كيفية حفظ القران بالبيت

كيفية حفظ القران بالبيت


كيفية حفظ القران بالبيت

نستعرض معكم كيف احفظ القران,كيف احفظ القران في شهر,كيف احفظ القرآن للأطفال,كيف أحفظ القران في البيت,كيف احفظ القرآن بالتجويد,كيف أحفظ القرآن دون نسيان,كيف احفظ القران في سنة,كيف تحفظ القران في 3 أشهر,طريقة حفظ القران في شهرين علي موقع كلام نيوز. www.klamnews.com

كيف احفظ القرآن الكريم في البيت بوقت قصير.

كيف احفظ القران
كيف احفظ القران

كيف احفظ القران,كيف احفظ القران في شهر,كيف احفظ القرآن للأطفال,كيف أحفظ القران في البيت,كيف احفظ القرآن بالتجويد,كيف أحفظ القرآن دون نسيان,كيف احفظ القران في سنة,كيف تحفظ القران في 3 أشهر,طريقة حفظ القران في شهرين.

لحفظ القرآن الكريم فوائد عديدة ذكرها العلماء منها:
الفوز بالسعادة في الدنيا والآخرة، وخاصة إذا اقترن الحفظ بالعمل الصالح.
تقوية الذاكرة والذهن، فذاكرة الحافظ لكتاب الله تعالى، تتميز بالضبط والإتقان، وسرعة في البديهة؛ وذلك لكثرة مرانهِ على ضبط آيات القرآن الكريم، والتمييز بين المتشابهات منها.
سعة العلم، فقد لوحظ أنّ الحفظة فاقوا أقرانهم من غير الحفظة، في مجالاتٍ عديدة، رغم التقارب الكبير في السن، والذكاء، والبيئة.
تميز الحافظ بالأخلاق الحسنة، والسلوك القويم.
الفصاحة والنطق السليم لدى الحافظ، وإتقان مخارج الحروف العربية من مخارجها.

كيف احفظ القران بالبيت
كيف احفظ القران بالبيت

اولا نستعرض معا بعض القواعد الهامة لحفظ القران الكريم:

أولا: النية الخالصة (الإخلاص سر الفتح).
ثانيا: اختيار وقت الحفظ.
ثالثا: العزيمة الصادقة.
رابعا: اختيار مكان الحفظ.
خامسا: تصحيح القراءة مقدّم على الحفظ .
سادسا: عملية الربط مقدم على الحفظ ( أي ربط الآيات بالمعاني ).
سابعا: عملية التكرار تحمي الحفظ.
ثامنا: الحفظ اليومي المنتظم خير من الحفظ المتقطع .
تاسعا: الحفظ البطيء الهادي أفضل من السريع المندفع.
عاشرا: تركيز النظر أثناء الحفظ على الآيات لتنطبع على صفحات الذهن.

كيف احفظ القران,كيف احفظ القران في شهر,كيف احفظ القرآن للأطفال,كيف أحفظ القران في البيت,كيف احفظ القرآن بالتجويد,كيف أحفظ القرآن دون نسيان,كيف احفظ القران في سنة,كيف تحفظ القران في 3 أشهر,طريقة حفظ القران في شهرين.

طرق حفظ القران الكريم بالبيت.

الطريقة الاولى:

 قبل أن تبدأ في حفظ الصفحة، عليك أولاً أن تقرأ الصفحة كاملة وتعرف ما تتحدث عنه، وما هي الفكرة التي تتطرق إليها؟ وبعد ذلك تقوم بكتابة الأحرف الأولى لجميع الكلمات في تلك الصفحة مرتبة حسب المصحف.

فعند المراجعة والحفظ يقوم المتعلم بقراءة الآية وعندما يتوقف و ينسى الكلمة القادمة، يعود إلى حروفه ويعرف ما هو أول حرف تبدأ به تلك الكلمة ويتذكر الكلمة بإذن الله، وعندما يجد صعوبة في التذكر، يراجعها في القرآن ولن ينساها بعد ذلك بعون الله.

ونضرب على ذلك المثال حتى تتبين الفكرة فمثلاً آية “إنا أعطيناك الكوثر” نكتب في دفتر ملاحظاتنا الأحرف الأولى للكلمات فستكون كالتالي ” إ – أ – الك ” فيمكننا إضافة ((أل التعريف)) كاملة مع الحرف التالي وأيضا يمكننا كتابة لفظ الجلالة ((الله)) كاملاً، فعندما يقوم الحافظ بالمراجعة وينسى كلمة “الكوثر” فإنه سيعود لدفتره فيرى حرف “الك” ويعرف إن الكلمة تبدأ بذلك الحرف فيتذكر.

كيف احفظ القران بالبيت
كيف احفظ القران بالبيت

الطريقة الثانية:

أن يقرأ الصفحة كاملة من أولها إلى آخرها قراءة متأنية، صحيحة، ثلاث أو خمس مرات بحسب ذاكرة الإنسان وقدرته على الحفظ، فإذا قراها هذه المرات الثلاث أو الخمس قراءة فيها استحضار قلب وتركيز الذهن و العقل و ليس مجرد قراءة لسان فقط كلا، إنما قد جمع قلبه وفكره لأنه يريد من هذه القراءة أن يحفظ.

