خطب الجمعة مكتوبة وزارة الأوقاف اسبوعيا للطباعة والتحميل PDF

خطب الجمعة مكتوبة وزارة الأوقاف اسبوعيا للطباعة والتحميل PDF


خطب الجمعة مكتوبة وزارة الأوقاف اسبوعيا للطباعة والتحميل PDF

خطب الجمعة مكتوبة وزارة الأوقاف اسبوعيا للطباعة والتحميل PDF ولتعريف خطبة الجمعة: فهي الاسم الفقهي عندنا نحن المسلمين للخطبتين اللتين يلقيهما الإمام قبل صلاة الجمعة في المسجد. وهي إحدى الشعائر الدينية الاسلامية في شتى بقاع العالم. على مذهب أهل السنة والجماعة. وهي خطبتان الخطبة الاولى ثم الخطبة الثانية ثم الدعاء ثم صلاة الجمعة. ونقدم لكم مواضيع لخطب الجمعة مميزة من وزراة الاوقاف المصرية ومكتوبة وجاهزة للتحميل.

خطب الجمعة مكتوبة وزارة الأوقاف

خطب الجمعة مكتوبة وزارة الأوقاف

خطبة الجمعة القادمة

خطبة الجمعة القادمة بعنوان مفهوم العبادة بتاريخ 5 نوفمبر 2021 مكتوبة وجاهزة من هنـــــــــــــــــا

المرافق العامة بين تعظيم النفع ومخاطر التعدي

29 أكتوبر 2021: خطبة الجمعة القادمة بعنوان المرافق العامة بين تعظيم النفع ومخاطر التعدي مكتوبة وجاهزة من هنـــــــــــــــــا

النبي معلمًا ومربيًا صلى الله عليه وسلم

22 أكتوبر 2021: خطبة الجمعة القادمة بعنوان النبي معلمًا ومربيًا صلى الله عليه وسلم” مكتوبة وجاهزة من هنـــــــــــــــــا

النبي القدوة في بيته وحياته

15 أكتوبر 2021: خطبة الجمعة القادمة عن النبي القدوة في بيته وحياته صلى الله عليه وسلم” مكتوبة من هنــــــــــا

فضل الشهادة ومنزلة الشهيد

  • 8 اكتوبر 2021: خطبة الجمعة القادمة عن فضل الشهادة ومنزلة الشهيد وفلسفة الحرب في الإسلام مكتوبة من هنــــــــــا

إعمال العقل في فهم النص

المواساة في القرءان الكريم

حق الوطن والمشاركة في بنائه

قيمة الاحترام واحترام القيم

  • 10 سبتمبر2021: خطبة الجمعة القادمة مكتوبة عن قيمة الاحترام واحترام القيم من هنــــــــــا

السلام مع النفس والكون

الوفاء وحفظ الجميل

جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع

التخطيط واعتماد الكفاءات

  •  13 اغسطس 2021: التخطيط واعتماد الكفاءات من دروس الهجرة النبوية المشرفة من هنـــــــا

المسجد والسوق والعلاقة بينهما

مخاطر استباحة المال العام والحق العام

  • 30 يوليو 2021: خطبة الجمعة عن مخاطر استباحة المال العام والحق العام من هنـــــــا

كيف نستمطر الرحمات الربانية

دروس عظيمة من يوم أحد

مفهوم العرض والشرف

التفوق العلمي وأثره في تقدم الأمم

  • 2 يوليو 2021: خطبة الجمعة عن التفوق العلمي وأثره في تقدم الأمم بتاريخ من هنـــــــــا

الفساد مخاطره وصوره المعاصرة

الحج في زمن الأوبئة

كفُّ الأذى عن الناس صدقة

المفهوم الاوسع للصدقة

يوم بدر دروس وعبر

أيام العزة والنصر في الشهر الفضيل

  •  خطبة الجمعة عن أيام العزة والنصر في الشهر الفضيل بتاريخ 23 ابريل 2021

رمضان شهر القرآن

  • خطبة الجمعة رمضان شهر القرآن دعوة للتأمل في عظمة كتاب الله (عز وجل) 16 ابريل 2021 من هنــــــــا

مفهومُ التنمية الشاملة

مكارم الأخلاق وأثرها في بناء الحضارات

  • مكارم الأخلاق وأثرها في بناء الحضارات مكتوبة خطبة الجمعة 26 فبراير من هنـــــــا

تنظيم النسل قضية أخذ بالأسباب الشرعية

الصدق والصادقين

  • 12 فبراير 2021: خطبة الجمعة مكتوبة للشيخ خالد بدير حديث القرءان عن الصدق والصادقين من هنا

حديث القرآن عن بُغاة الفتنة والمفسدين في الأرض

  • 5 فبراير 2021: حديث القرآن عن بُغاة الفتنة والمفسدين في الأرض من هنا.

