جادك الغيث اذا الغيث هما | شرح قصيدة لسان الدين بن الخطيب

جادك الغيث اذا الغيث هما | شرح قصيدة لسان الدين بن الخطيب


جادك الغيث اذا الغيث هما | شرح قصيدة لسان الدين بن الخطيب

جادك الغيث اذا الغيث هما | شرح قصيدة لسان الدين بن الخطيب,جادك الغيث اذا الغيث هما,جادك الغيث إذا الغيث هما بدون موسيقى,جادك الغيث mp3,جادك الغيث حمود الخضر,كلمات أغنية يا زمان الوصل بالاندلس فيروز,شرح قصيدة لسان الدين بن الخطيب,ما لقلبـي كلما هبت صبا عاده عيـدٌ من الشوق جديد شرح,بحر قصيدة جادك الغيث,إعراب قصيدة جادك الغيث علي موقع كلام نيوز.

جادك الغيث اذا الغيث هما .

جادك الغيث اذا الغيث هما | شرح قصيدة لسان الدين بن الخطيب,جادك الغيث اذا الغيث هما,جادك الغيث إذا الغيث هما بدون موسيقى,جادك الغيث mp3,جادك الغيث حمود الخضر,كلمات أغنية يا زمان الوصل بالاندلس فيروز,شرح قصيدة لسان الدين بن الخطيب,ما لقلبـي كلما هبت صبا عاده عيـدٌ من الشوق جديد شرح,بحر قصيدة جادك الغيث,إعراب قصيدة جادك الغيث علي موقع كلام نيوز.

جادك الغيث اذا الغيث هما | شرح قصيدة لسان الدين بن الخطيب

نص موشح جادك الغيث.

جادك الغيـث إذا الغيـث همـى   يـا زمـان الوصـل بالأنـدلـس
لـم يكـن وصـلـك إلا حلـمـا   في الكرى أو خلسـة المختلـس
إذ يقـود الدهـر أشتـات المنـى   ننقـل الخطـو علـى ماتـرسـم
زمـرا بـيـن فُــرادى وثـنـا   مثلمـا يدعـو الحجيـج الموسـم
والحيا قد جلـل الـروض سنـا   فثغـور الزهـر فـيـه تبـسـم
وروى النعمان عن مـاء السمـاء  كيف يـروي مالـكٌ عـن أنـس
فكسـاه الحسـن ثوبـاً مُعلـمـاً   يزد َ هـي منـه بأبهـى ملبـس

في ليـال ٍ كتمـت سـر الهـوى   بالدجـى لـولا شمـوس الغُـرر
مال نجـم الكـأس فيهـا وهـوى   مستقيـم السيـر سعـد الأثــر
    وطرٌ مافيه مـن عيـب ٍ سـوى  أنـه مــرَّ كلـمـح البـصـر
حيـن لـذّ النـوم شيئـاً أو كمـا   هجـم الصبـح هجـوم الحـرس
غـارت الشهـب بنـا أو ربمـا   أثـرت فينـا عيـون النـرجـس

أيٌّ شـئ لامـرئ قـد خلـصـا   فيكون الـروض قـد مكـن فيـه
تنهـب الأزهـار فيـه الفُرصـا   أمِنـت مـن مـكـره ماتتقـيـه
فـاذا المـاء تناجـى والحـصـا   وخـلا كـل ٌّ خلـيـل بأخـيـه
تُبصـر الـورد غيـوراً بَـرمـا   يكتسي مـن غيظـه مـا يكتسـى
وتــرى الآس لبِيـبـا فهـمـا   يسـرق السمـع بأذنـي فــرس

يا أهَيلَ الحي مـن وادي الغضـا   وبقلبـي مسـكـنٌ أنـتـم بــه
ضاق عن وجدي بكم رحب الفضا   لا أبالـي شرقـه مـن غـربـه
فأعيدوا عهـد أنـس قـد مضـى   تعتقـوا عبدكـم مــن كـربـه
واتقـوا الله ، وأحيـوا مغـرمـا   يتلاشـى نفـسـاً فــي نـفـس
حبـس القلـب عليكـم كـرمـا   أفترضـون َ عـفـاء الحُـبُـس

وبقلـبـي منـكـم مـقـتـرب ٌ   بأحاديـث المنـى وهـو بعـيـد
قمـر أطلـع مـنـه المـغـرب   شقوة المضني بـه وهـو سعيـد
قـد تسـاوى محسـنٌ أو مذنـبٌ   فـي هـواه بيـن وعـدٍ ووعيـد
أحـور المقلـة معسـول اللمـى   جال في النَّفْـس مجـالَ النَّفَـس
سدد السهـم فأصمـى إذ رمـى   بـفـؤادي نبـلـه المـفـتـرس

