فضل صيام يوم عاشوراء .. وأفضل الأعمال المستحبة .. ردد دعاء عاشوراء


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

فضل صيام يوم عاشوراء .. وأفضل الأعمال المستحبة .. ردد دعاء عاشوراء

يسعى المسلمون إلى التقرب من الله سبحانه وتعالى في كل وقت وحين، باستغلال جميع الليال سواء بالذكر أو صيام أيام معينة من الشهر لها فضلها المعروف مثل يوم الاثنين والخميس، كنا أن هناك بعض الأيام المعروفة لدى البعض بالصيام كيوم عاشوراء الذي يصوم فيه المسلمون عن كل شئ في محاولة منهم للتقرب إلى الله عز وجل، ولكن هناك عدد لا يعرف فضل يوم عاشوراء.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يصوم في مثل هذا اليوم، فمع معرفته أن اليهود يصومون ذلك اليوم فرحًا بنجاة موسى عليه السلام، قال: “أنا أحق بِموسى منكم”، فصامه صلى الله عليه وسلم وأمر بصومه، ولقد كان هذا في السنة الثانية للهجرة، وكان صيامه واجبًا على كل مسلم، ولكن عندما فرض الله صيام رمضان ترك صيام يوم عاشوراء، فمن شاء يصومه، ومن شاء لم يصومه.

فضل يوم عاشوراء
يوم عاشوراء

فضل صيام عاشوراء

يتسأل عدد كبير من المسلمين عن فضل صيام يوم عاشوراء فقد روي في الصحيحين عن ابن عباس، رضي الله عنهما، أنه سئل عن صوم يوم عاشوراء فقال: “ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، صام يومًا يتحرى فضله على الأيام إلا هذا اليوم.

وجاء في هذا الصدد، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين” أي صيام عاشوراء يكفر ذنوب السنة التي قبله وبعده، ويستحب صيام تاسوعاء اليوم التاسع من شهر المحرم للاختلاف عن اليهود.

دعاء عاشوراء مكتوب

 “اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام يا حي ياقيوم إني أسألك “الجنة وأعوذ بك من النار”.

اقرأ أيضًا..

دعاء يوم عاشوراء وأفضل أدعية عاشوراء الواردة في الكتاب والسنة وحكم صيامه منفردًا.. يوم نجاة موسى من فرعون وقومه

دعاء يوم عاشوراء

تزداد العمليات البحثية عن دعاء يوم عاشوراء عبر محرك البحث جوجل، ولكن ليس هناك دعاء محدد لهذا اليوم، بل يمكن الدعاء في جميع الأوقات وبما تشاءه نفسك، فدائمًا ما يستغل المرء الصوم للدعاء بما يريده وذلك لأن دعاء الصائم لا يرد.

الجدير بالذكر، أن صيام يوم عاشوراء جاء بعد نجاه سيدنا موسى عليه السلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وملئه، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، ليصبح منذ ذاك اللحظة صيامه واجب.

The post فضل صيام يوم عاشوراء .. وأفضل الأعمال المستحبة .. ردد دعاء عاشوراء appeared first on عرب نيوز.

كلام نيوز