شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية

نقدم لكم شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية 9 اساسي شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية؟ شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية الموضوع شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية موسوعة سكوول شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية 9 شرح النص هل الفنون الجميلة ضرورية اصلاح شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية شرح نص الفنون الجميلة ضرورية تحليل نص هل الفنون الجميلة ضرورية على كلام نيوز.

شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية 2020

شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية

شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية 9 اساسي شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية؟ شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية الموضوع شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية موسوعة سكوول شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية 9 شرح النص هل الفنون الجميلة ضرورية اصلاح شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية شرح نص الفنون الجميلة ضرورية تحليل نص هل الفنون الجميلة ضرورية : النص : أتهيّأ: قبل أن يعرِفَ الإنسانُ حَوْكَ الخُيُوطِ لِيَسْتُرَ جَسَدَهُ، و قبل أنْ يَتَعَلَّمَ فَلْحَ الأرضِ لِيُوَفِّرَ قُوتَهً، و قبل أن يكتشِفَ النّارَ و المعادِنَ و البِناءَ، مَارَسَ الرّسْمَ و النّحتَ و الرّقصَ و الغناءَ. لماذا؟ تَعَوّدْنا أن نَسْمَعَ أنّ الفُنُونَ الجميلةَ مِنَ الكماليّاتِ التّي يأتي دَوْرُها بعد العِلْمِ. و مِنَ الواجِبِ أن نُقْلِعَ عنْ تَقْويمِ المَطالِبِ بِمِقدارِ الحاجةِ إليها و الاستغناءِ عنها، فإنّ ذلك تقويمٌ غيرُ صالِحٍ و غيْرُ صَحيحٍ. فنحنُ نسْتَطيعُ أن نعيشَ بغيِرِ مَلَكَةِ النّظرِ و بغيرِ مَلَكَةِ السّمْعِ أو الكَلاَمِ دُونَ أنْ نَهْلَكَ. و لكنّنا لا نستطيعُ أنْ نعيشَ بغير الرّغيفِ، و لمْ يَقُلْ أحدٌ من أجلِ ذلكَ إنَّ الرَّغيفَ أغْلَى مِنَ البَصَرِ، و إنَّ مَلَكَاتِ الحِسِّ لا تسْتحِقُّ المُبالاةَ كما يستحقُّها الطّعامُ و الشّرَابُ. و إنَّا وَاجِدُونَ أنّ الرّغيفَ أرْخَصُ مِنَ الكِتَابِ،

و أنّ التِّمْثَالَ أغلى مِنَ الكِسَاءِ و أنّ الحِلْيَةَ أقْوَمُ مِنَ الآنِيَةِ الضّروريّةِ و أنَّ قيمَةَ الشّيْءِ لا تتعلّقُ بمِقدَارِ الحاجَةِ إليهِ و الاسْتِغْنَاءِ عنْهُ، بلْ بِمِقْدارِ ما نَكُونُ عليْهِ إذا حَصَّلْنَاهُ. فنحنُ إذا حصَّلْنا على الرّغيفِ، فأقْصَى ما نبْلُغُهُ في تحْصيلِهِ أنْ نَتَسَاوَى و سائِرَ الأحيَاءِ في إشْبَاعِ الجَسَدِ و صِيَانَةِ الوظائِفِ الحَيَوانيّةِ. و نحنُ إذا حصَّلْنا الفُنُونَ الجميلةَ، فمَا نحنُ بأحْيَاءَ و حسْبُ، و لا بأَنَاسِيَّ و حسْبُ، و لا بأفْرَادٍ و حسْبُ، بلْ نحنُ أنَاسِيُّ مُمتازُونَ نعيشُ في أمّةٍ مُمتازَةٍ، تُحِسُّ ما حوْلَهَا و تُحْسِنُ التّعْبيرَ عنْ إحْسَاسِها.

إنَّ الضَرُوريّاتِ تُوكِلُنا بالأدْنَى مِنْ مَرَاتِبِ الحَيَاةِ، أمّا الذّي يَرْفَعُنَا إلى الأوْجِ مِنْ طَبَقَاتِ الإنسانِ فهْوَ مَا نُسَمّيهِ النَّوَافِلَ و الكَمَاليّاتِ، أوْ هُوَ ما نسْتَغْنِي عنْهُ و نعيشُ. و إذا فَقَدْنَا الفُنُونَ الجَميلَةَ، فليْسَ كُلُّ ما نَقْقِدُهُ إذَنْ هُوَ تِمْثَالُ الرُّخَامِ الذّي لا يصْلحُ لِغَيْرِ الزّينَةِ، بل نَحْنُ فَاقِدُونَ جُزْءًا مِنْ حَيَاتِنَا و عَائشُونَ عِيشَةَ المَمْسُوخِ الأبْتَرِ المَحْجُوبِ عَنْ جَوانِبِ دُنْيَاهُ. إنَّ الرَّجُلَ البَصِيرَ يَرَى الحَجَرَ كَمَا يَرَى الجَوْهَرَةَ، و لكنّهُ إذا عَجَزَ عَنْ رُؤْيَةِ الحَجَرِ و هوَ أمَامَهُ، فليْسَ الحَجَرُ وَحْدَهُ بالمَفْقُودِ في نَظَرِهِ بلِ المَفْقُودُ كُلُّ شَيْءٍ يَتَرَاءى لِعَيْنَيْهِ. فالرَّجُلُ الذّي يَسْألُ: ما فائِدَةُ الفُنُونِ الجَمِيلَةِ هو كالرّجُلِ الذّي يَسْألُ ما فائِدَةُ العَيْنِ؟ و ما فائِدَةُ الأذُنِ؟ و ما فائدةُ الشُّعُورِ؟ و ما فائدَةُ الحَيَاةِ؟

شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية

نتيجة بحث الصور عن الفنون الجميلة
شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية

إنّ الإنْسَانَ لَيَنْظُرُ إلى الرَّوْضَةِ و لا يَبْسُطُ يَدَيْهِ بَعْدَهَا إلى أحَدٍ يُعْطِيهِ أجْرًا على ما رآهُ. فَلِمَاذَا يُحِسُّ الجَمَالَ و هْوَ يَسْألُ ما فائِدَةُ الإحْسَاسِ؟ و لماذا يُعَبِّرُ عَنِ الجَمَالِ و هْوَ يَسْألُ عَن فائِدَةِ التّعْبِيرِ؟ و لِمَاذَا يَقْتَنِي التِّمْثَالَ و هوَ يَسْألُ لِمَاذَا أقْتَنِيـــهِ؟ و لماذا يَسْمَعُ الغِنَاءَ و هوَ يَسْألُ لِمَاذَا أُصْغِي إليْهِ؟ إنّهُ يَنْبَغِي أنْ يَصْنَعَ ذَلِكَ لأنَّهُ يُحِسُّ و إنَّهُ يُحِسُّ لأنّهُ يَحْيَا، فَمِمَّنْ يَا تُرَى يُرِيدُ أجْرًا عَلَى الحَيَاةِ؟ إنَّ الفُنُونَ الجَمِيلَةَ ضَرُورِيّاتٌ لِمَنْ يَنْشُدُ العَيْشَ الأكْمَلَ و لاَ يَقْتَنِعُ بِكُلِّ عَيْشٍ، و إنّها ضَرُورِيّاتٌ لِمَنْ يَسْألُ: كَيْفَ نَسُودُ؟ و إنْ كَانَتْ هَبَاءً عِنْدَ مَنْ يَسْألُ: كيْفَ نَعِيشُ، و أحْرَى بِهِ أنْ يَسْألَ: كَيْفَ نَمُوتُ؟ فَعَيْشُ هَذَا و مَوْتُهُ سَوَاءٌ. عبّاس محمود العقّاد يسألونك، ص.ص: 120 – 125 شرح المفردات – تَقْوِيمٌ: مصدر من الفعل: قَوَّمَ السِّلْعَةَ: سَعَّرَهَا و ثَمّنَها. الجذر ( ق.و.م ) – مَلَكَةٌ: صفة راسخة في النّفسِ أو استعداد عقليّ خاصّ لتناول أعمال معيّنة بحذق و مهارة. الجذر ( م.ل.ك ) – أقْوَمُ: أثمَنُ و أنفُسُ. الجذر ( ق.و.م ) – أنَاسِيٌّ: جمع إنْسِيٌّ: إنسان. الجذر ( ء.ن.س ) – الأوْجُ: العُلُوُّ. الجذر ( ء.و.ج ) – النّوافِلُ: جمع نافلة: ما زاد على النّصيبِ أو الحقّ أو الفرْض. الجذر ( ن.ف.ل ) – يَقْتَنِي: فعل مضارع من الجذر ( ق.ن.ي ): يكسب و يملك – ينْشُدُ: فعل مضارع من الجذر ( ن.ش.د ): يطلب / يريد – هَبَاء: غُبَارٌ. الجذر ( ه.ب.و ) – أحْرَى: أحقّ و أجدر. صيغة تفضيل من الجذر ( ح.ر.و )

أستَعِدُّ

شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية

نتيجة بحث الصور عن الفنون الجميلة
شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية

