شرح قصيدة بنا افتخر الزمان


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

شرح قصيدة بنا افتخر الزمان

ننشر لكم شرح قصيدة بنا افتخر الزمان مع شرح قصيدة بنا افتخر الزمان للصف العاشر وشرح قصيدة بنا افتخر الزمان للصف العاشر الفصل الثاني -شرح قصيدة بنا افتخر الزمان الصف العاشر – شرح قصيدة بنا افتخر الزمان كاملة – تحليل قصيدة بنا افتخر الزمان – شرح وتحليل قصيدة بنا افتخر الزمان – شرح ابيات قصيدة بنا افتخر الزمان على كلام نيوز شرح قصيدة بنا افتخر الزمان

شرح تحليل أبيات قصيدة بنا افتخر الزمان

نتيجة بحث الصور عن بنا افتخر الزمان
شرح قصيدة بنا افتخر الزمان

ومع الشرح لقصيدة بنا افتخر الزمان :

البيت الأول : يقول الشاعر أنهم قد حازوا على كل كل مكرمة و خلق قويم فكل مجالات الأخلاق الحميدة موجودة عندهم ، و لديهم رجالا أقوياء لا يخافون في الله لومة لائم .
* البيت الثاني : و هم قوم كرماء خاضوا في سبيل مكارمهم كل هول و معركة و كذلك خاضوا كل البحور الهائجة و كانوا لها رجال أي رماة مهرة يمتلكون القدرة على التحكم بالآلات القتالية .
* البيت الثالث : يتحدث الشاعر هنا عن صفة الشجاعة فهم إذا ما هرب غيرهم من الناس لعجزهم عن مقاتلة أعدائهم كان قوم الشاعر قد رحلوا على عجلة من أمرهم ليواجهوا هذا العدو الذي يخشاه الجميع .

قصيدة بنا افتخر الزمان


* البيت الرابع : و نحن كنا و لا زلنا نداء المستغيث الذي لا يجد أحد ينصره و يرفع عنه الظلم سوانا فنحن إذا سمعنا نداء المستغيث علمنا أننا نحن المقصودين بالنداء و ليس أحد سوانا .
* البيت الخامس : و الناس لا تلفظ إلا بالحديث عنا و ليس لها أي كلام سوى التحدث عنا و عن صفاتنا و كيف أن المنى أي الموت أوشك أن يخاف منا لشدة شجاعتنا و قوة بأسنا .

شرح قصيدة بنا افتخر الزمان


* البيت السادس : فنحن يحق لنا أن نفتخر في كل عصر و في كل زمان و خير دليل على ذلك ما شاع و انتشر في مصر عنا و عن صيتنا و صفاتنا الحسنة .
* البيت السابع : و نحن مترفعين و بعيدين عن الدنايا و الرذائل التي يعتبر اللؤم أبرزها و لسنا بقوم نقول دون أن ننفذ بل نحن أقوم أقوالنا تصدقها و تثبتها أفعالنا .
* البيت الثامن : و نحن كذلك عزيزي النفس فلو علمنا أن شربنا من ماء المزن سيزرينا و ينقص من شأننا لفضلنا الظمأ و احتملناه على ألا يقال بأننا أذلاء .
* البيت التاسع : يقول الشاعر في هذا البيت أنهم قد بلغوا منزلة عالية من المجد فذرا المجد أي ذراته و كل علامة من علاماته احتلت أعلم القمم و الأماكن ، و يؤكد على ذلك بقوله (صدقا) أي صدقا قد تطاول مجدنا و ارتفع فأصبح لا يطال أي لا يستطيع أحد أن يمسه أو يعتدي عليه .
* البيت العاشر : فنحن لا نجزع و لا نهلع أي لا نخاف و لا نتصف بالجبن المهين الذي يجعل الناس يحتقرون صاحبه ، و نحن كذلك لسنا بغادرين و لكننا أوفياء ، و لسنا بكاذبين فنحن للصدق عنوان

شرح قصيدة بنا افتخر الزمان

شرح قصيدة بنا افتخر الزمان

شرح قصيدة بنا افتخر الزمان

ننشر لكم شرح قصيدة بنا افتخر الزمان مع شرح قصيدة بنا افتخر الزمان للصف العاشر وشرح قصيدة بنا افتخر الزمان للصف العاشر الفصل الثاني -شرح قصيدة بنا افتخر الزمان الصف العاشر – شرح قصيدة بنا افتخر الزمان كاملة – تحليل قصيدة بنا افتخر الزمان – شرح وتحليل قصيدة بنا افتخر الزمان – شرح ابيات قصيدة بنا افتخر الزمان على كلام نيوز

شرح قصيدة بنا افتخر الزمان