تحضير سورة الحشر للسنة الثالثة إعدادي الجزء الثاني


تحضير سورة الحشر للسنة الثالثة إعدادي الجزء الثاني

تحضير سورة الحشر للسنة الثالثة إعدادي الجزء الثاني

القاعدة التجويدية: المد الطويل الفرعي


تعريفه

هو المد الزائد على المد الطبيعي، وهو إطالة الصوت بحرف المد بمقدار ست حركات عند ملاقاة همز أو سكون. وينقسم إلى مد متصل ومنفصل


 المد المتصل

ما كان حرف المد وسببه في كلمة واحدة. مثال: للفقراء-السماء.ب -المد المنفصل: ما كان حرف المد في آخر الكلمة الأولى وسببه في الكلمة الموالية. مثال: على انفسهم-فيكم أحدا.

خطبة الجمعة القادمة


شرح الكلمات القرآنيه

تبوءو الدار : اتخذوا المدينة منزلا وسكنا لهم.يوثرون على انفسهم: يفضلون إخوانهم المهاجرين على انفسهم.خصاصة: فاقة وحاجة شديدة.والذين جاؤوا من بعدهم: بعد المهاجرين والأنصار، أي جميع المؤمنين إلى يوم القيامة.غلا: حقدا وحسدا وبغضا.نافقوا: أي أظهروا غير ما أضمروا.رهبة: خوفا وخشية.     باسهم بينهم شديد: عداوتهم بينهم شديدة.

المعنى الإجمالي للشطر

في هذا الشطر يثني الله عز وجل على المهاجرين والأنصار ومن تبعهم بإحسان ويذكر بعض فضائلهم التي تميزهم وتضحيتهم في سبيل نصرة هذا الدين، كما ذكرت الايات صفات المنافقين وفضحت مؤامراتهم الخبيثة للإيقاع بالمسلمين.معاني الآيات:ـ الآية 8: تنويه بشأن المهاجرين الذين تركوا ديارهم وأموالهم ابتغاء فضل الله تعالى ونصرة للرسول الكريم.

ـ الآية 9: ثناء الله تعالى على ساكني المدينة (الأنصار) بمناقب رفيعة أكبرها:-  عصمتهم من شح النفس.-  حبهم لإخوانهم المهاجرين- الإيثار والتضحية رغم شدة الحاجة والفقر.ـ الآية 10: ثناء الله تعالىعلى التابعين بإحسان وذكر بعض صفاتهم وهي:-   الاستغفار والدعاء لمن سبقهم بالإيمان.-  يدعون الله عز وجل ويطلبونه أن يطهر قلوبهم من الحقد والحسد   الآيات 11 إلى 15 :فضح المنافقين وبيان مؤامرتهم مع اليهود من أجل الإيقاع بالمسلمين وإلحاق الأذى بهم.الآيتان 16 و 17 :مؤامرة المنافقين مع اليهود تشبه عمل الشيطان الذي يزين للإنسان كل شيء، وفي الأخير يوقعه ويتخلى عنه.

عن الكاتب

Mohammed

كاتب محتوى تعليمي وأحب كل ما هو هادف ومفيد، وعندي يقين ان السعي للرزق والعمل دائما ما يأتي بكل خير.