طريقة عمل بحث مدرسي

طريقة عمل بحث مدرسي


طريقة عمل بحث مدرسي

نقدم لكم طريقة عمل بحث مدرسي, طريقة عمل بحث مدرسي 2020, موضوع طريقة عمل بحث مدرسي, كيفية وطريقة عمل بحث مدرسي.طريقة عمل بحث مدرسي, طريقة عمل بحث مدرسي 2020,نموذج بحث مدرسي,خطوات عمل البحث,طريقة عمل بحث علمي بالصور,كيفية عمل بحث علمي pdf,بحث مدرسي جاهز,طريقة عمل بحث مدرسي للصف الاول الاعدادى,كيفية كتابة بحث قصير. على كلام نيوز

اولا: تعريف البحث المدرسي:

طريقة عمل بحث مدرسي
طريقة عمل بحث مدرسي

طريقة عمل بحث مدرسي, طريقة عمل بحث مدرسي 2020,نموذج بحث مدرسي,خطوات عمل البحث,طريقة عمل بحث علمي بالصور,كيفية عمل بحث علمي pdf,بحث مدرسي جاهز,طريقة عمل بحث مدرسي للصف الاول الاعدادى,كيفية كتابة بحث قصير.

خطوات طريقة عمل بحث مدرسي.

  • كتابة عنوان البحث الذي اختاره الطالب من بين الاختيارات التي توفرت له.
  • كتابة كود الطالب والذي يمكن الاستعلام عنه إلكترونيا خلال الفترة الحالية.
  • الإجابة عن الأسئلة التي تم وضعها تحت عنوان المشروع البحثي.
  • كتابة الاستنتاجات وما توصل إليه فريق البحث.
  • نهاية البحث تكون بالمراجع التي استند إليها الطالب سواء الكتاب المدرسي أو المكتبة الإلكترونية.

يعتبر البحث المدرسي الأبسط والأسهل مقارنةً بالبحوث الجامعيّة والبحوث العلمية الأخرى، لذلك يجب أن يكون الطالب المدرسيّ على علم ودراية بشروط البحث الصحيح والناجح، وعليه الالتزام بما يلي: الشمول والإحاطة في بكل ما يتعلق بموضوع البحث المحدد بعنوانه. الدقّة في جمع المعلومات، وتسجيلها، وتدقيقها. عدم الخلط بين آراء الباحث والكاتب الذي يستعين بكتابه، ونسبة كل معلومة إلى المصدر أو المرجع الذي أُخذت منه. عدم استبعاد ما لا يتوافق مع وجعة نظر الباحث أو فكره. القدرة على مناقشة ما كتبه بموضوعية. حُسن استخدام الأدوات التي ساعدته في كتابة بحثه كالحاسوب، والأنترنت، وغيرها. وضوح العبارة، والتدرّج في عرض المعلومات والأفكار. حُسن التنظيم والترتيب، ومراعاة قواعد اللغة وعلامات الترقيم. بروز شخصية الباحث في كل مواضع البحث.

شاهد الفيديو لطريقة عمل بحث مدرسي:

طريقة عمل بحث مدرسي

خطوات البحث:

تختلف خطوات كتابة بحث من مادة إلى أخرى، ولكن يمكن اعتماد الخطوات التالية كونها عامة ومشتركة، وعلى الطالب المدرسي أن يكون مُلماً بها ليكون بحثه ناجحاً وصحيحاً: اختيار موضوع البحث: يتوقف هذا على رغبة الباحث وميوله وحاجة المجتمع إليه، وبما أنه بحث مدرسي فقد يتفق المعلم مع طلابه من أجل اختيار الموضوع الملائم. قراءة استطلاعية حول موضوع البحث: وتكون من خلال الاطلاع على بعض الكتب والدوريات المتخصصة على أهم مراجع البحث. ويجب أن تكون هذه الكتب موثَّقة لتكون المعلومة صحيحة لا قصور فيها أو خطأ.

طريقة عمل بحث مدرسي.

وضع خطة للبحث: تتضمن أهدافه، والمنهج الذي سيتبعه في بحثه، والفصول التي يحتويها البحث، أي إعداد هيكلية للبحث. جمع المعلومات: التي تتعلق بموضوع البحث في أوراق خاصة، ليسهل توثيقها فيما بعد كالتالي: اسم المؤلف، دار النشر، مكان النشر، السنة، الطبعة. تقسيم البحث: أي كتابة البحث من مقدمة يعرض فيها الباحث عن الموضوع الذي تناوله في بحثه وسبب اختياره له، وعرض البحث، وخاتمة، تعرض في وجهات النظر المختلفة، ويتم مناقشتها إبداء وجهة نظر الباحث فيها، مقدماً الأدلة والحجج. كتابة قائمة المصادر والمراجع: على أن تكون مرتبة ترتيباً هجائياً وفق التالي: اسم المؤلف، اسم الكتاب، دار النشر، سنة النشر، الطبعة. كتابة صفحة الفهرس: بكتابة اسم الموضوع ورقم الصفحة بشكل مرتب ومنظم.

عن الكاتب

Abdallah

كاتب محتوى وأحب كل شيء مفيد ونافع للجميع.