شرح قصيدة عش للجمال


شرح قصيدة عش للجمال

نقدم لكم زوارنا شرح قصيدة عش للجمال تحليل قصيدة عش للجمال شرح قصيدة عش الجمال شرح نص قصيدة عش للجمال تحميل شرح قصيدة عش للجمال تحليل قصيدة عش للجمال 2020 – 1441 ابيات على كلام نيوز

شرح قصيدة عش للجمال 2020

نتيجة بحث الصور عن عش للجمال
شرح قصيدة عش للجمال 2020

شرح قصيدة عش للجمال تحليل قصيدة عش للجمال شرح قصيدة عش الجمال شرح نص قصيدة عش للجمال تحميل شرح قصيدة عش للجمال تحليل قصيدة عش للجمال 2020 – 1441 ابيات قصيدة لـ إيليا أبو ماضي رويّها النون وقد أُخذت من الديوان وتندرج ضمن المحور الرابع الرومنطيقيّة في الأدب العربي.
الموضوع : يحدد الشاعر مواضيع الأدب الرومنطيقي مبرزا عناصر الجمال.

ملاحظة النص :

شرح قصيدة عش للجمال تحليل قصيدة عش للجمال شرح قصيدة عش الجمال شرح نص قصيدة عش للجمال تحميل شرح قصيدة عش للجمال تحليل قصيدة عش للجمال 2020 – 1441 ابيات

اسئلة القصيدة والاجابة عنها :

1- بما توحي إليك الدعوة التي يتضمنها عنوان النص ؟
يتضمن عنوان النص دعوة للعيش والتمتع بالجمال، سواء جمال الكون أو جمال الذات، فالإنسان بطبيعته الفطرية محب للجمال ولكل ما هو جميل.

2- ما علاقة الصورة بعنوان النص ؟
علاقة الصورة بعنوان القصيدة علاقة شرح وتوضيح، فالعنوان دعوة للعيش والتمتع بجمال الطبيعة الخلابة المبعثة للطمأنينة والراحة.

3- اقرأ البيتين الأول والتاسع وافترض موضوع القصيدة.
من خلال المؤشرات التالية: العنوان والمضمون والبيت الأول والبيت التاسع ولوحة فان خوخ المصاحبة للنص بألوانها وأشكالها السديمية ودلالتها على نقاء الطبيعة وجمالها، فإننا نتوقع أننا أمام قصيدة الشاعر إيليا أبو ماضي

4- القراءة في العنوان:
– تركيبيا: العنوان صيغ على شكل جملة فعلية أمرية تفيد دلالة استلزامية تكمن في النصح والإرشاد.
– دلاليا: يدعو الشاعر إلى التأمل في الطبيعة حتى نتذوق الجمال إذ أنه أسمى فيمة تحيط بالإنسان والتأمل في الطبيعة.

الفهم:

يدعو الشاعر في قصيدته إلى رصد مظاهر الجمال في الطبيعة، وهي مظاهر خفية ومتنوعة، لدرجة تبدو كأنها مستعصية على الضبط والقياس.
1- من المستهدف بالخطاب في البيت الأول ؟ وإلى ما يدعوه الشاعر ؟
المستهدف بالخطاب في البيت الأول هو الإنسان أو بالأحرى القارئ، إذ يدعوه للعيش والتمتع بالجمال المرئي (جمال الطبيعة والكون من النجوم وغيرها).

2- ماذا نصبت كف الأصيل في الربى ؟
نصبت كف الأصيل في الربى مجال أو طريق نظر وخلاب.

3- فيما يتجلى جمال الجبال ؟
يتجلى جمال الجبال في روعة هيئتها وشكلها وكذا البنية المحيطة بها وخاصة في المساء، إذ تظهر الشمس ساطعة من وراءها.

4- بما شبه الشاعر خرير السواقي ؟
شبه الشاعر خرير السواقي بالطفل الثرثار.

5- ما التحول الذي يعرفه جمال الطبيعة بين شهري أيار وتشرين ؟
يعرف جمال الطبيعة تحولات بين شهري أيار وتشرين إذ تتغير الطبيعة ويطل الخريف بعد فصل الحر في أيار.

6- فيما يظهر عجز الإنسان عن قياس جمال الطبيعة ؟
جمال الطبيعة وروعتها لا تنتهي ولا تقاس، الشيء الذي يجعل الإنسان عاجزا عن معرفة حدودها.

7- هل تتسم مظاهر الجمال بالثبات أم بالتحول في البيتين السابع والثامن ؟
تتسم مظاهر الجمال بالتحول، إذ يختلف مجال الطبيعة من فصل لآخر بل من شهر لآخر.

8- يجدد الشاعر دعوته للمخاطب في نهاية القصيدة. أهي نفس الدعوة التي وجهها إليه في بداية النص ؟
يؤكد الشاعر الدعوة التي ابتدأ بها قصيدته مؤكدا أن الجمال موجود في كل مكان، إذ ينبغي على الإنسان أن ينظر جيدا ليجده ويتمتع به.

