تحضير درس نقل المغذيات في العضوية للسنة الرابعة متوسط


تحضير درس نقل المغذيات في العضوية للسنة الرابعة متوسط

Rate this post - التقييم

تحضير درس نقل المغذيات في العضوية للسنة الرابعة متوسط فى كلام نيوز

الدم سائل الحياة الذي يمر عبر الجسم البشري ولا يمكن أن نعيش بدونه. يقوم القلب بضخ الدم لكل خلايا الجسم ويؤمن لها الأكسجين والغذاء. وفي نفس الوقت يعود الدم من الخلايا حاملاً ثاني أكسيد الكربون وفضلات أخرى. يحارب الدم الالتهابات أيضًا ويحافظ على حرارتنا ثابتة، ويحمل المواد الكيميائية التي تنظم وظائف عديدة في الجسم. وبالدم أيضًا مواد تسد الأوعية الدموية المهترئة ولذلك فهو يحمينا من النزف المؤدي للموت

تركيب الدم

يتألف الدم من خلايا تتحرك في سائل مائي يدعى البلازما. تعرف الخلايا بالعناصر المُشكَّلة لأنها تمتلك شكلاً محددًا. وتحدد هذه العناصر المُشكلة ثلاثة نماذج من الخلايا: ـ الكريات الحمرـ الكريات البيض ـ الصفيحات يحوي ميكرو لتر الدم عادة ما يتراوح بين 4 ملايين و6 ملايين من الكريات الحمر، وبين5,000 و10,000 من الكريات البيض وبين150,000 و500,000 صفيحة
البلازما  هي السائل الموجود في الدم وله لون أصفر باهت، وتشكل حوالي 50 ـ 60% من حجم الدم العام. أما العناصر المشكلة فتؤلف الحجم الباقيتحتوي البلازما على 90 % ماءً. ويحدد التوازن الدموي مئات من المواد الأخرى؛ منها البروتين الذي بوساطته يتجلط الدم ويدافع ضد الالتهاب والمغذيات الذائبة (الغذاء)، والفضلات. تحمل البلازما مواد كيميائية أيضًا تدعى بالهورمونات التي توجه النمو وبعض الوظائف الدموية الأخرى
الكريات الحمراء

 تدعى أيضًا بالخلايا الحمر، وتحمل الأكسجين لأنسجة الجسم وتأخذ ثاني أكسيد الكربون. للكرية الحمراء شكل مسطح يشبه القرص، وهي رقيقة في الوسط أكثر من الأطراف، وتشبه الكعكة المدورة ولكن دون ثقب في الوسط. تتألف الكريات الحمر بشكل رئيسي من الهيموجلوبين، وهو بروتين حامل للأكسجين، وهو الذي يعطي الكريات اللون الأحمر. تحوي هذه الخلايا أيضًا العناصر الكيميائية وبشكل خاص الإنزيمات التي تمكن هذه الخلايا من تنفيذ العمليات الكيميائية الضرورية بشكل أكثر فعالية. يحيط بكل كرية حمراء غشاء مَرن. يكون الغشاء مرنًا بشكل يسمح بمرور هذه الخلايا عبر أدق الأوعية الدموية. تحتوي معظم الأنواع الخلوية على نواة تشرف بوساطة بنيتها المركزية على معظم الأنشطة الخلوية. لكن الكريات الحمر الناضجة خالية من النواةهذه الكريات تعيش 120 يوما ثم تتحطم وتستقر في الطحال. (مقبرة الكريات الحمراء)
وظائف الكريات الحمراء – عن طريق مادة الهيموجلوبين تحمل الكريات الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة وتحمل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين للتخلص منه.
– المحافظة على مادة الهيموجلوبين داخل الكريات الحمراء حتى لا تتحلل وتتحول إلى صبغات صفراوية أو تفرز في البول.
– تقوم الكريات الحمراء بدور هام في تنظيم تفاعل الدم.مكان تكوين الكريات الحمراء
يبدأ تكوين الكريات الحمراء من الأسبوع الرابع من الحمل وحتى الشهر السادس منه في الطحال والكبد وفي الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل تتكون هذه الكرات في نخاع العظام وقليلاً منها في الطحال والكبد.
وفى الأطفال والبالغين تتكون الكريات الحمراء في نخاع العظام الأحمر الموجود في العظام المفلطحة كعظام الوجه والكتف والجمجمة والضلوع والعمود الفقري ونهايات العظام الطويلة في الجسم كعظمة الفخذ والعضد.
العوامل التي يجب توافرها حتى يمكن تكوين الكريات الحمراء
– يجب أن يكون نخاع العظام سليمًا، ولذلك فإذا أصابه أي مرض أو تلف كما يحدث في حالة التعرض لأشعة × والإشعاعات الذرية أو بعض السموم فإن ذلك يؤدى إلى نقص في عدد كرات الدم الحمراء.
– يجب أن يحتوى الغذاء على عنصر الحديد لأنه يدخل في تركيب مادة الهيموجلوبين ويوجد الحديد في السبانخ والبقول والتفاح واللحوم وصفار البيض وإذا لم يتوفر الحديد في الغذاء أو لم يتمكن الجسم من الاستفادة من الحديد في الغذاء يصبح لون الدم باهتًا وهذا ما يحدث في أحد أنواع الأنيميا ويسهل علاجها بإعطاء المريض أدوية تحتوى على مركبات الحديد.
– يجب أن يحتوى الغذاء على فيتامين ب 12 الذي يطلق عليه العامل المانع للأنيميا الخبيثة وقد وجد أن هذا الفيتامين يتحد مع عامل آخر وهو العامل الداخلي والذي تفرزه المعدة ثم يمتص من الأمعاء ويختزن في الكبد إلى أن يستخدمه نخاع العظام وهذا الفيتامين هام جدا لاستكمال نمو خلايا الدم الحمراء.
الكريات البيضاء

