شرح قصيدة الغرام القاتل كامل مع الاعراب والمفردات 2020

شرح قصيدة الغرام القاتل كامل مع الاعراب والمفردات 2020


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

شرح قصيدة الغرام القاتل كامل مع الاعراب والمفردات 2020

نقدم لكم طلابنا شرح قصيدة الغرام القاتل كامل مع المفردات والاعراب على كلام نيوز

شرح قصيدة الغرام القاتل

يبين الشاعر أنه يمنح الدخان غذاء من رئتيه ومن ماله، وبالمقابل هذا الدخان سيأخذ عمره من جسده وروحه وأعضائه. هذا الدّخانُ الذي أُفني لفافتهُ يُفني حياتي ويُدنيني لآجالي يبين الشاعر أن هذا الدخان الذي تُحرَق لفائفه وسجائره، يقوم بإحراق سنوات عمره ويقرّبه من الفناء والموت. سمٌّ شَهقْتُ بهِ فانسابَ في بدني لصًّا يُمزِّقُ أعصابي وأحوالي يوضّح الشاعر عمل هذا الدخان وأنه عندما يستنشقه يتسلل إلى جسده مثل اللصوص، ويقوم بتدمير أعصابه وجسده. سُمٌّ بطيءٌ يظنُّ المرءُ نفثَتَهُ مِن متعةِ النّفسِ أو من راحة البالِ.

الجزء الثاني

يلمّحُ الشاعر إلى الخطأ الشائع والتفكير المغلوط لدى المدخنين من أن هذا السم عندما يقومون باستنشاقه سيزيد من سعادتهم وراحة بالهم، ويبين أنه سم بطيء لا أكثر. نقيعُهُ أصفرٌ بالموتِ مختزنٌ طعامُهُ مِزَقٌ من عمرِنا الغالي إن إدمان الدخان نهايته الموت لا محالة، فهو يتغذى من الأعمار رويدًا رويدًا حتى يفنيها في النهاية. يكوي الحناجرَ يقتاتُ الرئاتِ وفي مسالكِ الدّمِ يرمي خبثَ أهوالِ.

الجزء الثالث

يشرح الشاعر بالتفصيل عمل هذا الدخان المسموم، فهو يحرق الحنجرة ويفني الرئتين، وينفث سمه في الدم ليصيبه بأقبح الأمراض. يحشو الإرادة تخديرًا فيطرحُها مشلولةً كرداءٍ مُهمَلٍ بالِ يبين الشاعر الأثر النفسي لهذا الدخان، فهو يضعف الإرادة ويتعبها، ومن ثم يتعب الجسد ويوهنه كأنه ثوب قديم لا قيمة له. يا ويح من يشتري خصمًا ليقتله بالمال مهما يكن في شكِّ إقلالِ يختم الشاعر قصيدته بالتحذير أن المدخنين يشترون خصمهم وعدوهم بأموالهم دون شك.

الاعراب

معاني المفردات

تتميز قصيد الغرام القاتل لعلي دمر ببساطة مفرداتها، وبعدها عن الغرابة وهذا يدل على وعي الشاعر لما يكتب، فهو يخاطب مجتمعًا كاملًا وأراد أن يكون كلامه مفهومًا للجميع، إضافة إلى أنه عمل على تقريب الفكرة للأذهان باستخدام التشبيه تارة وعرض الأدلة تارة أخرى، وفي ما يأتي شرح لبعض مفردات القصيدة:[٢] أوصالي: أعضائي يُدنيني: يقرّبني مِزَقٌ: قطعٌ يقتات: يتغذى أهوال: مصائب وكوارث بالِ: مهترئِ قديم لا قيمة له.