’’طالع معنا’’ تحضير نص الشجاعة الادبية || 2020


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’طالع معنا’’ تحضير نص الشجاعة الادبية || 2020

هنا فى كلام نيوز نص الشجاعه الادبيه

الشجاعة الأدبية. كيف أناقشك و أنت لا تملك الحد الأدنى من… | by الحسن  المشيخي | قصص الحسن | Medium

التحضير

في الفقرة الأولى من النص ، المؤلف من نوعين مختلفين الشجاعة ، افصل بينهما
تحدث المؤلف في الفقرة الأولى عن الشجاعة الجسدية والشجاعة الأخلاقية.

أعطى المؤلف أمثلة حية لبعض منهم تذكر الاشخاص التاريخية الشجاعة هذه الاشخاص وما تعرفه عنها
شخصيات تاريخية يستشهد بها المؤلف كأمثلة للشجاعة الأدبية: الرسول صلى الله عليه وسلم ، وما يخافه اتهم بقول الحقيقة ، والفيلسوف اليوناني سقراط والفيلسوف العربي ابن الذي سمم عقوبة الإعدام لفكرتهما الواضحة أنه صرح وجود الله وحده ورفض الوثنية. كان الفقيه يحي الإسلام ابن تيمية ، الذي سُجن ونفي بسبب آرائه الفلسفية ، قد استفز فقهاء عصره بآرائه الدينية البغيضة. وبالمثل ، حُكم على عالم الفلك الإيطالي جاليليو ، الذي حدد كروية الأرض ودوران الشمس حول الشمس ، الإيطالي المعاصر كامبانيلا ، الذي اعتقد أن رجال الكنيسة يكرهون بسبب رغبته في السيطرة على كافة مجالات الحياة ، وكذلك الكنيسة وعقوبتها ، بالسجن خمسة وعشرين عامًا.

لعنة الكهنة على العلماء سعيهم واضح في النص ، اشرح هذه الظاهرة


في العصور الوسطى ، كان الكهنة يتحكمون بشكل كامل في كافة مجالات الحياة ، بما في ذلك السياسة والتعليم والمجتمع. إلا أن العلماء الذين علموا بالحقائق العلمية انتقموا من هؤلاء العلماء لأنهم لم يقبلوا أن يكون العلم خارجاً عن غيرهم وتخلصوا منهم بفضل السلطة التي في أيديهم.

حدد بعض المبادئ التي تم التضحية بها مؤجل المعرفة والمفكرين.
من المبادئ التي يضحي بها العلماء والمفكرون بالصدق والتوبة.
– جملة في النص تتناسب مع معنى هذا القول: الإقرار بالخطأ فضيلة ، وكلمة المؤلف كما يلي: “يقر بالخطأ حتى لو عوقب ، ويرفض فعل ما يراه غير صحيح حتى لو كان رفضه في محلّه. ”

ما الذي دفع المؤلف لكتابة هذا؟ نص؟
– سبب الكاتب في كتابة هذا النص هو إظهار الشجاعة الأدبية ، مع الأخذ بعين الاعتبار الاشخاص التاريخية التي ضحت في سبيل الحق ، رغم أنها كلفتنا أغلى وأغلى.

اختر بعض السمات من النص الشجاعة الأدبية.

من سمات الشجاعة الأخلاقية مقاومة الحقيقة وإعلانها والدفاع عنها والمعاناة في طريقها … والشجاع هو من تخلى عن سعادته وراحته ، وتحمل المعاناة من أجل خير الناس وسعادتهم.

مناقشة البيانات النصية من السنة الأولى من البراعة الأدبية في المدرسة الثانوية

– توضيح المؤلف لـ الشجاعة الجسدية وتحدث عن الشجاعة الأخلاقية ، وثانيًا تأثيرها على تفكير الإنسان ، وهو التحكم في الرأي الذي يؤمن به بحق ، فيتمسك به ولا يتنازل عنه مهما كانت درجة الخطر الذي يتعرض له.
تحدث المؤلف عن الشجاعة “الجسدية” و “الأدبية” ، أيهما تفضل؟ لماذا هذا؟

الشجاعة الأخلاقية أفضل لأنها تمنح الإنسان الثقة بالنفس ، بينما الشجاعة الجسدية هي سلاح للمخاطرة المتجددة ويمكن أن تصل لـ حد التهور.

هل صنف المؤلف صفات الرجل الشجاع؟ سبب اسباب إجابتك.
نجح الكاتب في اختيار الرجل الشجاع ، لأن الرجل الذي يستطيع أن يضحي بحياته من أجل الحقيقة التي وصل إليها ولا يتخلى عن المتاعب التي يجلبها إليه هو حقًا شجاع.

ما هو موقف عم الرسول صلى الله عليه وسلم أبو طالب من العرض الذي قدمه له؟ وماذا يظهر هذا الموقف؟
– من الرجال الذين عذبوا طعم الطقوس لتميزهم بالشجاعة الأخلاقية ، خير الناس النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وكذلك الفيلسوف اليوناني سقراط ، والعربي ابن رشد ، والعلامة ابن تيمية ، ولكن أشجعهم العشرين. نبينا الكريم – ربنا ، الذي دعا شعبه للإصلاح طوال العام – أصلح حالة ربنا التي دامت ثلاث سنوات. ولم تعرقله عقبات أو أفخاخ لنشر الدين الحق.
– لما قدم أبو طالب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما رآه سادة كفار قريش لكي يتوقفوا عن إعطاء رسالة الجنة رغم كل الفتن ، نبذهم ، لكن عمه لم يقوده وهذا ذروة الشجاعة الأخلاقية ، لأنه ليس من الهين على النفس ألا تطارد الفتن. .
إذا تخلى سقراط عن بعض مبادئه ، لكان بإمكانه النجاة والنجاة من الإعدام. ما هو الموقف الذي اتخذه؟ ما رأيك في هذا الموضوع ؟

التزم سقراط بما رآه بالفعل لأنه كان يؤمن إيمانا راسخا بصدق ما حققه في أفكاره ، لذلك كان هذا الفيلسوف يعتبر من الشجعان النادرة ، خاصة وأن موقفه أدى به لـ الموت والموت.
رأيي فيه: موقف جريء

الاستثمار في مصادر النص من براعة أدبية

أستفيد من معجمي وأحدد معاني الكلمات التالية ، ثم استخدمها في جمل مفيدة: “غادة – هيامة – جاهد”.
غاضب = رفض أي عائق أمام رؤيته
هياما = الحب وحبه
رفض = رفضاحصل على مصادر الأفعال التالية: “إظهار – للإصرار – لدحض”.
عروض
– هو أصر
ارفض التفنيد

– أصف أسلوب الفقرة أدناه ببيان حكمي: “ … وبين هذا الشخص الشجاع ، شخص يتخلى عن سعادته وراحته ، يتحمل التعب من أجل رفاهية الناس وسعادتهم.
يبدو الأمر وكأنه يرى مرضًا اجتماعيًا في أمته ويكرس حياته لدراسته وإيجاد أسبابه ، ثم ينتهي به الأمر في مشكلة لإصلاحه

نموذج الفقرة الوصفي


الوصف: حيث أنها توفر معلومات لا يعرفها القارئ وتوسعها وتعرض أسبابها وعواقبها