9- ما المفاضلة التي يقيمها الشاعر في نهاية القصيدة ؟
في نهاية القصيدة، يفضل الشاعر أن يشتف الإنسان جمال الكون ويعيش مستمتعا على أن يبقى سجين أفكاره وأوضاعه.

التحليل:

نتيجة بحث الصور عن عش للجمال
شرح قصيدة عش للجمال

صاغ الشاعر دعوته للإنسان بلغة تصويرية موحية ترصد مظاهر الجمال وتكشف عن مكوناته الخبيئة، بوساطة أدلة متنوعة وألفاظ وعبارات منح تكرارها القصيدة بعدا فنيا لا يخلو من الجمال.
1- وحدات النص:
الوحدة الأولى: من البيت الأول إلى البيت الخامس: دعوة الشاعر الإنسان إلى الاستمتاع بالجمال المحيط به من كل جهة.
الوحدة الثانية: من البيت السادس إلى البيت الثامن: أقوال الشاعر بعجز الإنسان بأنه محدود القوة الإدراكية من أجل الإحاطة بأسرار الجمال.
الوحدة الأخيرة: من البيت التاسع إلى البيت العاشر: دعوة الإنسان إلى التخلص من القيود المادية وإدراكه السطحي لمكامن الجمال.

2- استخرج من النص عناصر الطبيعة وصفات الجمال الدالة عليها كما حددها الشاعر في القصيدة مستثمرا الجدول الآتي:
يمكن اختزال ألفاظ النص في حقلين دلاليين هما حقل الطبيعة وحقل صفات الجمال الدالة عليها.

عناصر الطبيعةصفات الجمال الدالة عليها
أنجم الليل – الربى – السواقي – البروقالتألق – سرابيل الرهابين – كالطفل الثرثار

3- يغلب على لغة النص الطابع التصويري الإيحائي، استدل على ذلك بما يناسب النص.يغلب على لغة النص الطابع التصويري الإيحائي، حيث استعار فيها الشاعر أفعال الإنسان وملامحه وأسندها إلى مكونات الطبيعة من قبيل الربى، في كف الأصيل، ابتسامات أيار…4- تردد فعل الأمر (عش) ثلاث مرات في القصيدة، ما المعنى المستفاد منه ؟ أطلب القيام بالفعل على وجه الإستعلاء أم معنى آخر يستفاد من السياق ؟ حدد هذا المعنى.تكررت في القصيدة ألفاظ وعبارات بعينها مثل “عش للجمال” وحرف الجر وكم الخبرية ولهذا التكرار وظيفة جمالية تنسجم مع مقصدية النص المتجلية في إبراز التدفق الهائل للجمال في محيط الإنسان، تدفق من شأنه أن يجعل الحياة جميلة مفعمة بالخير والحق.5- أساليب التشبيه والإستعارة:
– البيت الرابع: شبه السواقي بثرثرة الطفل، وكان الغرض من هذا التشبيه تقريب الصورة لذهن المتلقي، كذلك في نفس البيت هناك تشبيه بليغ إذ شبه البروق بضحك المجانين.
كذلك التشبيه موجود في البيت الأخير “ممن لا حنين لهم إلى الجمال” شبهوا بتماثيل من طين، ليكون وجه الشبه بذلك هو انعدام الإحساس.
– الإستعارة بدورها حضرت في أكثر من بيت: البيت الثاني “كف الأصيل: استعارة مكنية”، البيت الثالث:”طاف المساء”، البيت الخامس:”ابتسامات أيار وكذا جفاف تشرين، وهي استعارة مكنية”. وقد أكثر الشاعر من الاستعارة المكنية انسجاما مع مقصدية النص المتمثلة في الإحساس بالجمال.

التركيب

وخلاصة القول، إن الشاعر يدعو في قصديته هذه إلى رصد مظاهر الجمال في الطبيعة، فهي مظاهر متنوعة لدرجة تبدو كأنها مستعصية على الضبط والقياس، متجردا من قيود المدى التي تعيق قدراته الإدراكية عن التوغل في عوالم الجمال الدفينة واسراره المجهولة. إذ صاغ هذه الدعوة بلغة تصويرية موحية ترصد هذه المظاهر بواسطة أداة متنوعة وألفاظ وعبارات منح تكرارها القصيدة بعدا فنيا لا يخلو من الجمال

شرح قصيدة عش للجمال 2020

شرح قصيدة عش للجمال تحليل قصيدة عش للجمال شرح قصيدة عش الجمال شرح نص قصيدة عش للجمال تحميل شرح قصيدة عش للجمال تحليل قصيدة عش للجمال 2020 – 1441 ابيات

عن الكاتب

Abdallah

كاتب محتوى وأحب كل شيء مفيد ونافع للجميع.