دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء شرح

دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء شرح


دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء شرح

نقدم لكم دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء شرح, دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء, اعراب قصيدة دع الأيام تفعل ما تشاء,دع الأَيَّامَ تفعل ما تشاء وطيب النفس لما حكم القاضي,كلمات أغنية دع الايام تفعل ماتشاء,وطب نفسا إذا حل القضاء,تحليل قصيدة دع الأيام,إذا ماكنت ذا قلب قنوع,دع الأَيَّامَ تفعل ماتشاء من القائل,انشودة دع الأيام تفعل ما تشاء, دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء شرح 2020, تحضير دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء شرح. على كلام نيوز

دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء شرح
دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء شرح

دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء:

دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء شرح, دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء, اعراب قصيدة دع الأيام تفعل ما تشاء,دع الأَيَّامَ تفعل ما تشاء وطيب النفس لما حكم القاضي,كلمات أغنية دع الايام تفعل ماتشاء,وطب نفسا إذا حل القضاء,تحليل قصيدة دع الأيام,إذا ماكنت ذا قلب قنوع,دع الأَيَّامَ تفعل ماتشاء من القائل,انشودة دع الأيام تفعل ما تشاء

شرح قصيدة دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء

بعد الطلب المُتزايد على شرح قصيدة دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء، فإنّنا نُوفِّر لكُم شرحًا كاملًا ووافيًا للقصيدة والتي تضُمّ ثلاثة عشر بيتًا شعريًا، وهي من القصائد الجميلة التي تمّ إدراجها في أحد المُقرّرات الدراسية لما تحمله من معاني رصينة وبالغة في جملها، وتتحدّث هذِه القصيدة عن الحُزن وما يفعله بنا وعلى وجوب تركنا للحزن والمضي قُذمًا نحو المستقبل المشرق.

كما يُحدِّثنا الشاعر عن طيب النَّفس فيأمُرنا بأن نكُون طيبي النفس، ويوجد العديد من الأبيات التي تتحدث عن جملة من المواقف ما نفعله بها، وسنأتي على شرح قصيدة دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء كالمة في السطور التالية.
قصيدة دع الايام تفعل ماتشاء
هذا هو النص الكامل لقصيدة دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء والتي تحم الكثر من المعاني الجميلة والرائعة، حيثُ أبدع الشاعر في إنتقاء كلماته الدلالية التي تصف الأمور بما تستحق.

  • 1 – دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَـل مَـا تَشَـاءُ وَطِـبْ نَفْسَـاً إِذَا حَكَـمَ القَضَـاءُ
  • 2 – وَلاَ تَجْزَعْ لِحَادِثَـةِ اللَّيَالِـي فَمَـا لِحَـوادِثِ الدُّنْـيَـا بَـقَـاءُ
  • 3 – وََكُنْ رجُلاً عَلَى الأَهْوَالِ جَلْداً وَشِيمَتُـكَ السَّمَـاحَـةُ وَالـوَفَـاءُ
  • 4 – وَإِنْ كَثُرَتْ عُيُوبُكَ فِي البَرَايَا وَسَـرَّكَ أَنْ يَكُـونَ لَهَـا غِطَـاءُ
  • 5 – يُغَطّى بِالسَّمَاحَةِ كُـلُّ عَيْـبٍ وَكَـمْ عَيْـبٍ يُغَطِّيـهِ السَّـخَـاءُ
  • 6 – وَلاَ حُزْنٌ يَدُومُ وَلاَ سُـرُورٌ وَلاَ بُـؤْسٌ عَلَيْـكَ وَلاَ رَخَــاءُ
  • 7 – وَلاَ تُـرِ لِلأَعـادِي قَـطٌّ ذُلاًّ فَـإِنَّ شَمَاتَـةَ الأَعْــدَا بَــلاّءٌ
  • 8 – وَلاَ تَرْجُ السَّمَاحَةَ مِنْ بَخِيـلٍ فَمَـا فِـي النَّـارِ لِلظَّمْـآنِ مَـاءُ
  • 9 – وَرِزْقُكَ لَيْسَ يُنْقِصُهُ التَّأَنِّـي وَلَيْسَ يَزِيدُ فِـي الـرِّزْقِ العَنَـاءُ
  • 10- إِذَا مَا كُنْتَ ذَا قَلْـبٍ قَنُـوعٍ فَأَنْـتَ وَمَالِـكُ الدُّنْـيَـا سَــواءُ
  • 11 – وَمَنْ نَزَلتْ بِسَاحَتِهِ المَنَايَـا فَـلاَ أَرْضٌ تَقِـيـهِ وَلاَ سَـمـاءُ
  • 12 – وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ وَلكِـنْ إِذَا نَزَلَ القَضَـا ضَـاقَ الفَضَـاءُ
  • 13 – دَعِ الأَيَّامَ تَغْدُرْ كُـلَّ حِيْـنٍ وَلاَ يُغْنِـي عَـنِ المَـوْتِ الـدَّوَاءُ
  • شرح قصيدة دع الايام تفعل ماتشاء
  • شرح كامل وموجز لأبيات قصيدة دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء حيث تم شرح كل بيت على حكى بإيجاز لتمكن الطلاب من فهم أبيات القصيدة وليتعرف الطالب إلى ما ترمي إليه هذه الأبيات.

