تحديد الاهداف والمعايير من مهام

تحديد الاهداف والمعايير من مهام


تحديد الاهداف والمعايير من مهام

لجعل عملية تحقيق الأهداف أكثر كفاءة وأكثر فعالية، لتقييم أهدافك ومعرفة مدى صلاحيتها يجب أن تتضمن تلك الأهداف المواصفات التالية:

محددة: يجب أن تحدد من خلال هدفك ما الذي تريد تحقيقه بالضبط بوضوح وبدون لبس، هذه النقطة تساعدك على فهم نواياك. (ابتعد عن الغموض)

قابلة للقياس: يجب أن تحدد العلامات والمعالم لتساعدك على تتبع التقدم الذي أحزرته، ويمكن استخدامها للتأكد من أنك تتحرك في الاتجاه الصحيح. (ترتكز في العادة على أعدادٍ أو نِسب)

يمكن تحقيقها: يجب أن تكون أهدافا واقعية وقابلة للإدارة والتنفيذ. (ربما سيكون عليك أن تطور مهاراتك وتغير بعض العادات لتحقيق ما تطمح إليه من أهداف)

ذات صلة: أهداف تتناسب مع نموذج العمل الخاص بك، إذا كان الهدف هو إطلاق منتج جديد، فينبغي أن يكون شيئا يتماشى مع أهداف العمل العامة.

محددة زمنيا: ينبغي وضع مدة زمنية محددة لتحقيقها، لأن وجود موعد نهائي يمكن أن يخلق الحاجة الملحة التي من شأنها أن تحفزك للعمل.

تحديد الاهداف والمعايير من مهام
تحديد الاهداف والمعايير من مهام

كتابة الهدف

تساعد كتابة الأهداف على الالتزام بها بشكل جيد، ممّا يجعلها واقعية وحقيقية، حيث أثبتت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يكتبون أهدافهم ويدوّنوها يكونون أفضل في تحقيقها من غيرهم، حيث إنّ التفكير فيها فقط لا يجعلها موضع التنفيذ مثل كتابتها.

التزام القيم والتوازن

إذا كان الهدف متطابقًا لقيم الشخص المهمة فمن المحتمل تحقيقه، كما أنّ التوازن يساعد أيضًا على تحقيق الأهداف من خلال تحديد أهداف تشمل جميع جوانب الحياة، مثل: العائلة، والبيت، والوظيفة، والمبادئ الأخلاقية، والصحة وغير ذلك.

تحديد الأهداف والتخطيط,درس مهارة تحديد الأهداف الشخصية,تحديد الأهداف doc,الأهداف الذكية PDF,دورة تحديد الأهداف,أهمية تحديد الأهداف,برنامج لكتابة الأهداف,أمثلة على الأهداف الذكية في العمل,تحديد الاهداف والمعايير من مهام

عن الكاتب

Abdallah

كاتب محتوى وأحب كل شيء مفيد ونافع للجميع.