 
إن يكـن جـار وخـاب الأمـل   ففـؤاد الصَّـبِّ بالشـوق يـذوب
فـهـو للنـفـس حبـيـب اول   ليس في الحب لمحبـوب ذنـوب
أمــره معـتـمـل ممـتـثـل   في ضلوع قـد براهـا وقلـوب
حكـم اللحـظ بــه فاحتكـمـا   لم يراقب فـي ضعـاف الأنفـس
ينصـف المظلـوم ممـن ظلمـا   ويجـازي البَـرَّ منهـا والمُسِـي

 
مـا لقلبـي كلمـا هبـت صبـا   عاده عيـدٌ مـن الشـوق جديـد
جلـب الهـم لــه والوصـبـا   فهو للأشجان فـي جهـدٍ جهيـد
كـان فـي اللـوح لـه مكتتـبـا   قـولـه : إن عـذابـي لشـديـد
لاعجٌ في أضلعـي قـد أضرمـا   فهي نـارٌ فـي الهشيـم اليبـس
لم يـدع فـي مهجتـي إلا ذِمـا   كبقـاء الصبـح بـعـد الغـلـس

 
سلمي يا نفس فـي حكـم القضـا   واعمري الوقت برجعي ومتـاب
ودعي ذكـر زمـان قـد مضـى   بين عُتبى قـد تقضـت وعتـاب
واصرفي القول الى مولى الرضى     ملهـم التوفيـق فـي أم الكتـاب
الكريـم المنتـهـي والمنتـمـي  أسـد السـرج وبـدر المجـلـس
ينـزل النصـر علـيـه مثلـمـا   ينـزل الـوحـي روح الـقُـدس
مصطفـى الله سَمِـيٌّ المصطفـى   الغنـي بالله عـن كــل أحــد
مـن إذا ماعَقـد العهـد وفــى  وإذا مـا فتـح الخطـب عـقـد
من بني قيس بـن سعـد وكفـى  حيث بيت النصر مرفـوع العَمَـد
حيث بيت النصر محمًّي الحمـى   وجَنى الفضـل زكـي المغـرس
والهـوى ظـل ظلـيـلٌ خيـمـا  والنـدى هـبَّ الـى المغتـرس


هاكهـا ياسِبـطَ أنصـار العُلـى   والـذي إن عثـر الدهـر أقـال
غـادةً ألبسهـا الحـسـن مُــلا   تبهـر العيـن جـلاءً وصـقـال
عارضت لفظـاً ومعنـى وحلـى   قول مـن أنطقـه الحـب فقـال:
هل درى ظبي الحمى أن قد حمى   قلب صـب حَلَّـه عـن مكنـس
فهـو فـي حـر وخفـقٍ مثلمـا   لعبـت ريـح الصبـا بالقـبـس

اولا التعريف بالشاعر لسان الدين بن الخطيب.

محمد بن عبد الله بن سعيد بن عبد الله بن سعيد بن علي بن أحمد السّلماني الخطيب الشهير لسان الدين ابن الخطيب ولقب ذو الوزارتين وذو العمرين وذو الميتين، (لوشة، 25 رجب 713 هـ/1313م – فاس، 776 هـ/ 1374م) كان علامة أندلسيا فكان شاعرا وكاتبا وفقيها مالكيا ومؤرخا وفيلسوف وطبيبا وسياسيا من الأندلس درس الأدب والطب والفلسفة في جامعة القرويين بمدينة فاس. يشتهر بتأليف قصيدة جادك الغيث وغيرها من القصائد والمؤلفات. قضّى معظم حياته في غرناطة في خدمة بلاط محمد الخامس من بني نصر وعرف بلقب ذي الوزارتين: الأدب والسيف. نـُقِشت أشعاره على حوائط قصر الحمراء بغرناطة.

جادك الغيث اذا الغيث هما | شرح قصيدة لسان الدين بن الخطيب

نشأ لسان الدين في أسرة عرفت بالعلم والفضل والجاه، وكان جده الثالث “سعيد” يجلس للعلم والوعظ فعرف بالخطيب ثم لحق اللقب بالأسرة منذ إقامتها في لوشة وكانت أسرة ابن الخطيب من إحدى القبائل العربية القحطانية التي وفدت إلى الأندلس، وتأدّب في غرناطة على شيوخها، فأخذ عنهم القرآن، والفقه، والتفسير، واللغة، والرواية، والطب.

