تعريف الزراعة الحديثة


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

تعريف الزراعة الحديثة

مفهوم: الزراعة الحديثة.

تعريف الزراعة الحديثة

الزراعة الحديثة هى استخدام طرق فى الزراعة تعتمد على التّكنولوجيا التي تزيد من خصوبة التربة، وتُوفر العناصر الغذائية للتربة في حال تمّ استنزافها، بحيث تُحفز نمو النّباتات، وتُقلل من فقدان التربة، وتُطبق عملية الوِراثة المُحسنة التي تَزيد من الإنتاجية، والكفاءة وتهدف الزراعة الحديثة إلى زيادة الإنتاجية، والحصول على أعلى مردود مادي مُمكن وبشكل أسرع،

طرق الزراعة الحديثة:

  • تسميد التربة: يعتمد أسلوب الزراعة الحديث على استخدام الأسمدة العضوية والكيميائية لزيادة خصوبة التربة. يستخدم المزارعين إضافاتٍ عدة لزيادة كمية الإنتاج. من أشهر الأسمدة التي يتم استخدامها هي الأسمدة النيتروجينية. يفضل المزارعون إضافة العديد من العناصر للتربة مثل الكالسيوم والحديد والفوسفات والبوتاس.
  • حراثة الأراضي: أصبحت حراثة الأراضي تتم بالتراكتورات الزراعية السريعة والتي تزيد من فعالية الإنتاج عن طريق تهوية الأرض وتقليب التربة والقضاء على الأعشاب الضارة. ا
  • الري: تُستخدم في الوقت الحاضر طرق الري الحديثة بكثرة، وتشتمل على الري بالتنقيط، أو الري بالرشاشات، وذلك تبعاً لنوع النبات المنوي ريه. قد سهلت هذه الطرق في الري عملية سقاية النباتات، وحلت محل طرق الري التقليدية.
  • الزراعة: تم استحداث آلات زراعية حديثة لزراعة البذور المختلفة في المساحات الشاسعة من الأراضي، وقد حلت هذه الآلات محل آلاف العمال الذين كانوا يزرعون البذور ويستهلكون الكثير من الوقت والجهد. كما أصبح الحصول على الشتلات الصغيرة من الأشجار من مشاتل خاصة، بحيث تكون هذه الشجيرات مجهزة ومهياة للزراعة.
  • المبيدات الحشرية: ساهمت المبيدات الحشرية التي تعتبر من أساليب الزراعة الحديثة، في مكافحة الحشرات الضارة التي تسبب تلف النباتات. كما قضت على الامراض التي تقلل من كمية المحصول، وتسبب الخسائر للمزارعين.
  • آلات الحصاد: تقوم هذه الآلات بحصاد النباتات وفصل البذور عن التبن بطريقةٍ رائعة، مما اتاح إنجاز مساحاتٍ شاسعة من الأراضي في وقتٍ قياسي. تستخدم مثل هذه الآلات في حصاد القمح والشعير والعدس والقطن والأرز، وغيرها. كما تم استخدام آلات مشابهة لقطف الزيتون وغيره من الثمار والفاكهة.