تحميل القرءان الكريم كامل

خطبة عن تقوى الله

خطب الجمعة مكتوبة وزارة الأوقاف

الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، وصفيه من خلقه وحبيبه، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله جل وعلا، قال الله تعالى يا أيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئا إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور)
أيها المؤمنون: إن المسلم سهل هين لين قريب من الناس، يألفهم ويألفونه، يحبهم ويحبونه، ومن سعى في تحصيل تلك الصفات حرمه الله عز وجل على النار، قال صلى الله عليه وسلم: ألا أخبركم بمن تحرم عليه النار؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: على كل هين، لين، قريب من الناس، سهل. ومن حُرم حب الناس والتعايش معهم فقد حُرم الخير، قال صلى الله عليه وسلم :« المؤمن يألف، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف» ومن أراد التعايش مع الناس فعليه أن يبذل الخير لهم، ويصبر على قصورهم، ويحفظ لسانه عن عيوبهم، ويتغاضى عن زلاتهم، فلا يقدح ولا يعيب، ولا يسب ولا يلعن، فالمؤمن عفيف اللسان، طاهر القلب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان، ولا الفاحش ولا البذيء»

عباد الله:

خطب الجمعة مكتوبة وزارة الأوقاف

لما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حقيقة الإيمان فسره بحسن التعامل مع الخلق، فعن عمرو بن عبسة رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله ما الإسلام؟ قال:« طيب الكلام، وإطعام الطعام» قلت: ما الإيمان؟ قال:« الصبر والسماحة» قلت: أى الإسلام أفضل؟ قال:« من سلم المسلمون من لسانه ويده» قلت: أى الإيمان أفضل؟ قال :« خلق حسن» قلت: أى الهجرة أفضل؟ قال:« أن تهجر ما كره ربك عز وجل» فانظروا يا عباد الله إلى الإسلام في أعلى مراتبه، وإلى الإيمان في أبهى صوره، كيف استقرت فيمن أصلح علاقاته مع الله تعالى، وأحسن إلى الناس، فاحرصوا على الود في خطابكم مع الناس، فاختاروا من الكلام ألطفه، ومن القول أعذبه، قال الله تعالى وقولوا للناس حسنا) أي: كلموهم طيبا، ولينوا لهم جانبا.
ومن طلب كمال الإيمان فعليه أن يحب الخير للناس، ويحب لهم ما يحب لنفسه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه»
أيها المؤمنون: إن المسلم إذا تعامل مع الناس فمنطقه الحكمة، وإذا نصح فسبيله الموعظة، وتلك وصية الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم قال سبحانه وتعالى ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين)
والإسلام يأمر ببناء الإنسان، وعمارة الأوطان، وينهى عن التقاتل والتدابر، ولا ينهض بناء ولا يقوم أساس إذا اختلفت القلوب وساءت الظنون، قال صلى الله عليه وسلم:« إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث»
والتعامل مع الناس يقتضي إنصافهم إذا عدلوا، والثناء عليهم إذا أحسنوا، قال تعالى يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون) وقد علمنا ديننا الحنيف في خطابنا مع من يخالفنا في الرأي أن نقدر له رأيه، ونحفظ له حقه، قال تعالى ولا تبخسوا الناس أشياءهم)
فاللهم امنن علينا بحسن الإيمان، وحقق لنا ما ترضاه من جميل الأخلاق والإحسان، وارزقنا أعمالا زكية ترضى به عنا، ووفقنا جميعا لطاعتك وطاعة رسولك محمد صلى الله عليه وسلم وطاعة من أمرتنا بطاعته, عملا بقولك يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)
نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم، وبسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

الجزء الثاني من الخطبة:

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدا عبد الله ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وعلى أصحابه أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد: فاتقوا الله عباد الله حق التقوى، وراقبوه في السر والنجوى، واعلموا أن هذه هي مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف الذي جاء به رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين، حيث قال الله سبحانه وتعالى وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) فكان صلى الله عليه وسلم رحمة في نفسه، وفي أخلاقه، وفي تعامله مع جميع الخلق، من آمن به ومن خالفه، ولما قيل له : يا رسول الله ادع على المشركين. قال :« إني لم أبعث لعانا، وإنما بعثت رحمة» أي إنما بعثت لأقرب الناس إلى الله وإلى رحمته، وما بعثت لأبعدهم عنها. وهكذا ينبغي أن يكون المسلم رحيما بالخلق، محبا لهم، ساعيا في قضاء حوائجهم، ينشر الخير والمودة والألفة في مجتمعه، ويعمل على رفعة وطنه وعزته.