تحليل موشح جادك الغيث.

الموشح فن أندلسي، يربط الطالب بالأندلس التي أقام فيها المسلمون دولة قوية عاشت قرونا، ثم انتهى أمرها بأن تكاثف الأوربيون في القضاء عليها، والموضوع يطلع الطالب على لون من ألوان الأدب ابتكره الأندلسيون في الشعر وبرعوا فيه، وقد سمي بالموشح لما فيه من ترصيع، وتزيين تشبيها له بوشاح المرأة المرصع بالجواهر، ومن سمات هذا الفن أنه قائم على نظام تنوع القوافي .

وموضوع درسنا يشير إلى وفاء المحب، وصدق حبه مع جفاء محبوبته، فالشاعر مشتاق لمحبوبته حزين على فراقها، وقد بدأ النص بالدعاء لزمان الوصل بالسقيا، ثم أشار إلى أن مدة الوصل كانت قصيرة كأنها حلم أو نظرة مختلسة، حيث يريد لها أن تطول، ولا تنقضي ثم أتبع ذلك بمناداة أهل الحي الذين بعدوا عنه، وذكر أن قلبه معلق بهم، وكأنهم يسكنون قلبه، ثم ذكر أن حبه لهم في نفسه قد سبب له الضيق فجعله يشعر باضطراب فكره وعقله .

ثم نراه ينتقل إلى التوسل إلى أحبائه أن يعاودوا وصله، حيث شبه نفسه بالعبد الذي يرجو عتقه، واستمر في الطلب فقال ( اتقوا الله وأحيوا مغرماً … )واستعطفهم بطريق السؤال إن كانوا يرضون هلاكه، ثم عاد للحديث عن القرب، والبعد وأنه مقترب منهم حيث يمني نفسه بقربهم مع أنهم بعيدون عنه .

ثم لجأ إلى الخيال فتخيل محبوبته قمراً أظهر ضوءه غروب الشمس، ثم نجده ينتقل إلى قسوة محبوبته وأنها لا تصله، وهي بذلك تسوي بين المحسن والمذنب . وفي نهاية النص نجده يذكر بعض الصفات الحسية، فذكر حور عينها، ولمى شفتها، وقد جعل ذلك محبوبته كأنه حلت في نفسه محل النفس .

شرح الأبيات:

جادك الغيث اذا الغيث هما | شرح قصيدة لسان الدين بن الخطيب

جادك الغيث إذا الغيث همى يا زمان الوصل بالأندلس
جادك الغيث:جملة دعائية يدعو فيها الشاعر بالسقيا و الخير لزمان الوصل.
الغيث:المطر.زمان الوصل:المراد الزمن الذي اجتمع فيه شمل الأحبة.

لم يكن وصلك إلا حلما في الكرى أو خلسة المختلس
حلما: خيال و طيف. الكرى: النوم. الخلسة: الاختلاس و الأخذ في الخفاء
الشرح: كان لقاء الأحبة جميلا ولكنه مر سريعا كالحلم السعيد أو اللذة المختلسة

و الحيا قد جلل الروض سنا وثغور الزهر منه تبسم
الحيا: المطر. جلل الأرض سنا: كسا الرياض أزهارا متفتحة تلمع وتتلألأ. ثغور: جمع ثغر.
الشر ح: كانت الطبيعة حولنا بهيجة تشاركنا سرورنا وتسهم في سعادتنا فالمطر قد كسا الروض ثوبا مشرقا من

الأزهار المتفتحة الباسمة.

وروى النعمان عن ماء السما كيف يروي مالك عن أنس
روى النعمان عن ماء السماء: المراد هنا أن شقائق النعمان ذلك النوع من الإزهار الذي يعرف بشكله الأحمر

ونقطة السوداء يدل على أثر المطر فيها وفضله عليها والنعمان بن ماء السماء: ملك الحيرة في الجاهلية وفى هذا

التعبير تورية ومالك بن أنس: فقيه صاحب مذهب معروف و أنس أبوه أو هو أنس ابن مالك خادم الرسول

(ص) وعلى هذا لا تكون بينهم علاقة القرابة.
كيف يروي مالك عن أنس المراد هنا أن ما بين شقائق النعمان والمطر من نسبه وصلة مثل ما بين مالك و أبيه أنس

أو مثل ما بينه وبين أنس بن مالك في صدق الأحاديث المروية.

