تحضير نص الفداء حتى النصر 2021


تحضير نص الفداء حتى النصر 2021

تحضير نص الفداء حتى النصر فى كلام نيوز

طالع'' تحضير نص الفداء حتى النصر || 2020

I – عتبة القراءة:

1 – ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:

أ – صاحب النص:

مبارك ربيع كاتب وأديب مغربي، ولد سنة 1935 بسيدي معاشو (عمالة سطات)، اشتغل بالتعليم الابتدائي ابتداء من سنة 1952، حصل على الإجازة في الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع سنة 1967، ثم على دبلوم الدراسات العليا في علم النفس سنة 1975، كما أحرز على دكتوراه الدولة سنة 1988، يشتغل حاليا قيدوما لكلية الآداب والعلوم الإنسانية – بنمسيك سيدي عثمان –

البيضاء، انضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1961، يتوزع إنتاجه بين القصة القصيرة، الرواية، المقالة الأدبية والبحث في علم النفس والتربية، نشر أعماله بمجموعة من الصحف والمجلات: (التحرير، العلم، دعوة الحق، أقلام، الآداب،

الكتاب العربي، الوحدة، أبعاد فكرية، العربي…)، من مؤلفاته: سيدنا قدر – دم ودخان – رحلة الحب والحصاد – البلوري المكسور – الطيبون – رفقة السلاح والقمر – الريح الشتوية – بدر زمانه – برج السعـود – من جبالنا – درب السلطان – عواطف الطفل – مخاوف الأطفال وعلاقتها بالوسط الاجتماعي – أحلام الفتى السعيد – ميساء ذات الشعر الذهبي – بطل لا كغيره – طريق الحرية.

ب – مجال النص:

يندرج النص ضمن مجال القيم الوطنية والإنسانية.

ج – مصدر النص:

النص مقتطف من كتاب «طريق الحرية» للأديب المغربي مبارك ربيع.

د – نوعية النص:

نص سردي ذو بعد وطني.

هـ – العنوان (الفداء حتى النصر):

مركب إسنادي من مبتدأ (الفداء) وخبر محذوف تقديره: الفداء مستمر حتى النصر، ويدل العنوان على التضحية وبذل النفس على سبيل الاستمرار وعدم التوقف إلا حينما يتحقق النصر.

و – بداية النص ونهايته:

نلاحظ في بداية النص ونهايته مؤشرات دالة على نوعية النص، مثل: الشخصيات (الرفاق – الإخوان …)، المكان: (الأكواخ – قرب الضيعة …)، ألفاظ دالة على الحكي (وقائع يومية – أحداث …).

ز – الصورة المرفقة بالنص:

تمثل مشهدا باللونين الأبيض والأسود يظهر فيه المغفور له جلالة الملك محمد الخامس رفقة ابنه الحسن الثاني، وهما وسط حشد من الناس المستقبلين لهما عند عودتهما من المنفى.

 2- بناء فرضية القراءة:

بناء على المؤشرات الأولية للنص نفترض أن موضوعه ربما سيتحدث عن المقاومة المسلحة بالمغرب التي واكبت فترة نفي الملك محمد الخامس.

عن الكاتب

Mohammed

كاتب محتوى تعليمي وأحب كل ما هو هادف ومفيد، وعندي يقين ان السعي للرزق والعمل دائما ما يأتي بكل خير.