تحضير نص قوانين الكلام الادبي


تحضير نص قوانين الكلام الادبي

 تحضير نص قوانين الكلام الادبي فى كلام نيوز

تعريف و معنى نص في معجم المعاني الجامع

  1. النص : (اسم)
    • صوت حركة الشي: (فعل)
    • نَصَّ / نَصَّ على نَصَصْتُ ، يَنُصّ ، انْصُصْ / نُصَّ ، نصًّا ، فهو ناصّ ، والمفعول مَنْصوص

علاقة اللفظ باللفظ

استعارة تفصيلية أو كيفية الحصول على "سهم مباشر" في قلب القارئ - الثقافة 2021

ركبت صور الكلام – حسنت المناظر – طابت المخابر – العذوبة – الفصاحة…

استعمال الغريب

فصيح الغريب – أستعمل وحشي الكلام في مواضعه – تنكب هذا الكلام – إن أبا عامر يستعمله – يضعه في موضعه – هو أدرب منك في استعماله.

الكلام

ركبت صور الكلام – حسنت المناظر – طابت المخابر – العذوبة – الفصاحة – رشيق الكلام – مليح النحو.ب – بنية النص:

يتضمن النص بنيتين،الأولى سردية خبرية ،و الثانية حجاجية استدلالية.

 + البنية السردية الخبرية:تتكون من حدث موضوعه تعليم أبي عامر الرجل القرطبي الإجادة في الكلام.

 + البنية الحجاجية الاستدلالية:يمثلها الحوار الدائر في الجلسة الأدبية حول ضوابط الكلام.

ج – عناصر البنية السردية الخبرية:

موضوع الخبر

ضوابط الكلام الأدبي

شخصيات الحوار في الخبر

أبو عامر – التلميذ يوسف بن إسحاق – الرجل القرطبي – ابن الإفليلي.

مكان الخبر

مجلس أبي عامر

زمان الخبر

عام: القرن الخامس الهجري / خاص:زمن محاورة أبي عامر للرجل القرطبي.

غاية الخبر

نقل رأي أبي عامر في قوانين الكلام الأدبي .

د – عناصر البنية الحجاجية الاستدلالية:

     + الحوار بنية تواصلية تحقق الحجاج في النص الخبري،و تقتضي طرفين على الأقل،و هو ما حصل في النص بين ابي عامر و الرجل القرطبي.

     + الاستشهاد بالأبيات الشعرية و التمثيل بها في توضيح رأي أبي عامر في الكلام الأدبي.

     + الاستشهاد بتجربة يوسف بن إسحاق في تتلمذه على يد العالم أبي عامر.   

لغة النص و بلاغته

 أ – لغة النص:لا شك أن لغة هذا النص الخبري، تتسم بالموضوعية،وتمزج بين التقريرية و الحجاجية في تبليغ موضوع الخبر،و ذلك في قالب إبداعي فني.

 ب – بلاغة النص:توسل أبو عامر في نقل رأيه إلى المتلقي بخصوص قوانين الكلام الأدبي ببلاغتين:بلاغة الإمتاع و بلاغة الإقناع.

+ بلاغة الإمتاع:تقوم في النص الإخباري على تصوير الحدث تصويرا فنيا،يتمظهر في الصور التالية:

· التكرار:تكررت الأسماء(النسيب – القريب – الكلام –التلميذ – مليح ) و الأفعال ( حسنت – طابت – تختار – عرض ) و عبارة التأكيد مع القسم (إي و الله) و هذا التكرار يضفي جمالية على النص و يعمل على تأكيد المعاني.

علاقة اللفظ باللفظ

ركبت صور الكلام – حسنت المناظر – طابت المخابر – العذوبة – الفصاحة…

استعمال الغريب

فصيح الغريب – أستعمل وحشي الكلام في مواضعه – تنكب هذا الكلام – إن أبا عامر يستعمله – يضعه في موضعه – هو أدرب منك في استعماله.

الكلام

ركبت صور الكلام – حسنت المناظر – طابت المخابر – العذوبة – الفصاحة – رشيق الكلام – مليح النحو.ب – بنية النص:

يتضمن النص بنيتين،الأولى سردية خبرية ،و الثانية حجاجية استدلالية.

 + البنية السردية الخبرية:تتكون من حدث موضوعه تعليم أبي عامر الرجل القرطبي الإجادة في الكلام.

 + البنية الحجاجية الاستدلالية:يمثلها الحوار الدائر في الجلسة الأدبية حول ضوابط الكلام.

ج – عناصر البنية السردية الخبرية:

موضوع الخبر

ضوابط الكلام الأدبي

شخصيات الحوار في الخبر

أبو عامر – التلميذ يوسف بن إسحاق – الرجل القرطبي – ابن الإفليلي.

مكان الخبر

مجلس أبي عامر

زمان الخبر

عام: القرن الخامس الهجري / خاص:زمن محاورة أبي عامر للرجل القرطبي.

غاية الخبر

نقل رأي أبي عامر في قوانين الكلام الأدبي .

عناصر البنية الحجاجية الاستدلالية

     + الحوار بنية تواصلية تحقق الحجاج في النص الخبري،و تقتضي طرفين على الأقل،و هو ما حصل في النص بين ابي عامر و الرجل القرطبي.

     + الاستشهاد بالأبيات الشعرية و التمثيل بها في توضيح رأي أبي عامر في الكلام الأدبي.

     + الاستشهاد بتجربة يوسف بن إسحاق في تتلمذه على يد العالم أبي عامر.   

لغة النص و بلاغته

 أ – لغة النص:لا شك أن لغة هذا النص الخبري، تتسم بالموضوعية،وتمزج بين التقريرية و الحجاجية في تبليغ موضوع الخبر،و ذلك في قالب إبداعي فني.

 ب – بلاغة النص:توسل أبو عامر في نقل رأيه إلى المتلقي بخصوص قوانين الكلام الأدبي ببلاغتين:بلاغة الإمتاع و بلاغة الإقناع.

+ بلاغة الإمتاع:تقوم في النص الإخباري على تصوير الحدث تصويرا فنيا،يتمظهر في الصور التالية:

· التكرار:تكررت الأسماء(النسيب – القريب – الكلام –التلميذ – مليح ) و الأفعال ( حسنت – طابت – تختار – عرض ) و عبارة التأكيد مع القسم (إي و الله) و هذا التكرار يضفي جمالية على النص و يعمل على تأكيد المعاني.

عن الكاتب

Mohammed

كاتب محتوى تعليمي وأحب كل ما هو هادف ومفيد، وعندي يقين ان السعي للرزق والعمل دائما ما يأتي بكل خير.