فكساه الحسن ثوباً معلماً يزدهي منه بأبهى ملبس
معلما: ملونا. يزدهي: يختال. بأبهى ملبس بأجمل الأثواب.
الشرح: شقائق النعمان تنطق بأثر المطر وتدل على أنها وليدة ماء السماء كما أن مالكاً وليد أنس فأصبح الروض

يختال في ثوب جميل تعددت فيه ألوان الحسن والبهاء.
الصور: صورة كلية لزمان الوصل تمثل فيها الدهر قائدا فيقود الأماني فتمشي حسب الخطة الموضوعة فرادى

أو جماعات و الشاعر و أحبابه يمرحون بين الرياض الزاهرة الجميلة وهي لوحة حافلة بالحركة وتحملها في يقود

تنقل الخطو، كساه يزدهي و اللون نراه في الروض، السنا، الزهر، النعمان، ثوبا معلما، والصوت نسمعه في الخطو،

يدعو، رو ى، و في خلالها صورة بيانية في البيت الثالث يقود الدهر أشتات المنى استعارة مكنية تصور الدهر قائداً

والمنى جنودا تقاد لأمره (تنقل الخطو على ما يرسم) ترشيح لهذه الصورة فالشاعر مستمر في خبايا الدهر،

فالدهر قائد يرسم الخطة وأشتات المنى جنود تنقل الخطو وتتحرك بأمره وفى ذلك تصوير وتشخيص وتوضيح

للمعنى الذي يريده وهو الدلالة على السعادة التامة.
تشبيه: يصور الأماني في تتابعها فرادى أو مثنى أو جماعات بحسب الحاجة والظروف في أوقات محددة،

بصورة الحجاج يتوافدون على مكة جماعات أو فرادى في موسم الحج و يبدو في هذه الصورة الثقافة الدينية

للشاعر. (يدعو الموسم) استعارة مكنية تصور موسم الحج إنسانا يدعو الناس ويناديهم.

(فثغور الزهر من تبسم) استعارة مكنية شبه الزهر بإنسان وحذف المشبه به ودل عليه بشيء من خصائصه

وهو ثغور ورشح هذه الاستعارة بقوله: تبسم والصورة توحي بالبهجة والصفاء الذي يغمر الروض.
روى النعمان عن ماء السما: استعارة مكنية تصور شقائق النعمان إنسانا يروى ويحكي وماء السما إنسانا يروى

عنه، و الشاعر هنا متأثر بالثقافة الدينية ورواية الحديث الشريف. وهنا تشبيه حيث شبه رواية شقائق النعمان

عن ماء السماء برواية مالك عن أنس.

جادك الغيث اذا الغيث هما | شرح قصيدة لسان الدين بن الخطيب


كساه الحسن ثوباً معلما: استعارة مكنية تصور الحسن إنساناً يكسو الروض ثوباً ملوناً، ثوباً معلماً استعارة

تصريحية حيث شبه الأزهار المتنوعة في الرياض بالثوب المطرز المنقوش، وتوحي بروعة الأزهار والإعجاب

بها. يزدهي منه بأبهى ملبس: استعارة مكنية تصور الروض إنساناً يختال مفتخراً بملابسه الجميلة وفيها

تشخيص و إيحاء بروعة الجمال.

في ليال كتمت سر الهوى بالدجى لولا شموس الغرر
كتمت: سترت. الهوى: الحب. الدجى: الظلام. شموس الغرر: شموس مفردها شمس، الغرر

جمع غرة و هي بياض الوجه والمراد وجوه الجالسين التي تشبه الشموس.
الشرح: ما أجمل تلك الليالي التي سترت لقائنا وحجبتتا عن أعين الرقباء بظلامها الذي لم ينبعث فيه ضوء غير

إشراق الوجوه الجميلة في ذلك المجلس.
الصور: ليالٍ كتمت سر الهوى: استعارة مكنيه تصور الليالي إنسانا يكتم السر، وشموس الغرر: تشبيه

بليغ فقد شبه وجوه الأحبة في إشراقها بالشموس والغرر: مجاز مرسل عن الوجوه علاقته جزئية فقد أطلق

الجزء (فالغرة بياض في الجبهة) وأراد الكل وهو الوجوه . .

مال نجم الكأس فيها وهوى مستقيم السير سعد الأثر
مال نجم الكأس: انتقل كأس الشراب اللامعة كالنجم من يد إلى يد، سعد الأثر: محمود الأثر (طيبا).
الشرح: وفي هذه الليالي كانت تدور الكؤوس علينا منتظمة فتترك في نفوسنا نشوة وطربا.
الصور: نجم الكأس: تشبيه بليغ فقد شبه الكأس بالنجم في اللمعان والإشراق وأضاف المشبه به إلى

المشبه.