 تدعى أيضًا بالخلايا البيض، وتكافح الالتهابات والمواد المؤذية التي تهاجم الجسم. معظم هذه الخلايا مستديرة وعديمة اللون ولها أحجام عديدة وتختلف أشكال نواها.تقتل بعض أنواع الكريات البيض البكتيريا وذلك بالإحاطة بها وهضمها. تنتج أنواع أخرى منها الأجسام المضادة التي هي بروتينات تقضي على البكتيريا والفيروسات ومغيرات أخرى، أو تجعلها عديمة الأذىعدد الكريات البيضاء يبلغ عددها من 4.000 إلى 10.000 في الملليمتر المكعب من الدم.
أنواع الخلايا البيضاء في الدم
يمكن تمييز خمسة أنواع من الخلايا البيضاء تحت المجهر، وهذا التمييز يعتمد على شكل النواة وأقسامها وعلى نوع الصبغة التي تكتسبها الخلية.
– خلايا محببة
–    خلايا نيوتروفيل
–    خلايا إيزينوفيل
–    خلايا البازوفيل- خلايا غير محببة
–    خلايا ليمفاوية
–    مونوسايت.مكان تكوين خلايا الدم البيضاء
– الخلايا المحببة: تتكون في نخاع العظام الأحمر.
– الخلايا غير المحببة: تتكون في الأنسجة الليمفاوية كالطحال والكبد والغدد الليمفاوية.
مدة حياتها؟
هي قصيرة جدا إذا قورنت بخلايا الدم فعمرها حوالي بضع ساعات في حالة الخلايا اللمفاوية، ومن يوم إلى يومين في باقي الخلايا البيضاء. والخلايا البيضاء عادة ما تغادر الجهاز الدوري لتقوم بوظائفها الأنسجة.
التغيير في عدد خلايا الدم البيضاء
– يزيد عددها في الأطفال والحوامل وجميع الأمراض الحادة مثل الالتهاب الرئوي .
– ويقل عددها في حالات الأمراض المزمنة كالتيفود وفى المجاعة وسوء التغذية وإذا تعرض النخاع الأحمر لسوء (تلف) وظائف خلايا الدم البيضاء.
وظيفة خلايا الدم البيضاء

 تقوم خلايا الدم البيضاء بالعديد من الوظائف المهمة وهي:
– الوظيفة الأساسية لها هي الدفاع ضد غزو الميكروبات. وتوجد في أي مكان لملاقاة  الميكروب حيث تلتهمه وتحلله وأثناء حرب الخلايا البيضاء مع الميكروبات يموت بعضها وهذا يكوّن الخلايا الصديدية.
– تفرز خلايا الأزينوفيل مادة الهستامين التي تؤثر على الأوعية الدموية فتسبب اتساعها كما تزيد في حالات الحساسية بالجسم.
– تفرز البيزوفيل مادة الهيبارين التي تمنع تجلط الدم.
– تفرز الخلايا الليمفاوية الأجسام المضادة التي إما أن تعادل سموم الميكروبات أو تعمل على ترسيب الميكروبات.
– وظيفة المونوسايت: فهي مثل النيتروفيل هي التهام البكتريا ولكنها لكبر حجمها فهي تقدر أيضًا على التهام البروتوزوا المختلفة كالأميبيا وغيرها وكذلك تساعد على التئام الأنسجة.

الصفيحات


تعرف أيضًا بخلايا التخثر. بنيتها شبيهة بالقرص وهي تساعد على إيقاف النزف. وهي أصغر العناصر المشكَّلة في الدم. وإذا قُطع وعاء دموي، تلتصق الصفيحات في حافة القطع ثم تصل الحافة الأخرى، وتشكل بذلك سدادة. عندها تطلق وتحرر مواد كيميائية تتفاعل مع مولد الليفين ومع بعض البروتينات الموجودة في البلازما، بحيث تؤدي إلى تشكيل الجلطة الدموية في نهاية الأمر
وظيفة الدم في نقل الغذاء والغازات

يقوم القلب بضخّ الدم عبر الشرايين إلى الرئتين حيث تتم عملية تبادل الغازات في مستوى الحويصلات الرئوية ومن هناك يعود الدم إلى القلب عن طريق الأوردة وتسمى الدورة الدموية التي يتم فيها التبادل الغازي للدورة الدموية الصغرى.
ويتمثل دور البلازما في نقل الأغذية التي تم هضمها داخل الأنبوب الهضمي وامتصاصها من الأمعاء إلى خلايا الجسم، وفي نقل الفضلات الناتجة عن عمل الخلايا إلى الكليتين ليتخلص منها الجسم، بالإضافة إلي تدخله في نقل الغازات المذابة فيه.
أما الكريات الحمراء فتنقل غاز الأكسجين وغاز ثاني أكسيد الكربون بواسطة خضاب الدم (الهيموغلوبين)، إذ تنقل الأكسجين من الرئتين إلي خلايا الجسم وتنقل جزءا من ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين،

اقرأ ايضا:

عن الكاتب

Mohammed

كاتب محتوى تعليمي وأحب كل ما هو هادف ومفيد، وعندي يقين ان السعي للرزق والعمل دائما ما يأتي بكل خير.