هذا وصلوا وسلموا على من أمرتم بالصلاة والسلام عليه، قال تعالىإن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا» وقال صلى الله عليه وسلم :« لا يرد القضاء إلا الدعاء».

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وارض اللهم عن الخلفاء الراشدين: أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن سائر الصحابة الأكرمين، وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا دينا إلا قضيته، ولا مريضا إلا شفيته، ولا ميتا إلا رحمته، ولا حاجة إلا قضيتها ويسرتها يا رب العالمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إنا نسألك الجنة لنا ولوالدينا، ولمن له حق علينا، وللمسلمين أجمعين.
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، وأدخل اللهم في عفوك وغفرانك ورحمتك آباءنا وأمهاتنا وجميع أرحامنا ومن له حق علينا.
اذكروا الله العظيم يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم ( وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون).

خطبة عن الاخلاص

خطب الجمعة مكتوبة وزارة الأوقاف

الحمد لله رب العالمين . اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان .ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه  الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 

أما بعد  أيها المسلمون:

يقول الله تعالى في محكم آياته: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ) البينة 5.

وروى ابن ماجة في سننه (عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم « مَنْ فَارَقَ الدُّنْيَا عَلَى الإِخْلاَصِ لِلَّهِ وَحْدَهُ وَعِبَادَتِهِ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَإِقَامِ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ مَاتَ وَاللَّهُ عَنْهُ رَاضٍ ».

إخوة الإسلام:

الإخلاص خلق كريم ، وصفة من صفات المؤمنين، ومنزلة من منازل المقربين ، وهو لب العبادة وروحها ، وهو حقيقة الدين ، ومفتاح دعوة الرسل عليهم السلام

ومكانة الاخلاص من الأعمال بمنزلة الروح من الجسد ، فهو أساس قبول الأعمال وردها ، فهو الذي يؤدي إلى الفوز أو الخسران، وهو الطريق إلى الجنة أو إلى النار، فإن الإخلال به يؤدي إلى النار ، وتحقيقه يؤدي إلى الجنة.

وفي معنى الاخلاص قالوا : أن تكون حركات المسلم  وسكناته في سرًه وعلانيته لله تعالى وحده، لا يخالطه فيها شيء .                                                            

وقال آخر : الإخلاص: هو إفراد الله تعالى بالقصد، وهو أن يريد بطاعته التقرب إلى الله تعالى دون شيء آخر، من تصنع لمخلوق، أو اكتساب محمدة عند الناس، أو محبة مدح من الخلق أو معنى آخر سوى التقرب إلى الله تعالى.

وقال آخر : الاخلاص : نسيان رؤية الخلق بدوام النظر الى الخالق

وللإخلاص علامات وشواهد ودلائل

فمن أهم علامات الإخلاص:

– استواء المدح والذم من العامة،  فالمسلم المخلص بعد قيامه بالعمل تجد أن مدح الناس له وذمهم إياه سواء، لأنه ينتظر الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى، الذي ابتغى بوجهه الكريم هذا العمل ،قال الله تعالى على لسان المخلصين:

 [ إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُوراً ) الانسان 9،

وقال ابنُ القيّم رحمه الله: «لا يجتمع الإخلاصُ في القلب ومحبةُ المدح والثناءِ والطَّمَعُ فيما عند النَّاس إلاَّ كَمَا يجتمِعُ الماءُ والنَّارُ،

ومن علامات الاخلاص : ابتغاء ثواب العمل في الآخرة: فيريد المرء بهذا العمل، التقرب إلى الله تعالى، والفوز برضا الله تعالى عليه، ودخول الجنة بإذن الله تعالى، وَمنّه، وفضله ،قال تعالى : (إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً ) الانسان 10،

فالمرء مجازى على ما نواه وما أكنه في صدره، والله سبحانه وتعالى مُطَّلع على ما يخفيه العباد،وما يظهرونه ، قال الله تعالى:

(أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ (9) وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ (10) إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ) (9) :(11) العاديات

وفي صحيح مسلم (عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-            « إِنَّ اللَّهَ لاَ يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ ».

