دعاء ليلة القدر الصحيح || الدعاء في العشر الأواخر من رمضان 2021- 1442

دعاء ليلة القدر الصحيح || الدعاء في العشر الأواخر من رمضان 2021- 1442


دعاء ليلة القدر الصحيح || الدعاء في العشر الأواخر من رمضان 2021- 1442

دعاء ليلة القدر الصحيح,أفضل دعاء ليلة القدر,دعاء ليلة القدر محمد جبريل,دعاء ليلة القدر مكتوب قصير,دعاء ليلة القدر pdf,دعاء ليلة القدر مكتوب طويل,دعاء ليلة القدر السديس مكتوب,دعاء ليلة القدر مستجاب,دعاء ليلة القدر للحمل علي كلام نيوز.

 عن عبداللهِ بن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ: ((الْتمِسوها في العَشرِ الأواخِرِ – يعْنِي:  ليلَةَ  القدْرِ –  فإنْ ضَعُفَ أحدُكم أوْ عَجَزَ، فلا يُغْلَبَنَّ علَى السَّبْعِ البواقِي))  رواه مسلم.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي

نترقب ليلة القدر في الايام الفردية والمسماة الوترية في شهر رمضان من العشر الأواخر، حيث مع دخول الايام الوترية الأخيرة لرمضان، يبحث المسلمين عن دعاء ليلة القدر العظيمة، حيث يعيش المسلمين في اجمل أيام العبادات والتقرب إلي الله عز وجل، مع أفضل الاشهر العربية، شهر رمضان الذي فرض الله سبحانه وتعالى على المسلمين صيامه، ضمن أركان الإسلام الخمسة، والذي به في العشر الأواخر من الشهر الفضيل ليلة القدر، أفضل الليالي التي تمر على الإنسان على مدار السنة.

دعاء ليلة القدر

ذكر في الآيات القرآنية ليلة القدر، والذي أكد أن العبادة في ليلة القدر خير من ألف شهر، وخير من باقي العام، فهي رحمة من الله للعباد، كما أنه من الجدير بالذكر أن المسلمين يعظمون تلك الليلة ويحيوها بالعبادة، ومن أفضل أيام شهر رمضان المبارك والكريم هم الليالي العشر التي أوصانا بها رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، وأوصانا بها الله عز وجل في كتابه الكريم أيضا، ولذلك ففي تلك الليالي يجب علينا أن نتحرى ليلة القدر وان نهتم بالأيام الوترية بأكملها.

عن أُبيِّ بنِ كَعبٍ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: ((هي ليلةُ صَبيحةِ سَبعٍ وعِشرين، وأمارتُها أنْ تطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها))  رواه مسلم 

أدعية ليلة القدر

أما العمل في ليلة القدر: فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” وقيامها إنما هو إحياؤها بالتهجد فيها، والصلاة، وقد أمر عائشة بالدعاء فيها أيضًا، قال سفيان الثوري: الدعاء في تلك الليلة أحب إليّ من الصلاة، قال: وإذا كان يقرأ، وهو يدعو، ويرغب إلى الله في الدعاء والمسألة، لعله يوافق.

نقدم لكم حديث السيدة عائشة رضي الله عنها، والمتضمن دعاء ليلة القدر المباركة وهو:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي

  • فضل ليلة القدر ورد في حديث يوضح مدى أهمية تلك الليلة، والقيام بالعبادة فيها
  • أن هذه نتيجته غفران الله عز وجل الذنوب لما تقدم وما تأخر، حيث رواه البخاري ومسلم:

أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:

«مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ

علامات ليلة القدر

هي ليلة خير من ألف شهر، وهي الليلة التي ينتظرها جميع المسلمين ويحاولون التعرف على موعدها، حيث أن لها علامات يتم التأكد من خلالها أن تلك الليلة هي ليلة القدر، ومن تلك العلامات ما يلي:

  • صفاء السماء وسطوع نورها
  • حالة من الطمأنينة في القلب
  • حالة من انشراح صدر المسلمين والمؤمنين بالله عز وجل
  • تكون الرياح هادئة وبها حالة من السكينة.
  • الشمس تطلع في صباح تلك الليلة بدون شعاع
  • أفضل دعاء ليلة القدر
  • دعاء ليلة القدر محمد جبريل
  • دعاء ليلة القدر مكتوب قصير
  • دعاء ليلة القدر pdf
  • دعاء ليلة القدر مكتوب طويل
  • دعاء ليلة القدر السديس مكتوب
  • دعاء ليلة القدر مستجاب
  • دعاء ليلة القدر للحمل

