شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن

نقدم لكم ابناءنا الطلاب شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن, شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن أولى ثانوي ,شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن 1 ثانوي, شرح قصيدة بالحقيقة يبني الوطن, شرح بالحقيقة يبني الوطن, شرح النص بالحقيقة يبنى الوطن, شرح قصيدة بالحقيقة يبنى الوطن tunisia school, تحليل نص بالحقيقة يبنى الوطن على كلام نيوز

شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن 2020 – 1441

شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن

شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن, شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن أولى ثانوي ,شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن 1 ثانوي, شرح قصيدة بالحقيقة يبني الوطن, شرح بالحقيقة يبني الوطن, شرح النص بالحقيقة يبنى الوطن, شرح قصيدة بالحقيقة يبنى الوطن tunisia school, تحليل نص بالحقيقة يبنى الوطن

شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن 2020 – 1441 – klamnews

التقديم:
قصيدة لـ أحمد شوقي تندرج ضمن المحور الثالث الشعر الوطني.
الموضوع:
يفضح الشاعر سلوك المستعمر مبيّنا موقفه من الجيل السابق ناصحا الجيل الجديد بالعمل من أجل الرقيّ بالوطن.

المقاطع معيار: تنوع المعاني
سياسة المستعمر: من 1 إلى 5
لوم الجيل السابق: من 6 إلى 11
نصح الجيل الجديد: بقيّة القصيدة

الشرح :

نتيجة بحث الصور عن احمد شوقى
شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن


* أعطى العهود و أقسم الأقسامـاأن لا يطـول مقامـه فأقـامـا
خمسون عاما في البلاد يسوسها بالعنف عامـا و الهـوادة عامـا
مستعمر جعل الخـلاف ذريعـة ليهز رمحـا أو يسـل حسامـا
لما أتى الـوادي و عبـأ جيشـه وجد الرعيـة و الرعـاة نيامـا
(معاني الكلمات) مقامه : بقاؤه ، يسوس : يحكم ، العنف : الظلم و القوة ، الهوادة : الحرمة و السلب ، ذريعة : حجة ، حسام : اسم من أسماء السيف .
(شرح الأبيات) يتحدث الشاعر عن العدو الذي أقسم كذبا أن مدة بقائه في البلاد لن تطول ، و لكنها امتدت إلى أكثر من 50 عام من العنف و الظلم و القتل ، و اتخذ المستعمر من خلاف أبناء الوطن الواحد حجة و ذريعة لفعل كا ما فعله ، و قد وجد الأرض خصبة أمامه لاحتلال الأرض لأن أصحاب الأرض كانوا نائمين و في حالة من الغفلة يرثى لها .
* و مشى يقلب في المعسكر عينه فيرى الصفوف و لا يحس إماما
قد أقبل التاريـخ فـي محرابـه يجزي الرجال و ينطق الأحكاما
اليوم يتهـم الأبـوة فـي البلـى و يناقشون جماجمـا و عظامـا
رفقا على الآبـاء إن لهـم غـدايومـا ينسـي حـره الأيـامـا
(معاني الكلمات) يقلب : يدير بصره يمنة و يسرة ، محراب : غرفة أو قصر ، يجزي : يحاكم ، البلى : أفكار متخلفة عاف عليها الزمن .
(شرح الأبيات) و عندما كان يتجول بين الناس كان يشعر في قرارة نفسه أنه لا وجود لحاكم يسوسهم و هذا ما جعله يستضعف الناس ، و لكن ربما سيأتي يوم ينتفض فيه الحر الأبي مدافعا عن عرضه و شرفه و كرامته و أرضه .
* يجزون فيه عن التقاطـع بينهـم إن انشقاق الأهل كـان حرامـا
و عن الوثوب جماعة بجماعـة يتنازعـون ولايـة و حطـامـا
حتى أتت سفن المغيـر و خيلـه فتفرقـوا فـي الضفتيـن نعامـا
يا أيها الجيل الـذي يبنـي غـدا كن في بنائـك حازمـا مقدامـا
(معاني الكلمات) يجزون : يكافئون ، التقاطع : الفرقة ، انشقاق مرادفة لكلمة تقاطع ، الوثوب : الهجوم ، يتنازعون : يتخاصمون ، ولاية : الإمارة و السلطان ، مغير : مهاجم ، نعاما : كناية عن الجبن ، حازم : قاطع ، مقداما : شجاع .
(شرح الأبيات) هذا العدو خبيث إلى أبعد الحدود فهو يجزي و يكافئ كل من يدعم الفرقة و التقاطع ، و لكل ذلك كان انشقاق الأهل و تفرقهم حراما و مصيبة من مصائب هذا الزمان ، فيا أيها الجيل الشبابي أما آن لك أن تستقيم و تنتفض في وجه هذا المعتدي الغاشم و تحرر أرضك من أذاه و ظلمه و جبروته .
* واجعل أداتك في البنـاء محبة و تعـاونـا وتألـقـا ووئـامـا
و إذا بنيت الملك فابـن حقيقـة لا تبـن أوهامـا و لا أحـلامـا
و انظر إلى الماضي فإن المهتدي من يجعل الماضي هدى و زماما
(معاني الكلمات) أداتك : وسيلتك ، تألق : تميز ، وئام : ود و محبة ، أوهام : شكوك ، هدى : طريق الرشد ، زمام : ولاية بحق .
(شرح الأبيات) و لتستخدم أيها الجيل العظيم في بنائك و نهضة أمتك المحبة و السلام ولتسعى لنشرها بتألق و وئام و حب ، و إذا قررت تفويض بعضا من الأشخاص لسياستكم و إدارة بلادكم فلتختاروا من يجعل الحقيقة عنوانا و شعارا له ، و ليس الكذب و الأوهام التي لا تمت للواقع بصلة ، و لتستعينوا بتاريخكم الماضي المشرف و لتأخذوا العبرة و العظة منهم و لتقتدوا بهم و تسيروا على أثرهم لكي تحققوا العزة و الكرامة لأنفسكم .

شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن

شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن, شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن أولى ثانوي ,شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن 1 ثانوي, شرح قصيدة بالحقيقة يبني الوطن, شرح بالحقيقة يبني الوطن, شرح النص بالحقيقة يبنى الوطن, شرح قصيدة بالحقيقة يبنى الوطن tunisia school, تحليل نص بالحقيقة يبنى الوطن