحتكاك عند السير.

على الرغم من أهمية الاحتكاك واستحالة الحياة بدونه كما رأينا، إلا أن له مساوئ عديدة قد تؤدي إلى أضرار كبيرة على المدى البعيد. الشغل المبذول بواسطة الاحتكاك يتم تحويله إلى تشوه وحرارة. ففي الآلات، يجعل الاحتكاك جزءا كبيرا من الطاقة المبذولة يذهب سدى. ويحولها إلى طاقة حرارية تتطلب المزيد من التبريد. وأحيانا يؤدي الاحتكاك إلى ذوبان بعض الأجسام كما يؤدي إلى التشوه، والتشوه في الأجسام صفة متلازمة مع الاحتكاك. مع انه قد يكون مفيدا في بعض الحالات (مثل صقل الأجسام). إلا أنه عادة يكون مشكلة، لأن الأجسام تبلى وتفقد قدرتها على التحمل، وقد تتعطل بعض الآلات. وعلى المدى الطويل يمكن أن تؤثر على خصائص السطوح وقد تؤثر على معامل الاحتكاك نفسه، وتستطيع أن ترى هذا بنفسك في إطارات السيارات القديمة، حيث يكون سطحها أملس هذه هي مساوئ الاحتكاك في الحياة العملية. وقد كان وما زال للاحتكاك اثر سلبي في تطور العلم، فقد تأخر استنتاج قوانين الحركة لسنوات عديدة بسبب الاحتكاك. ولأن الحرارة والحركة المتولدة عن الاحتكاك تتبدد بسرعة، فقد استنتج العديد من الفلاسفة القدماء (و منهم أرسطو) إن الأجسام المتحركة تفقد من طاقتها بدون وجود قوة معاكسة لها. وهذه النظرية الخاطئة لم تكن لتصاغ لولا الاحتكاك.

اهمية الاحتكاك ومخاطره وخاصة عند السير.

  • الاحتكاك هي القوة المقاومة التي تحدث عند تحرك سطحين متلاصقين باتجاهين متعاكسين عندما يكون بينهما قوة ضاغطة تعمل على تلاحمهما معا (وزن أحد الجسمين مثلا وتنتج كمية من الحرارة.
  • فقد تسهل الحركة في وسائل المواصلات المختلفة مثل السيارات، فمن خلال إنشاء قوة احتكاك بين الأرض والعجلات، كما يساعد وسائل النقل على التوقف بشكل آمن، فمن انواع الحركة هي :
  • الاحتكاك الجاف: هو القوة المعارضة للحركة النسبية بين سطحين صلبين في اتصال مع بعضهما.
  • احتكاك المائع (الرطب): يصف الأحتكاك بين طبقات المائع اللزج والتي تكون في حركة نسبية مع بعضها البعض.
  • الاحتكاك الزلق (المشحم) : هو حالة من احتكاك المائع حيث يفصل مائع زيتي بين السطحين.