دعاء يوم عاشوراء وأفضل أدعية عاشوراء الواردة في الكتاب والسنة وحكم صيامه منفردًا.. يوم نجاة موسى من فرعون وقومه


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

دعاء يوم عاشوراء وأفضل أدعية عاشوراء الواردة في الكتاب والسنة وحكم صيامه منفردًا.. يوم نجاة موسى من فرعون وقومه

تمر الأيام وتمضي وبين دقات ساعتها يسعى الإنسان إلى التقرب بالطاعات لرب الأرض والسماوات، وما بين الحين والآخر تتجدد مواسم الطاعات التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم والتي يسعى العباد من خلالها إلى التقرب لرب العزة، فقد ورد في الحديث الصحيح أن النبي صلوات ربي وسلامه عليه قد قال “إن لله في أيام دهركم لنفحات ألا فتعرضوا لها فلعلها تصيب أحدكم نفحة فلا يشقى بعدها أبدًا”، وهذه من السنن الكونية التي اقتضتها حكمة الله أنه فضل بعض الأيام على بعض كما فضل بعض الشهور على بعض وبعض الأنبياء على بعض، ومع بدء العام الهجري الجديد يتجدد احتفال المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بيوم عاشوراء لما ورد من فضله في السنة السنة النبوية المطهرة، ويبحث العديد من المسلمين عن دعاء يوم عاشوراء الذي ورد في السنة النبوية المطهرة.

ومن خلال السطور التالية نوضح دعاء يوم عاشوراء وأبرز الأدعية والأحاديث التي وردت في كتب السنة عن فضل يوم عاشوراء، ونسأل الله أن يتقبل منا ومنكم متابيعنا الكرام الصيام والقيم وصالح الأعمال ويجعله خالصا لوجهه الكريم.

دعاء يوم عاشوراء:

ويوافق اليوم الإثنين يوم عاشوراء، اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وقد ورت أحاديث صحيحة في فضل صيام هذا اليوم حيث يكفّر الله تعالى ذنوب السنة الماضية عند صيام يوم عاشوراء وترديد أفضل ادعية يوم عاشوراء ، وعن دعاء يوم عاشوراء لم يرد نص محدد من القرآن الكريم أو السنة النبوية لهذا اليوم، إلا أنه لا يمكن إغفال وصية النبي –صلى الله عليه وسلم- بترديد أفضل الدعاء في يوم عاشوراء للصائمين وغير الصائمين، بل يستحب التضرع إلى الله بالدعاء وأفضل الدعاء الوارد في القران الكريم والسنة النبوية المطهرة.

دعاء يوم عاشوراء مكتوب :

  • بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمدو على آله و صحبه و سلم ،سبحان الله ملىء الميزان و منتهى العلمو مبلغ الرضا و زنة العرشلا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان اللهعدد الشفع و الوتر و عدد كلماته التامات كلهاأسالك السلامة كلهابرحمتك يا أرحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيمو هو حسبي و نعم الوكيل نعم المولى و نعم النصير و صلى الله تعالىعلى نبينا خير خلقه سيدنا محمد و على آله و صحبه وسلم أجمعين”.

دعاء يوم عاشوراء مكتوب
دعاء يوم عاشوراء مكتوب

من أدعية يوم عاشوراء:

  • “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم،لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم.اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار”

  • اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.

  • “اللهم أنت رازق السائلين وغائث العائثين، إياك نعبد وإياك نستعين،اللهم افتح لنا أبواب رحمتك، اللهم نجنا مما نخاف، واسترنا بسترك العظيم، ربنا اللهم اشفي مرضانا ومرضي المسلمين”.

  • “اللهم يا محسن قد جاءك المسيء وقد أمرت يا محسن والتجاوز عن المسيءوأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك فأنتبالبر معروف وبالإحسان موصوف أنلني معروفك وأغنني به عن معروف منسواك يا أرحم الراحمين، وصل الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آلهوصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين”.

دعاء يوم عاشوراء مكتوب
دعاء يوم عاشوراء مكتوب

حكم صيام يوم عاشوراء:

أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز صيام يوم عاشوراء منفرداً؛ لعدم ورود النهي عنه، ولثبوت الفضل والأجر لمن صامه ولو منفردًا، إلا أنه يستحب صوم يوم قبله أو بعده لمن استطاع.

فضل صيام يوم عاشوراء:

هو اليوم الذي نصر الله فيه سيدنا موسى ـ عليه السلام ـ وأغرق فيه فرعون وقومه، فقد روي في الحديث الصحيح عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ”.
ومن فضائل صيام يوم عاشوراء أنه يكفر ذنوب السنة التي قبله، فعَنْ أَبِي قَتَادَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ”.

The post دعاء يوم عاشوراء وأفضل أدعية عاشوراء الواردة في الكتاب والسنة وحكم صيامه منفردًا.. يوم نجاة موسى من فرعون وقومه appeared first on عرب نيوز.