تحضير درس تعالى الله عن الشرك كامل


تحضير درس تعالى الله عن الشرك كامل

تحضير درس تعالى الله عن الشرك

أهداف التعلم :– ضبط قاعدة ترقيق الراء . –  تبين أسباب النزول . – تحديد شرط شفاعة الملائكة للمخلوقين . – تبين التصرف الشرعي للتعامل مع المعرض عن القرآن الكريم .

عرض النص القرآني


قال الله تعالى


 

۞وَكَم مِّن مَّلَكٖ فِے اِ۬لسَّمَٰوَٰتِ لَا تُغْنِے شَفَٰعَتُهُمْ شَيْـٔاٗ اِلَّا مِنۢ بَعْدِ أَنْ يَّاذَنَ اَ۬للَّهُ لِمَنْ يَّشَآءُ وَيَرْض۪يٰٓۖ (26) إِنَّ اَ۬لذِينَ لَا يُومِنُونَ بِالَاخِرَةِ لَيُسَمُّونَ اَ۬لْمَلَٰٓئِكَةَ تَسْمِيَةَ اَ۬لُانث۪يٰۖ (27) وَمَا لَهُم بِهِۦ مِنْ عِلْمٍۖ اِنْ يَّتَّبِعُونَ إِلَّا اَ۬لظَّنَّۖ وَإِنَّ اَ۬لظَّنَّ لَا يُغْنِے مِنَ اَ۬لْحَقِّ شَيْـٔاٗۖ فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلّ۪يٰ عَن ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدِ اِلَّا اَ۬لْحَيَوٰةَ اَ۬لدُّنْي۪اۖ (28) ذَٰلِكَ مَبْلَغُهُم مِّنَ اَ۬لْعِلْمِۖ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِۦ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اِ۪هْتَد۪يٰۖ (29) 

أسباب النزول

اعتقد الكفار أن الملائكة بنات الله تعالى- تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا- وأنها ستشفع لهم عنده سبحانه تعالى ،فنفى الله تعالى عن ذاته العلية ذلك واعتبره شرك عظيم ،ورد على المشركين زعمهم الضال والمضل بهذه الآيات من سورة النجم وبآيات أخرى من كتابه العزيز.

قاعة الترتيل

ترقيق الراء المكسورة


إذا وردت الراء مكسورة فحكمها الترقيق في حالتي الوقف والوصل، سواء كانت في أول الكلمة أو في آخرها . أمثلة: أعرِض- ذكرِنا – يرِد . 

قاعدة الرسم :الضبط لغة :الإتقان ،واصطلاحا : العلامات التي تلحق الكلمات والحروف قصد نطقها نطقا صحيحا .ضبط المصحف :المقصود به إضافة علامات على حروف القرآن الكريم وكلماته لقراءتها قراءة سليمة من الأخطاء .

اقرأ ايضا:

عن الكاتب

Mohammed

كاتب محتوى تعليمي وأحب كل ما هو هادف ومفيد، وعندي يقين ان السعي للرزق والعمل دائما ما يأتي بكل خير.