ثمرات الاخلاص

خطب الجمعة مكتوبة وزارة الأوقاف

وللاخلاص ثمرات وفوائد يجنيها المسلم في دنياه وآخرته ، فمن أهم ثمرات الاخلاص :

أن الإخلاص باب من أبواب كسب الحسنات ، ففي البخاري: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – قَالَ     

« إِنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِى بِهَا وَجْهَ اللَّهِ إِلاَّ أُجِرْتَ عَلَيْهَا ، حَتَّى مَا تَجْعَلُ فِى فِى امْرَأَتِكَ »

ومن ثمرات الاخلاص : أن الإخلاص ينجي من العذاب العظيم يوم الدين ، كما جاء في صحيح مسلم  قوله صلى الله عليه وسلم :« إِنَّ أَوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَيْهِ رَجُلٌ اسْتُشْهِدَ فَأُتِىَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا قَالَ قَاتَلْتُ فِيكَ حَتَّى اسْتُشْهِدْتُ. قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ قَاتَلْتَ لأَنْ يُقَالَ جَرِىءٌ. فَقَدْ قِيلَ.ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِىَ فِى النَّارِ ..الحديث) 

ومن ثمرات الاخلاص :  أن الإخلاص ينجي الإنسان من حرمان الأجر و نقصانه ، ففي مسند أحمد وغيره (عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلاً قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ الرَّجُلُ يُرِيدُ الْجِهَادَ فِى سَبِيلِ اللَّهِ وَهُوَ يَبْتَغِى عَرَضَ الدُّنْيَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « لاَ أَجْرَ لَهُ ». فَأَعْظَمَ النَّاسُ ذَلِكَ وَقَالُوا لِلرَّجُلِ عُدْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- لَعَلَّهُ لَمْ يَفْهَمْ فَعَادَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ الرَّجُلُ يُرِيدُ الْجِهَادَ فِى سَبِيلِ اللَّهِ وَهُوَ يَبْتَغِى عَرَضَ الدُّنْيَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « لاَ أَجْرَ لَهُ ».                                         ثُمَّ عَادَ الثَّالِثَةَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « لاَ أَجْرَ لَهُ ».

ومن ثمرات الاخلاص : أن الإخلاص يعظم العمل الصغير حتى يصبح كالجبل ،  

ومن ثمرات الاخلاص : أن الإخلاص يقلب المباحات إلى عبادات وينال بها عالي الدرجات.

أقول قولي وأستغفر الله لي ولكم

الجزء الثاني: مَعَ الإخْلاصِ وَالمخلصين

 الحمد لله رب العالمين . اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان .ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه  الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 

أما بعد  أيها المسلمون:

ومن ثمرات الاخلاص : أنه بالإخلاص يؤجر المرء ولو أخطأ كالمجتهد والعالم والفقيه، وهو نوى بالاجتهاد استفراغ الوسع وإصابة الحق لأجل الله، فلو لم يصب فهو مأجور على ذلك..

ومن ثمرات الاخلاص : أن المرء ينجو به من الفتن ، ويجعل له حرزا من الشهوات ومن الوقوع في براثن أهل الفسق والفجور، ولذلك نجى الله يوسف عليه السلام من امرأة العزيز .

ومن ثمرات الاخلاص : أنه بالإخلاص تنصر الأمة : قَالَ نَبِىُّ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « إِنَّمَا يَنْصُرُ اللَّهُ هَذِهِ الأُمَّةَ بِضَعِيفِهَا بِدَعْوَتِهِمْ وَصَلاَتِهِمْ وَإِخْلاَصِهِمْ » رواه النسائي .

وصلاح الدين الأيوبي عندما كان يتفقد جنوده في إحدى المواقع الحربية،وجد بعضهم يقيم الليل فقال: (من هنا يأتي النصر) ووجد بعضهم نائماً فقال: (من ها هنا نُؤتى).

 ومن ثمرات الاخلاص :  يشرح صدر صاحبه للإنفاق في سبيل الله : فالمخلص لا يخشى الفقر،ويعلم أن ما عند الله لا ينفد أبداً،لذلك هو ينفق ويبذل في وجوه الخير المختلفة.

الدعاء.

تطبيق أية

هو واحد من أفضل التطبيقات لقراءة القرآن الذي يمكن أن تجده على الاطلاق للأندرويد .مع هذا التطبيق ،يمكنك قراءة القرآن الكريم والبحث في أياته ،و الوصول إلى أي أية من أيات القرءان الكريم بسهولة وأفضل جزء منAyah هو واجهته البسيطة .بفضل تصميمه البسيط ،يمكنك قراءة القرآن دون أي إلهاء ،تماما كما تفعل مع النسخة الفعلية التطبيق من هنـــــــــــا.

فضلا وليس امرا

لا تنسى مشاركة المقال وتقييمه لتعم الفائدة . نسأل الله لنا ولكم التوفيق والقبول دائما – ادارة موقع كلام نيوز

عن الكاتب

Abdallah

كاتب محتوى وأحب كل شيء مفيد ونافع للجميع.