تحضير نص اغنية البؤس للسنة الاولى متوسط


تحضير نص اغنية البؤس للسنة الاولى متوسط

تحضير نص اغنية البؤس للسنة الاولى متوسط

مركّبات الكفاءة

:ـ يقرأ النّصّ باسترسال مع مراعاة حسن الأداء . ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .ـ يتعرف على حياة البائسين ويبدي تعاطفه معهم.ـ يسعى لإعانة المحتاجين و الفقراء. ديننا الحنيف دين رحمة ورأفة ، فهو يدعو إلى مساعدة المساكين و الإحسان إلى المحتاجين ، فيا من يأكل ملء بطنه إنّ هناك من تتلوّى أمعاؤه من الجوع ، ويا من يلبس فاخر الثّياب إنّ هناك من لا يجد ما يستر به بدنه ، ويا من يتقلّب في دفء فراشه الوفير هناك من يبيت يتقلّب من البرد ، فارحم قلوبا قد

أدماها الفقر ، وارأف بأيد لم تخلق أنفسها فقيرة ، فلا هي استطاعت أن تدفع فقرها ولا هي استصاغت أن تمّدّ يدها.   
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :الفهم العامّ :قراءة صامتة للنّصّ .ما الظّاهرة الّتي يعالجها الشّاعر في قصيدته ؟  الفقر .إلى من يوجّه الشّاعر خطابه ؟ بني الإنسان . ما الرّسالة الّتي يريد إيصالها ؟ الإحسان إلى الفقير و الرّأفة به .الفكرة العامّة: وصف الشّاعر مأساة الفقير وحثّ النّاس على مواساته . 
تعميق الفهم:

التعريف بالكاتب

 ولد بلبانه نواحي بسكرة عام 1921 وتوفى عام1984.– تتلمذ على بعض المشايخ في علوم العربية والدين.– عمل في الصحافة والتعليم.– صدر له ديوان ابن رحمون 1985.الفكرة العامة :وصف معاناة بائس مسكين والدعوة لمساعدته برفق ولين.

شرح المفردات 

تعذلوه : تلوموهأضناه : أتعبهتنهروه: تصدوه بعنف استجدى : طلب المساعدة والمعونة

الأفكار الأساسية

1.نهي الشاعر عن لوم الفقراء وتعنيفهم أثناء طلبهم المعونة.2.الفقر والجوع شبحان يرغمان بالإنسان إلى مد اليد رغما عنه .3.دعوة إلى مساعدة الفقراء وعدم التكبر والتعالي عليهم.

المغزى من النص 

قال تعالى ( فأما اليتيم فلا تقهر و أما السائل فلا تنهر وأما بنعمة ربك فحدث).

اقرأ ايضا:



عن الكاتب

Mohammed

كاتب محتوى تعليمي وأحب كل ما هو هادف ومفيد، وعندي يقين ان السعي للرزق والعمل دائما ما يأتي بكل خير.