طب نفساً: طابت نفسه بالشَّيء: وافقها فارتاحت إليه، أَو سمحت به من غير كراهية. القضاء: إِخراج ما ثبت بالمقدر إلى الوجود، ومنه القضاء والقدر.
تجزع: تفقد الصَّبر على ما أَصابك. الحادثة: المصيبة، والنَّائبة، الجمع: الحوادث.

الأهوال: المفرد: الهول؛ أي: الفزع. الجلد: جلد جلداً وجلادةً وجلودة: قوي، وصبر على المروه. شيمتك: الشَّيمة: الخُلق والطبيعة، الجمع: شيم. السماحة: الجود والكرم والسُّهولة. الوفاء: المحافظة على العهد وإتمامه.

عيوبك: المفرد: العيب؛ أي: الوصْمة والنَّقيصة والمذمَّة. البرايا: المفرد: البريَّة؛ أي: الخلق.

الحزن: الهمُّ والغمُّ، والجمع: أحزان. السرور: الفرح. البؤس: المشقَّة والفقر والشِّدة، الجمع: أبؤس. الرخاء: سعة العيش، وحسن الحال. عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “تَعَرَّفْ إِلى اللّه فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ في الشِّدَّةِ”.

الأعادي: العدو: ذو العداوة (للواحد والجمع، والمذكَّر والمؤنّث)، وقد يثنَّى ويجمع ويؤنّث. الجمع: أعداء، وعِداً، وعُداة، وجمع الجمع: أعاد. الشماتة: الفرح ببلية العدو. بلاء: الاختبار والامتحان. قال تعالى في سورة الأنبياء الآية 35: {وَنَبْلُوَكُمْ بِالشَّرِّ والخَيْرِ فِتْنَةً}.

ترج: تأمل، وأصل الفعل: ترجو، وأصل ترجو: رجأ؛ أي: أمَّل، قلبت الهمزة واواً. البخيل: مُمسك المال عمَّا لا يصحُّ حبسه عنه. الظمآن: العطشان.

رزقك: الرزق: كل ما ينتفع به مما يؤكل ويلبس، والعطاء. التأني: التمهُّل. العناء: التَّعب والتَّعب، والفعل: عنى، والمصدر: عناء. عن أبي الدرداء رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “الرّزْقُ مَقْسُومٌ، وَكذَا الرّزْقُ يَطْلُبُ العَبْدَ كَمَا يَطْلُبُهُ أَجَلُهُ”.

قنوع: الكثير القناعة، والقناعة: رضا الإنسان بما قُسم له.

المنايا: المفرد: المنيَّة؛ أي: الموت.

القضا: هنا بمعنى القضاء والقدر.

دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء شرح.


عن الكاتب

Abdallah

كاتب محتوى وأحب كل شيء مفيد ونافع للجميع.