اهمية الماء لجسم الانسان والجهاز الدوري

اهمية الماء لجسم الانسان والجهاز الدوري

زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

اهمية الماء لجسم الانسان والجهاز الدوري

نستعرض معكم اهمية الماء لجسم الانسان والجهاز الدوري, اهمية الماء لجسم الانسان والجهاز الدوري 2020, اهمية الماء لجسم الانسان والجهاز الدوري والدم, ما فوائد المياه على جسم الإنسان,دورة الماء في جسم الإنسان,فوائد الماء لجسم الإنسان,اهميه الماء في تركيب الدم,وظائف الماء,أهمية الماء للإنسان,أهمية الماء للجسم ويكيبيديا,اهمية الماء للجهاز الدوري. على كلام نيوز www.klamnews.com

بحث للطلاب: اهمية الماء لجسم الانسان والجهاز الدوري. 2020

اهمية الماء لجسم الانسان والجهاز الدوري
اهمية الماء لجسم الانسان والجهاز الدوري

اهمية الماء لجسم الانسان والجهاز الدوري, اهمية الماء لجسم الانسان والجهاز الدوري 2020, اهمية الماء لجسم الانسان والجهاز الدوري والدم, ما فوائد المياه على جسم الإنسان,دورة الماء في جسم الإنسان,فوائد الماء لجسم الإنسان,اهميه الماء في تركيب الدم,وظائف الماء,أهمية الماء للإنسان,أهمية الماء للجسم ويكيبيديا,اهمية الماء للجهاز الدوري.

الماء هو مادةٌ شفافةٌ عديمة اللون والرائحة، وهو المكوّن الأساسي للجداول والبحيرات والبحار والمحيطات وكذلك للسوائل في جميع الكائنات الحيّة، وهو أكثر المركّبات الكيميائيّة انتشاراً على سطح الأرض.

يشكل الماء ما نسبته 60% من جسم الإنسان، ولذلك فإنّه يُعدّ مهمّاً جدّاً للحياة؛ حيث إنّه يدخل في جميع وظائف الجسم الحيوية، وهو متوفر في جميع الخلايا، والأنسجة، والأعضاء في جسم الإنسان، كما أنّه يعمل على تنظيم حرارة الجسم، ولذلك يجب على الإنسان أن يعوّض الماء الذي يفقده الجسم عن طريق الهضم، أو التنفس، أو التعرّق.

اهمية الماء لجسم الانسان والجهاز الدوري
اهمية الماء لجسم الانسان والجهاز الدوري

والماء ضروري لعمل أجهزة الجسم ومنها الجهاز الدوري وضح أهمية الماء في تركيب الدم ودوره في المحافظة على صحة الجهاز الدوري.

اهمية الماء لجسم الانسان والجهاز الدوري

الماء ضروري لعمل أجهزة الجسم ومنها الجهاز الدوري وضح أهمية الماء في تركيب الدم ودوره في المحافظة على صحة الجهاز الدوري .

  • 1 – يُكوّن الماء ما نسبته 60% من جسم الإنسان، ولذلك فإنّه يُعدّ مهمّاً جدّاً للحياة؛ حيث إنّه يدخل في جميع وظائف الجسم الحيوية، وهو متوفر في جميع الخلايا، والأنسجة، والأعضاء في جسم الإنسان، كما أنّه يعمل على تنظيم حرارة الجسم، ولذلك يجب على الإنسان أن يعوّض الماء الذي يفقده الجسم عن طريق الهضم، أو التنفس، أو التعرّق، ومن الجدير بالذكر أنّ كميات الماء التي يحتاجها الإنسان تختلف من شخصٍ إلى آخر، وذلك بالاعتماد على العديد من العوامل، مثل النشاط البدنيّ للإنسان، أو المناخ الذي يعيش فيه، أو معاناته من أيّ أمراض أو مشاكل صحيّة أخرى.
  • 2 – أهميّة الماء في جسم الإنسان إنّ المحافظة على مستويات الرطوبة في جسم الإنسان يعتبر أمراً مهمّاً جدّاً، وذلك للعديد من الأسباب، ونذكر منها المحافظة على توازن سوائل الجسم:

حيث إنّ السوائل في الجسم تقوم بالعديد من الوظائف الحيوية المهمّة لصحّة الإنسان، مثل انتقال الدم في الدورة الدموية، وعمليات الهضم، والامتصاص، والمحافظة على درجات الحرارة الطبيعية في الجسم، وإنتاج اللعاب، ونقل العناصر الغذائية، وعليه فإنّ النقص في مستويات الماء في الجسم يجعل الدماغ يفرز بعض أنواع الهرمونات التي تحفز الشعور بالعطش، وذلك لتحفيز الإنسان على شرب الماء وتعويض النقص فيه. التحكم في كمية السعرات الحرارية المتناولة: بالرغم من أنّ الماء لا يمتلك أيّ تأثير في إنقاص الوزن، إلّا أنّ الأشخاص الذين يقومون بحميات غذائيّةٍ لتخفيف الوزن يُنصحون بشرب كميات كبيةٍ منه، وذلك لأنّه لا يحتوي على أيّ سعرات حراريّة، كما أنّه يحفز الشعور بالامتلاء والشبع، ممّا يؤدي إلى تناول سعراتٍ حراريّة أقلّ. تعزيز قوة العضلات: إنّ من المهمّ شرب كميات كافيةٍ من الماء أثناء القيام بالتمارين الرياضية، وذلك لأنّ عدم المحافظة على توازن السوائل والكهارل في العضلات قد يؤدّي إلى إجهادها، ومن الجدير بالذكر أنّ جمعية الطب الرياضي بالتمارين (بالإنجليزية: American College of Sports Medicine) تشير إلى أنّه يجب شرب 500 مللترٍ من الماء تقريباً قبل ساعتين من القيام بالتمارين، وبالإضافة إلى ذلك فإنّه يُنصح بشرب الماء أثناء التمارين بشكلٍ منتظم لتعويض الماء الذي يفقده الجسم عن طريق التعرّق. تعزيز صحة الجلد والبشرة: إنّ الجفاف أو نقص الماء في الجسم يجعل البشرة تبدو جافّةً ومجعّدة،

اهمية الماء لجسم الانسان والجهاز الدوري
اهمية الماء لجسم الانسان والجهاز الدوري

وذلك لأنّ الجلد يحتوي على كميات كبيرة من الماء، الذي يعمل كحاجزٍ يمنع فقدان السوائل من الجلد، ويُنصح الأشخاص باستخدام مرطباتٍ للجلد لمنع خسارة الماء والسوائل الموجودة فيه. المحافظة على صحة الكلى: إنّ النوع الأساسيّ من السموم في الجسم هو نيتروجين يوريا الدم (بالإنجليزية: Blood urea nitrogen)، وهو عبارةٌ عن سمٍّ يذوب في الماء، والذي تخرجه الكلى من الجسم عن طريق البول، ولذلك فإنّ شرب كميات كافية من الماء يؤدي إلى تدفق البول وجعل لونه فاتحاً، كما أنّه يكون عديم الرائحة، أمّا إذا كان الجسم لا يحصل على كميات كافية من الماء فإنّ البول يصبح مركزاً، وترتفع شدة رائحته ولونه، ومن الجدير بالذكر أنّ شرب كميات قليلةٍ جداً من الماء يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحصى الكلى. المحافظة على صحة الجهاز الهضمي: إنّ الحصول على كميات كافيةٍ من الماء يقلل من خطر الإصابة بالإمساك، وذلك لأنّه يحافظ على الحركة الطبيعيّة للأمعاء، ومن الجدير بالذكر أنّ عدم شرب كميات كافية من الماء يجعل القولون يسحب الماء من البراز، وذلك بهدف المحافظة على رطوبة الجسم، ممّا يؤدي إلى الإصابة بالإمساك. تعزيز وظائف الدماغ: إنّ خسارة 1-3% من الماء المتوفر في الجسم قد يقلل من مستويات الطاقة في الجسم، كما أنّه يضعف الذاكرة، والوظائف الدماغيّة، كما قد أشارت بعض الدراسات التي أجريت على النساء إلى أنّ فقدان ما يُقدر بـ 1.36% من السوائل بعد ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يؤثر في المزاج، ويؤدي إلى الإصابة بالصداع بشكلٍ متكرّر. التقليل من الصداع: إنّ نقص مستويات الماء في الجسم يمكن أن يسبّب الصداع، أو الصداع النصفيّ (بالإنجليزية: Migraine)، ولذلك فإنّ شرب الماء قد يقلل منه ومن أعراضه، وخصوصاً عند الأشخاص المصابين بالجفاف.