الدعاء المستجاب وصفته 

يعتبر الدعاء هو صلة ورابط بين العبد وربه، حيث يقول -صل الله عليه وسلم-: إنَّ ربَّكم حَيِيٌّ كريمٌ
يستحيي مِن عبدِه إذا رفَع يدَيْهِ إليه أنْ يرُدَّهما صِفرًا، ويقول -صل الله عليه وسلم- في حديث آخر:
ما على الأرضِ مسلمٌ يدعو اللهَ بدعوةٍ إلَّا آتاهُ اللهُ إيَّاها، أوْ صرفَ عنه منَ السوءِ مثلَها، ما لم يدعُ
بإثمٍ، أوْ قطيعَةِ رحِمٍ، وعليه فإن أحد شروط الدعاء أن ندعو الله بالخير، وليس الشر، هناك بعض
الآداب الواجب اتباعها عند الدعاء إلى الله جل وعلى، وهي:

  • استقبال القبلة. 
  • رفع اليدين إلى السماء. 
  • البدء في الدعاء بالحمد والثناء والصلاة والسلام على رسول الله. 
  • العزم على ترك الذنوب، والتوبة. 
  • الإكثار من الاستغفار. 
  • خفض الصوت، وعدم الجهر بالدعاء. 
  • الإلحاح في الدعاء. 
  • الدعاء بأي لغة، وبأي أسلوب، فلا تتكلف في الدعاء. 
  • التوسل إلى الله تعالى بأسمائه الحسنى. 

دعاء ليلة القدر مكتوب قصير

(اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، ابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمَتِكَ، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ، سمَّيْتَ به نفسَكَ، أو أنزَلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ، أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ، أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ بصَري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ همِّي).

(اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ).

دعاء ليلة القدر السديس مكتوب

اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت الحق وقولك حق ووعدك حق ولقائك حق ، والساعة حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق ،وأنت الله الرؤوف الرحيم ، اللهم لك أسلمنا ، وبك آمنا ، وعليك توكلنا ، وإليك أنبنا ، وبك خاصمنا ، وإليك حاكمنا ، فاغفر لنا ماقدمنا وماأخرنا ، وماأسررنا وماأعلنا ، وما أنت أعلم به منا ، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت .

اللهم اهدنا فيمن هديت ، وعافنا فيمن عافيت ، وتولنا فيمن توليت ، وبارك لنا فيما أعطيت ، وقنا شر ماقضيت ، اللهم اقسم لنا من خشيتك ماتحول به بيننا وبين معصيتك ، ومن طاعتك ماتبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ماتهون به علينا مصائب الدنيا ، ومتعنا.

اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ماأحييتنا ، واجعله الوارث منا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا ، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ، ولا إلى النار مصيرنا ، واجعل الجنة هي دارنا ، واجعل الجنة هي دارنا ،ولا تسلط علينا بذنوبنا من لايخافك فينا ولايرحمنا ، برحمتك ياأرحم الراحمين.

اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والعزيمة على الرشد ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم ، ونسألك الفوز بالجنة ، ونسألك الفوز بالجنة ، والنجاة من النار ، برحمتك ياعزيز ياغفار اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا ، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا ، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا ، برحمتك ياأرحم الراحمين.

دعاء ليلة القدر مستجاب

اللهم إني أعوذ بك من سخطك، وأعوذ بك ربي من عقوبتك، وأعوذ بك يالله من لا أحصي نعمك إلهي أعوذ بك من العلم الذي لا ينفع، ومن القلب الذي لا يخشع، ومن الدعاء الذي لا يُسمع، ومن النفس التي لا تشبع. اللهم إني أسألك خير السؤال، وأسألك الخير كله، إلهي أطلب منك أن تقضي لي حاجتي، وأنت أعلم بها يالله مني.

دعاء ليلة القدر للحمل

– اللهمَّ إني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحدٌ فارزقنى الذرية الصالحة، وارزق كل مشتاق.- اللهم إنى أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السموات والأرض ذو الجلال و الاكرام أن ترزقنى الذرية الصالحة.- اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الطَّاهِرِ الطَّيِّبِ الْمُبَارَكِ الأَحَبَّ إِلَيْكَ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ. وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَيْتَ. وَإِذَا اسْتُرْحِمْتَ بِهِ رَحِمْتَ. وَإِذَا اسْتُفْرِجْتَ بِهِ فَرَّجْتَ ان ترزقنى الذرية الصالحة.

– ربِ لا تذرني فردًا أنت خير الوارثين.
-لا إله إلا أنت يا حى يا قيوم برحمتك أستغيث لا تحرمنى من نعمة الذرية الصالحة.
– لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين يارب ارزقنى بالذرية الصالحة.
– ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.
–  اللهم إنى أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسى تقواها زكها أنت خير من زكاها إنك وليها ومولاها.
– اللهم إنى أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها يارب أسألك الذرية الصالحة.
– يارب أسألك الذرية الصالحة يارب أسألك الذرية الصالحة.
– اللهم إنك قلت (ادعونى أستجب لكم) وإنك لا تخلف الميعاد وإنى أسألك ألا تحرمنى من الذرية الصالحة يارب لا تذرنى فردًا وأنت خير الوارثين.

عن الكاتب

Noha Z Mhmd

كاتبة محتوى تعليمي ومتنوع واحب العلم وقراءة القصص المفيدة ومتابعة الاخبار اليومية.