بحث عن اساسيات العمل مع الجماعات

بحث عن اساسيات العمل مع الجماعات


بحث عن اساسيات العمل مع الجماعات

نستعرض معكم بحث عن اساسيات العمل مع الجماعات,أساسيات العمل مع الجماعات,بحث عن العمل مع الجماعات,العمل مع الجماعات في محيط الخدمة الاجتماعية pdf,دور الأخصائي الاجتماعي في العمل مع الجماعات,أساسيات العمل مع الجماعات pdf,كتاب اساسيات العمل مع الجماعات,خدمة الجماعة doc,فلسفة خدمة الجماعة علي موقع كلام نيوز. www.klamnews.com

العمل مع الجماعات في محيط الخدمة الاجتماعية pdf.

بحث عن اساسيات العمل مع الجماعات

:المقدمة

الفرد لا يمكن أن يعيش بمفرده دون جماعات باعتباره كائن اجتماعي، فهو يعيش داخل جماعات تؤثر في جوانب شخصيته فيكتسب منها العادات والسلوك والقيم والاتجاهات، كما يستطيع خلالها إشباع احتياجاته ورغباته وممارسة أدواره الاجتماعية المختلفة. وطريقة العمل مع الجماعات إحدى الطرق الأساسية لمهنة الخدمة الاجتماعية التي تعتمد على الجماعات لمقابلة احتياجات الأفراد المنضمين إليها وإكسابهم صفات المواطن الصالح، ومن ثم يكون لهم دور في تحقيق النمو والنهوض بالمجتمع اقتصادياً واجتماعياً، ولتحقيق هذه الأهداف فهي في حاجة لوجود أخصائي اجتماعي معد إعداد علمي وعملي لممارسة الطريقة. وقد استطاعت طريقة العمل مع الجماعات أن تثبت فعاليتها من خلال ارتباطها بمجالات عديدة ومتنوعة سواءً أكانت أولية أم ثانوية بالنسبة لمهنة الخدمة الاجتماعية، بالإضافة إلى اهتمام المؤسسات الأكاديمية بتنظيم المؤتمرات العلمية التي تسهم في إثراء الطريقة باستمرار. ولذا فهذا الكتاب يعطي فكرة عن طريقة العمل مع الجماعات من خلال عرض الأسس المهنية المختلفة التي يسترشد بها الممارس المهني في عمله مع الجماعات في مختلف المجالات.

العمل الجماعي هو بنية تتكون من مجموعة الأعضاء المتطوعين الذين يستفيدون من التعلم التعاوني ، مما يعزز الناتج الكلي للنشاط مقارنةً بالقيام بهِ فردياً، ويهدف إلى تلبية الفروق الفردية وتطوير المهارات (مثل مهارات التواصل ، والمهارات التعاونية ، ومهارات التفكير النقدي ) ، والمعرفة العامة والسلوك المقبول اجتماعياً أو لإنشاء معايير ملائمة للسلوك والحكم، “عقل جماعي”.

طريقة العمل مع الجماعات:

1-تتكون الجماعة من مجموعة من الأفراد الذين يشتركون في بعض الخصائص الأساسية ( كالاشتراك في المشكلة أو الحاجات أو الاهتمامات أو الرغبات أو الميول أو السن أو الحالة الاجتماعية ) التي توفر لهم درجة عليه من الانسجام والتماسك ، ويعملون من أجل تحقيق هدف مشترك.

2-تعمل الجماعة وفق برنامج مخطط ومدروس يحتوي علي نوعين من الأنشطة هي الأنشطة المبرمجة – التي وضعت خصيصاً لإنجاز أهداف محددة – والأنشطة التي تحافظ علي استمرارية الجماعة .

3-تعمل الجماعة تحت توجيه وإشراف مهني متخصص يعمل علي مساعدتها وتجيهها بطرائق وأساليب علمية لإنجاز أهداف متفق عليها

4-تربط أعضاء الجماعة علاقات اجتماعية تتسم بالمحبة والتعاطف والدعم والمساندة والألفة كما تتسم بالتفاعل وعلاقة الوجه لوجه ، واضعين كل منهم الآخر في حسبانه وتقديره.

5-تلتزم الجماعة أثناء عملها بمجموعة من القواعد والضوابط والمعايير التي تنظم عملها وسلوك أفرادها .
6-تعمل الجماعة علي توفير الدعم والمساندة الاجتماعية والمعونة النفسية والتعاطف لأعضائها في مختلف المواقف والظروف.

7-تعتمد الجماعة وبدرجة كبيرة علي أعضائها في إنجاز أهدافها وبالتالي فيه تطالبهم بتحمل المسؤولية والمشاركة والتعاون والقيام بالأدوار المنوطة بهم .

8-تعمل الجماعة علي تغيير شخصيات أعضاء الجماعة وأمابهم المهارات التي تساعدهم علي مواجهة المواقف والمشكلات والصعوبات التي تعترضهم في حياتهم اليومية.

بحث عن اساسيات العمل مع الجماعات

بحث عن اساسيات العمل مع الجماعات,أساسيات العمل مع الجماعات,بحث عن العمل مع الجماعات,العمل مع الجماعات في محيط الخدمة الاجتماعية pdf,دور الأخصائي الاجتماعي في العمل مع الجماعات,أساسيات العمل مع الجماعات pdf,كتاب اساسيات العمل مع الجماعات,خدمة الجماعة doc,فلسفة خدمة الجماعة.