1- اُذْكُرْ خَمْسَةَ أمْثِلَةٍ مِنَ الضَّرُورِيّاتِ و خَمْسَةَ أمْثِلَةٍ مِنَ الكَمَاليّاتِ 2- ما المِقْيَاسُ الذّي يَدْعُونا الكاتِبُ إلى الاحْتِكَامِ إليهِ للتّمييز بين الضّرُوريِّ و الكمالِيّ؟ 3- بَيِّنْ في ثَلاثِ نِقَاطٍ الفرْقَ بَيْنَ ” العَيْشَ ” و ما يُسمّيهِ العقّاد ” العيشُ الأكمَلُ ” 4- يكشِفُ العقّادُ عدّةَ تَنَاقُضَاتٍ في مَوْقِفِ بَعْضِ النّاسِ مِن الفُنُونِ. فما هي؟ أبْني المعنى 1- حدّد الأطروحةَ التّي يتبَنّاها الكاتبُ في هذا النّصّ و الأطروحَةَ المُضادَةَ التّي يَدْحَضُهَا 2- ما الحُجَجُ التّي دَعّمَ بِهَا موقِفَهُ؟ 3- استخرج أسماء التّفضيل و بيّن دورَها في تقويةِ الحجاج في النّصّ 4- كيفَ تبْدُو لكَ لهْجَةُ الكاتبِ في حِجَاجِهِ: جادّةً؟ سَاخِرَةً؟ غاضِبَةً؟ مَوْضُوعيّةً؟ أيّدْ جَوابَكَ بِقرائِنَ تستمِدُّها مِن النّصّ 5- سَوّى الكاتِبُ بينَ الحياةِ بِدُونِ فنٍّ و الموْتِ. وضّح ذلك أبدي رأيي 1- إلى أيِّ حَدٍّ وُفّقَ الكاتِبُ في إقناعِنا بأنّ المُفَاضَلَةَ بينَ الكماليّاتِ و الضّروريّاتِ خطأ؟ هلْ يُمْكِنُ تَجاهُلُ سُلّمِ الأوْلَويّاتِ في حياةِ الإنسانِ؟ 2- هلْ يُمكنُ للفُنُونِ الجميلةِ أن تزدهِرَ في مُجتمع فقيرٍ بائسٍ، لا تتوفّرُ فيهِ أمَسُّ الحاجاتِ؟ 3- ما هي الدّعائمُ الأساسيّةُ التّي بَنَتْ عليْها الشّعُوبُ المُتقدّمَةُ نهضَتَهَا: العلمُ؟ التّعليمُ؟ الإصلاحُ السّياسيّ؟ العمَلُ؟

شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية

شرح المفردات – تقويم: مصدر من الفعل: قوم السلعة: سعرها و ثمنها. الجذر ( ق.و.م ) – ملكة: صفة راسخة في النفس أو استعداد عقلي خاص لتناول أعمال معينة بحذق و مهارة. الجذر ( م.ل.ك ) – أقوم: أثمن و أنفس. الجذر ( ق.و.م ) – أناسي: جمع إنسي: إنسان. الجذر ( ء.ن.س ) – الأوج: العلو. الجذر ( ء.و.ج ) – النوافل: جمع نافلة: ما زاد على النصيب أو الحق أو الفرض. الجذر ( ن.ف.ل ) – يقتني: فعل مضارع من الجذر ( ق.ن.ي ): يكسب و يملك – ينشد: فعل مضارع من الجذر ( ن.ش.د ): يطلب / يريد – هباء: غبار. الجذر ( ه.ب.و ) – أحرى: أحق و أجدر. صيغة تفضيل من الجذر ( ح.ر.و ) أستعد 1- اذكر خمسة أمثلة من الضروريات و خمسة أمثلة من الكماليات 2- ما المقياس الذي يدعونا الكاتب إلى الاحتكام إليه للتمييز بين الضروري و الكمالي؟ 3- بين في ثلاث نقاط الفرق بين ” العيش ” و ما يسميه العقاد ” العيش الأكمل ” 4- يكشف العقاد عدة تناقضات في موقف بعض الناس من الفنون. فما هي؟ أبني المعنى 1- حدد الأطروحة التي يتبناها الكاتب في هذا النص و الأطروحة المضادة التي يدحضها 2- ما الحجج التي دعم بها موقفه؟ 3- استخرج أسماء التفضيل و بين دورها في تقوية الحجاج في النص 4- كيف تبدو لك لهجة الكاتب في حجاجه: جادة؟ ساخرة؟ غاضبة؟ موضوعية؟ أيد جوابك بقرائن تستمدها من النص 5- سوى الكاتب بين الحياة بدون فن و الموت. وضح ذلك أبدي رأيي 1- إلى أي حد وفق الكاتب في إقناعنا بأن المفاضلة بين الكماليات و الضروريات خطأ؟ هل يمكن تجاهل سلم الأولويات في حياة الإنسان؟ 2- هل يمكن للفنون الجميلة أن تزدهر في مجتمع فقير بائس، لا تتوفر فيه أمس الحاجات؟ 3- ما هي الدعائم الأساسية التي بنت عليها الشعوب المتقدمة نهضتها: العلم؟ التعليم؟ الإصلاح السياسي؟ العمل؟

نتيجة بحث الصور عن الفنون الجميلة
شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية

شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية

شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية 9 اساسي شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية؟ شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية الموضوع شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية موسوعة سكوول شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية 9 شرح النص هل الفنون الجميلة ضرورية اصلاح شرح نص هل الفنون الجميلة ضرورية شرح نص الفنون الجميلة ضرورية تحليل نص هل الفنون الجميلة ضرورية