2-وضح أهمية الماء في تركيب الدم والمحافظة على صحة الجهاز الدوري

اهمية الماء لجسم الانسان والجهاز الدوري
اهمية الماء لجسم الانسان والجهاز الدوري

الماء ضروري لسريان الدم والحفاظ على سيولته فقد يؤدي نقص الماء لنقص حجم الدم والذي قد يسبب انخفاض ضغط الدم

الماء ضروري لعمل أجهزة الجسم ومنها الجهاز الدوري

يؤثر الماء على عمل جميع الوظائف الحيوية ووظائف الأعضاء خاصةً الكليتين والجهاز الدوري، حيث يشكل الماء أكثر من 90 بالمئة من بلازما الدم.

يدخل الماء بشكلٍ أساسيٍّ في تكوين الإنسان، وذلك لأن العديد من العمليات في جسم الإنسان، يستلزم وجود الماء فيها، مثل;التنفس، والتعرّق والإطراح، وتنظيم درجة الحرارة في الجسم، وغيرها، وسنذكر بعض الفوائد التي يقدمها الماء لجسم الإنسان:

إزالة السموم

حيث أن لشرب الماء دورًا كبيرً في القيام بعملية الإطراح في الجسم، وذلك عبر التعرّق، والتبوّل،والتبرّز، إذ أن إتمام هذه عمليات يساعد في طرد السموم خارج جسم الإنسان، ومنع ترسب الأملاح الضارة داخل الجسم وتجنب العديد من الأمراض.2

إفراز اللعاب

تبدأ عملية الهضم بإفراز اللعاب، الذي يحتوي على العديد من الأنزيمات الضرورية لتحطيم الأطمعة والمحافظة على رطوبة الفم والوقاية من الجفاف، حيث أن الماء يعتبر المكون الأساسي للعاب ويشكل نسبة 99.5% منه.

الوقاية من الجفاف

ينصح دائمًا بشرب السوائل لتجنب الجفاف، وهنا تبرز اهمية الماء لجسم الانسان الرياضي أو النشيط نسبيًّا، والذي يستهلك الكثير من نسبة المياه في الجسم، أو من يسكنون المناطق المناخية الحارّة، والجدير بالذكر أن الإصابة ببعض الأمراض التي تسبب الإسهال أو القيء يعتبر من أهم العوامل الرئيسية التي تسبب الجفاف.

المحافظة على توازن الجسم

يصنّف الدم على أنه أهم السوائل في جسم الإنسان، والأساس في أداء العديد من الوظائف الحيوية، ويوجد الماء في الدم بنسبة 90%، وهذا ما يبين أن للماء الدور الأكبر في تنظيم العديد من الوظائف الحيوية،

تعزيز الأداء البدني

يعتبر نقص الماء من أهم العوامل التي تسبب التراجع في الأداء البدني أثناء ممارسة الأنشطة الحيوية والرياضية، حيث أنّ الجسم يفقد من العمليات الحيوية الروتينية قرابة كوبين من المياه وذلك فقط عن طريق التنفس، أما عند أداء التمارين الشاقة فسترتفع درجة حرارة الجسم وستتضاعف خسارة الرياضيين للماء إلى نسبةٍ تعادل 6-10% وذاك فقط خلال عملية التعرّق.

ذلك الأمر سيؤدي إلى اختلالٍ في توازن الجسم وزيادة التعب ونقص السكريات ومواجهة الصّعوبة أثناء ممارسة التمارين، ولكن عند شرب الكميات اللازمة للرياضيين من الماء أثناء القيّام بالتمارين سيتجنبون كل ما سبق وسيرتفع أداؤهم بدوره..

3- إعداد لوحة ارشادية للتوعية للحفاظ علي الماء.
(حافظو علي الماء لأن الله خلق من الماء كل شيئ حي.قال الله تعالى. (وجعلنا من الماء كل شيء حي).

4- حساب عدد زجاجات المياة التي يستهلكها أفراد اسرتك في اليوم الواحد لمدة 6شهور وقم بترتيب تصاعدي.
اسرتي مكونه من خمس افراد. يستهلك كل فرد منهم يومياً زجاجه من الماء.
بمعدل 5زجاجات يومياً للأسره.

1فرد =1زجاجه ×5 افراد =5 زجاجات ماء في اليوم الواحد.
5×30يوم =150.
بمعدل 150زجاجة للأسره في الشهر.
150×6شهور =900زجاجه في 6اشهر.
للأسرة..
900زجاجه ÷5افراد = 180زجاجه للفرد في 6شهور.

الترتيب تصاعدي.للفرد

1.زجاجة للفرد.في اليوم

30.زجاجه للفرد في الشهر.

180.زجاجة للفرد في 6اشهر.

الترتيب تصاعدي للأسرة.

5.زجاجات للأسره في اليوم.

150.زجاجة للأسره في الشهر.

900.زاجة للأسره في6 شهور.