“يتيح العامل الجماعي أنواعاً عدة من المجموعات للعمل بطريقة تسهم بالتفاعل بين كل من أفراد المجموعة وأنشطة البرنامج لتطوير الفرد وتحقيق الهدف الاجتماعي المرغوب فيه. وتشمل أهداف العامل الجماعي توفير النمو الشخصي حسب القدرات الفردية والحاجة لتكييف الفرد مع الأشخاص الآخرين ومع الجماعات والمجتمع، وكذلك لتحفيز الفرد تجاه تحسين المجتمع ليدرك حقوقه وقدراته واختلافاته عن الآخرين.

يهدف العامل الاجتماعي من خلال مشاركاته بأن يؤثر على عمليات المجموعة؛ حيث أن القرارات تنشأ كنتيجة للمعرفة وتبادل وتكامل الأفكار والتجارب والخبرة وليست كنتيجة للسيطرة من داخل المجموعة أو من خارجها.

ويهدف الفرد من الانخراط في العمل الاجتماعي مع الأفراد والجماعات من خلال الخبرة لإنتاج تلك العلاقة مع الجماعات الأخرى، ومجتمع أوسع يسهم في المواطنة المسؤولة والتفاهم المتبادل بين المجموعات الثقافية أو الدينية أو الاقتصادية أو الخاصة في المجتمع، والمشاركة في التحسين المستمر لمجتمعنا نحو الأهداف الديمقراطية.

وهناك ثلاث عوامل رئيسية لها تأثير بالغ في العمل الجماعي واستمرارة وهى:
1/ إيمان الأعضاء وقدراتهم على تحقيق أهداف الجماعة.
2/ مدى ارتباط أعضاء الجماعة بأهدافها.
3/ البيئية التى تعمل بها الجماعة.

ويعتمد الهدف التوجيهي وراء هذه القيادة على الافتراضات المشتركة لمجتمع ديمقراطي أي الفرصة لكل فرد لأداء قدراته بحرية تامة وليحترم الآخرين ويقدرهم وليتحمل مسؤوليته الاجتماعية في الحفاظ على مجتمعاتنا الديمقراطية وتحسينها باستمرار. تكمن ممارسة العمل الجماعي على معرفة السلوك الفردي والجماعي والأوضاع الاجتماعية والعلاقات المجتمعية المستندة إلى العلوم الاجتماعية الحديثة.

وعلى أساس هذه المعرفة، يساهم العامل الجماعي في المجموعة التي يعمل بها بمهارة في القيادة التي تمكن الأعضاء من استخدام قدراتهم على أكمل وجه وخلق أنشطة جماعية استنتاجية اجتماعية، فهو يعي أنشطة البرنامج وتفاعل الشخصيات داخل المجموعة وبينها وبين مجتمعها المحيط، فإنه يساعدهم وفقاً لاهتمام كل شخص وحاجته لاكتساب خبرة من المجموعة، ولنيل الرضا المقدم من أنشطة البرنامج والمتعة والنمو الشخصي المتاح من خلال العلاقات الاجتماعية، وفرصة المشاركة كمواطن مسؤول.

بحث عن اساسيات العمل مع الجماعات,أساسيات العمل مع الجماعات,بحث عن العمل مع الجماعات,العمل مع الجماعات في محيط الخدمة الاجتماعية pdf,دور الأخصائي الاجتماعي في العمل مع الجماعات,أساسيات العمل مع الجماعات pdf,كتاب اساسيات العمل مع الجماعات,خدمة الجماعة doc,فلسفة خدمة الجماعة.

انواع الجماعات:

تصنف الجماعات من حيث قو تاثيرها فى تنمية شخصية الانسان الى جماعة اولية وجماعة ثانوية والجماعات الاولية هى التى تتميز بالعلاقات المباشرة او الشخصية والثبات وتتميز بقلة العدد والتفاعل الاجتماعى العاطفى
تعريف اخر بان الجماعة الاولية تتميز يالاتى:
1/ صغر حجم الجماعة
2/ قوة العلاقات الاجتماعية.
3/ احترام اعضاء الجماعة للقيم والمعاير الاجتماعية.
4/ للاستمرارية والبقاء.
الجماعة الثانوية / وهى تتميز بعلاقات اجتماعية ثانوية وكما انها لا تتمتع بالاستمرارية وع ذلك تلعب دور هام فى شخصية الانسان لكبر حجمها وضعف تماسك الجماعة وجاذبيتها لاعضائها وكذلك ضعف ضعف عملية الضبط الاجتماعى والاستمراية غالبا ما تكون قصيرة.
تصيف اخر من حيث الدافع للانتماء الى نوعين:
1/ جماعات الدوافع الذاتية هى التى ينتمى اليها الاعضاء وبدافع ورغبات شخصية لاشباع حاجاتهم.
2/ جماعات الدوافع الاجتماعية وهى التى ينتمى اليها الافراد بدوافع اجتماعية.

ويستفيد العامل الجماعي بوعي من علاقاته مع المجموعة ومن معرفته بالبرنامج كأداة ومن فهمهِ للفرد وللعملية الجماعية، وإدراك مسؤوليته تجاه الأفراد والجماعات الذين يعمل معهم، والقيم الاجتماعية الكبيرة التي يمثلها”.

بحث عن اساسيات العمل مع الجماعات,أساسيات العمل مع الجماعات,بحث عن العمل مع الجماعات,العمل مع الجماعات في محيط الخدمة الاجتماعية pdf,دور الأخصائي الاجتماعي في العمل مع الجماعات,أساسيات العمل مع الجماعات pdf,كتاب اساسيات العمل مع الجماعات,خدمة الجماعة doc,فلسفة خدمة الجماعة.

عن الكاتب

Abdallah

كاتب محتوى وأحب كل شيء مفيد ونافع للجميع.