“هنا” قصة قصيرة عن التبذير || 2020

“هنا” قصة قصيرة عن التبذير || 2020


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

“هنا” قصة قصيرة عن التبذير || 2020

نقدم لكم قصة قصيرة عن التبذير, قصة قصيرة عن التبذير 2020, تعريف التبذير, تعريف الاسراف, قصة بالفيديو عن التبذير, قصص للاطفال عن التبذير على كلام نيوز

قصة قصيرة عن التبذير

قصة قصيرة عن التبذير, قصة قصيرة عن التبذير 2020, تعريف التبذير, تعريف الاسراف, قصة بالفيديو عن التبذير, قصص للاطفال عن التبذير

تعريف التبذير

 هوالمبالغة في الصرف والتفريط بالممتلكات والإمكانيات على أشياء وأسباب لا تعد من الحاجات الضرورية للإنسان.

تعريف الاسراف

الوحم الرمضاني" يخلق ظاهرة التبذير والإسراف - المساء

الإسراف هو من السلوكيات السلبية الخاطئة عند البشروالتي نهى الله سبحانه وتعالى عنها، فان الاسراف هو أكثر السلوكيات المسببة للمشكلات، بالاضافه الي ان صاحب هذا الفعل يعتبر آثم، ويعود الإسراف والتبذير على المجتمع والفرد بالخسارة الكبيرة، حيث تهدر الاموال والطاقات، مما يؤدي إلى حرمان بعض الأفراد من حقهم الطبيعي في كثير من الاشياء.

انواع التبذير

الإسراف والتبذير ظاهرة تقلق المجتمع .. ومطالب بعقوبات رادعة | صحيفة وادي  الدواسر الإلكترونية
  • تختلف أنواع التبذير باختلاف موضوعه أو الشيء الذي حصل عليه فعل التبذير، وهذا الاختلاف ينشأ غالباً من طبيعة العوامل التي تعلم الطفل بسببها سلوك التبذير، وحتى نتمكن من علاج مشكلة التبذير عند الأطفال من كافة جوانبها ونواحيها، تبدو ضرورة التعرف على هذه الأنواع وشرح معناها وفهم أسبابها، ومن أوجه أو أنواع التبذير الأكثر شيوعاً يمكن أن نذكر:
  • – التبذير والإسراف المادي: وهو النوع الذي يكون موضوعه التبذير بالأموال، حيث تجد المبذر في هذا النوع يصرف الكثير من الأموال على أشياء ليست له حاجة بها ولا فائدة مرجوة منها، وغالباً ينمو هذا النوع عند أطفال الذين ينتمون لأٍسر ثرية كونهم لا يجدون صعوبة في الحصول على المزيد من الأموال في أي وقت.
  • – التبذير بالطعام وعدم احترام النعمة: كشراء كمية من الأطعمة والمأكولات المخصصة للأطفال أكبر من الحاجة الفعلية أو التي يستطيع أن يأكلها، فتجد الطفل في هذه الحالة يستهلك جزء من هذه الأطعمة ويرمي الباقي منها عندما يشعر بالشبع، بدلاً من شراء فقط ما يحتاج إليه منذ البداية، ويلاحظ أيضاً هذا النوع عند الأطفال الذين يملؤون صحونهم بكمية كبيرة من الطعام على المائدة ولا يأكلوا ربع هذه الكمية فقط.
  • – التبذير في الأشياء والممتلكات: كحالة الطفل الذي يقوم بتحطيم لعبته بعد أن يشعر بالملل منها، أو الأطفال الذين يقومون بتخريب الأشياء مثل أثاث المنزل أو أغراضهم المدرسية أو حتى ملابسهم، فالطفل في هذه الحالة لا يدرك قيمة هذه الأشياء وربما لا يعرف من أين جاء ذويه بها إن صح التعبير فهو يفترض أنها موجودة بشكل طبيعي وعند تخريبها سوف يحصل على بديل عنها بسهولة.

قصة قصيرة عن التبذير

ايات التبذير في القرءان الكريم

تحدثت آيات كثيرة في القرآن الكريم عن المال من جميع الجوانب، وذلك يدل قطعاً على العناية التي يوليها الإسلام لحفظ الأموال، وصرفها فيما ينبغي أن تصرف فيه.

وأما الآيات التي أمر الله تعالى فيها بحفظ المال ونهى فيها عن التبذير والإسراف، فمنها قوله تعالى: (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً) [الإسراء:29].
وقوله عز وجل: (وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً) [الإسراء: 26-27].

وكذلك قوله جل وعلا: (وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً) [الفرقان:67].
وقد رغب الله في حفظ المال في آية المداينة، حيث أمر بالكتابة والإشهاد والرهن، وذلك في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً فَاكْتُبُوهُ) [البقرة:282].

وقد عرَّف العلماء التبذير: بأنه صرف الشيء في ما ينبغي زائداً على ما ينبغي، بمعنى أن يكون وجه الصرف جائزاً في الأصل، ولكن الصرف فيه خرج عن حد الاعتدال، كما عرفوا السفه بأنه: صرف الشيء فيما لا ينبغي.
والله أعلم.