تحضير درس الاتحاد الاوربي بين الاندماج والمنافسة 2022


تحضير درس الاتحاد الاوربي بين الاندماج والمنافسة 2022

تحضير درس الاتحاد الاوربي بين الاندماج والمنافسة

الاتحاد الأوروبي

الوصف

الاتحاد الأوروبي هو جمعية دولية للدول الأوروبية يضم 27 دولة وأخرهم كانت كرواتيا التي انضمت في 1 يوليو 2013، تأسس بناء على اتفاقية معروفة باسم معاهدة ماستريخت الموقعة عام 1991، ولكن العديد من أفكاره موجودة منذ خمسينات القرن الماضي. من أهم مبادئ الاتحاد الأوروبي نقل صلاحيات الدول القومية إلى المؤسسات الدولية الأوروبية. 

الاتحاد الأوربي بين مظاهر الاندماج وأوجه المنافسة:

1 – مظاهر اندماج بلدان الاتحاد الأوربي:

استطاعت دول الاتحاد الأوربي أن تحقق الاندماج في عدة ميادين، ففي:

  • ميدان السياسة والأمن: تعمل الوكالة الأوربية على مراقبة الحدود، وذلك بالقيام بدوريات أمنية مشتركة والعمل على ضبط الهجرة السرية، مع إلغاء الحدود بين دول الاتحاد (اتفاقية شينغن).
  • ميدان الاقتصاد والمال: تعمل السياسة الفلاحية المشتركة على الرفع من الإنتاجية وضمان الاستقلال الغذائي بتقديم المساعدة للفلاحين، مما جعل الاتحاد هو ثاني مصدر للمنتوجات الفلاحية، كما أن الأورو أصبح عملة منافسة للدولار الأمريكي.
  • ميدان التكنولوجيا: تعمل شركة أريان إسباس في مجال البرامج الفضائية لصناعة الصواريخ والأقمار الاصطناعية، كما أن طائرة إيرباص تُصنع قطعها بعدة دول أوربية.

2 – أوجه المنافسة بين بلدان الاتحاد الأوربي:

إذا كان الهدف من تأسيس الاتحاد الأوربي هو مواجهة التكتلات الجهوية والمنافسة العالمية، فهذا لم يمنع من أن مبدأ المنافسة كان في قلب البناء التشاركي الأوربي، إذ تقوم مجتمعاتها الاستهلاكية على المنافسة، كما تحاول جماعات الضغط بالشركات الأوربية الكبرى أيضا تكريس مبدأ المنافسة للحفاظ على مصالحها، كما أن الدول الأوربية تعمل على عقد اتفاقيات خارجية تحافظ فيها على مصالحها الوطنية خاصة مع مستعمراتها السابقة.

خاتمة:

رغم هدف الوحدة والاندماج الذي تسعى دول الاتحاد الأوربي لتحقيقه، فإن مبدأ المنافسة يعتبر عامل قوة لهذا الاتحاد.

اقرأ ايضا:

عن الكاتب

Mohammed

كاتب محتوى تعليمي وأحب كل ما هو هادف ومفيد، وعندي يقين ان السعي للرزق والعمل دائما ما يأتي بكل خير.