وطر ما فيه من عيب سوى أنه مر كلمح البصر
وطر: مطلب وغاية.
الشرح: وقضينا في هذا اللقاء أوقاتاً سعيدة لا عيب فيها إلا أنها مرت سريعة كلمح البصر وهكذا الصفو قصير

العمر
الصور: وطر مر كلمح البصر : تشبيه فقد شبه وقت اللقاء في قصره بالوقت الذي يستغرقه لمح البصر.

حين لذ النوم شيئاً أو كما هجم الصبح هجوم الحرس
لذ النوم: أصبح لذيذاً، شيئا: المراد هنا قليلاً.
الشرح: فما كدنا نشعر بسعادة الأنس واللقاء حتى ظهر الصبح فافترقنا كما يهجم الحرس في عنف على جماعة

فيشتت شملهم.
الصور: هجم الصبح هجوم الحرس: استعاره مكنية شبه الصبح إنساناً يهجم. / هجوم الحرس:

تشبيه حيث شبه هجوم الصبح في عنفه وقسوته ومفاجأته وأثره في تفريق الشمل بهجوم الحرس وهو يوحي بضيق

النفس من حرمان التمتع بالسعادة.

النرجس حسدتنا فلم يطُل أمر سعادتنا ولقائنا.
الصور: غارت الشهب بنا: استعارة مكنية صور الشهب أشخاصا تصيبهم الغيرة والحقد.
عيون النرجس: تشبيه بليغ فقد شبه زهرات النرجس في شكلها بالعيون وأضاف المشبه به للمشبه.
أثرت فينا عيون النرجس: استعارة مكنية تصور أزهار النرجس بالنساء الجميلات حيث الفتنة .

يا أهيل الحي من وادي الغضا و بقلبي مسكن أنتم به
أهيل الحي: إيحاء بالمحبة. وادي الغضا: وادي إمارة غضي وهي شجرة خشبها صلب.
الشرح: يا أهل ذلك الحي بذلك الوادي الذي تحول إلى ألم و حزن وشجن أنني أدعوكم وأناديكم لأنكم قريبون مني

مكانة و لكم منزلة خاصة بقلبي.

ضاق عن وجدي بكم رحب الفضا لا أبالي شرقه من غربه
وجدي: شعوري حزني. / رحب الفضا: الفضاء الواسع. / لا أبالي: لا أهتم.
الشرح: فإحساسي وشعوري ضاق بهذا الفضاء الواسع الرحب فلم أعد أهتم به و لا بأي جهة فيه.

فأعيدوا عهد أنس قد مضى تعتقوا عبدكم من كربه
أعيدوا: أعيدوا زمن الوصل. / تعتقوا: تحرروا. / كربه: حزنه.
الشرح: فدعوة إلى إعادة ذلك الزمان، زمان الأنس و الحب واللهو فأنتم بهذا تحررون عبدا ضاقت به القيود و

أحكمته.

واتقوا الله و أحيوا مغرما يتلاشى نفسا في نفس
يتلاشى: يختفي. / مغرم: عاشق.
الشرح: و أدعوكم لتقوى الله فيما يصيبني فأنا إنسان معشق ومغرم لذلك الزمان وبهذه الحالة التي وصل إليها

فأنا انتهي و أتلاشى شيئا فشيئا.

حبس القلب عليكم كرما أفترضون عفاء الحبس
الشرح: فالقلب قد كن هذا الحب العظيم لذلك الزمان كرما وحبا وعشقا له فلا أظنكم ترضون بغير ذلك وهو أن

يتحول ذلك الحب إلى كره وعدم مبالاة فلا تكون هناك رغبة في إعادة ذلك الزمان

حبس القلب عليكم كرما أفترضون عفاء الحبس

الشرح: فالقلب قد كن هذا الحب العظيم لذلك الزمان كرما وحبا وعشقا له فلا أظنكم ترضون بغير ذلك وهو أن يتحول ذلك الحب إلى كره وعدم مبالاة فلا تكون هناك رغبة في إعادة ذلك الزمان.

جادك الغيث اذا الغيث هما | شرح قصيدة لسان الدين بن الخطيب,جادك الغيث اذا الغيث هما,جادك الغيث إذا الغيث هما بدون موسيقى,جادك الغيث mp3,جادك الغيث حمود الخضر,كلمات أغنية يا زمان الوصل بالاندلس فيروز,شرح قصيدة لسان الدين بن الخطيب,ما لقلبـي كلما هبت صبا عاده عيـدٌ من الشوق جديد شرح,بحر قصيدة جادك الغيث,إعراب قصيدة جادك الغيث.