فإذا أتم الثلاث أو الخمس أغلق مصحفه، و بدأ يسمع صفحته. الموضع الذي وقف به أولا لن يقف فيه ثانيه، لأنه سيكون قد نقش في ذاكرته و حفر في عقله، فستقل الوقفات. و غالبا من خلال التجربة سيسمع المرة الأولى ثم الثانية و في الغالب أنه في الثالثة يأتي بالصفحة محفوظة كاملة بعد أن يقوم بمجموع ما قرأه ثمان مرات، ثلاث أو خمس في القراءة الأولية المركزة، ثم يبدأ بالخطوة الثانية بتسميع هذه الصفحة و سيقف كما قلت بعض الوقفات في أول مرة و في المرة الثانية و في الغالب أنه في الثالثة لا يقف.

الخطوة الثالثة، أن يكرر التسميع الصحيح الذي أتمه في المرة الأخيرة ثلاث مرات تقريبا. فحينئذ يكون مجموع ما قرأ به هذه الصفحة في ذلك الوقت تسع مرات أو أحد عشر مرة.
إذاً يقرأ الصفحة قراءة مركزة صحيحه ثلاث أو خمس مرات ، ثم يسمعها في ثلاث تجارب أو ثلاث محاولات. ثم يضبطها في ثلاث تسميعات. و بذلك سوف تكون الصفحة محفوظة حفظا جيدا متينا مكينا إن شاء الله.

كيفية حفظ القرآن في شهرٍ واحدٍ.

يمكن لمن أراد حفظ القرآن الكريم في شهرٍ واحدٍ أن يخصّص كلّ يوم ما يقارب أربع ساعاتٍ ونصف، فيحفظ صفحةً من القرآن الكريم في اثنتي عشرة دقيقةً، ليتمّ خمس صفحاتٍ خلال ساعةٍ واحدةٍ، وإذا مكث في الحفظ أربع ساعاتٍ ونصف قسّمها على يومه وليلته فإنّه يستطيع أن يتمّ ختم القرآن حفظاً خلال سبعةٍ وعشرين يوماً.

كيف احفظ القران,كيف احفظ القران في شهر,كيف احفظ القرآن للأطفال,كيف أحفظ القران في البيت,كيف احفظ القرآن بالتجويد,كيف أحفظ القرآن دون نسيان,كيف احفظ القران في سنة,كيف تحفظ القران في 3 أشهر,طريقة حفظ القران في شهرين.

الطريقة المناسبة للتدبر.

  • اختيار مصحف خاص للحفظ يكون على الهوامش معاني الكلمات، وهو موجود في المكتبات.
  • اختيار أحد كتب التفاسير المختصرة؛ كالجلالين وغيره من التفاسير الكثيرة، والمرور على المعنى الإجمالي للآيات.
  • التأمل والتدبر من قبل الطالب، وجعل الهم ليس الحفظ فقط، بل إشغال العقل والاستفادة من الآيات، فإن الآيات واضحة المعنى لكن تحتاج إلى توقف يسير، وهذا النوع من أقوى الطرق لفهم الآيات، وحتى لا يكون القارئ كـالأعجمي الذي يقرأ ولا يفهم، وحتى لا تنطبق عليه الآية “أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا” (محمد:24) ولله المثل الأعلى لو أعطاك شخص رسالة، هل يليق أن تقرأ حرفاً فيها بدون فهم للمقصود؟ فكتاب الله أحق وأولى أن تفهم ما يريد الله منك.

كيف أجمع بين الحفظ والمراجعة.

ـ لا تحفظ القرآن بدون مراجعة، فذلك لو حفظت القرآن وجهًا وجهًا حتى تختم القرآن، وأردت الرجوع إلى ما حفظته وجدت نفسك قد نسيت ما حفظته، والطريقة المثلى أن تجمع بين الحفظ والمراجعة. وقسم القرآن عندك ثلاثة أقسام كل عشرة أجزاء قسم، فإذا حفظت في اليوم وجهًا فراجع أربعة أوجه حتى تحفظ عشرة أجزاء، فإذا حفظت عشرة أجزاء، توقف شهرًا كاملاً للمراجعة، وكل يوم تراجع ثمانية أوجه.

وبعد شهر من المراجعة ابدأ في بقية الحفظ تحفظ وجهًا أو وجهين حسب القدرة، وتراجع ثمانية أوجه حتى تحفظ عشرين جزءًا فإذا حفظت عشرين جزءا، توقف عن الحفظ مدة شهرين لمراجعة العشرين جزءا، كل يوم تراجع ثمانية أوجه، فإذا مضى شهران على المراجعة، ابدأ في الحفظ كل يوم وجها أو وجهين حسب القدرة، وتراجع ثمانية أوجه حتى تنتهي من حفظ القرآن كاملاً.

كيف احفظ القران
كيف احفظ القران

فإذا انتهيت من حفظ القرآن، راجع العشرة الأجزاء الأولى بمفردها مدة شهر، كل يوم نصف جزء، ثم تنتقل إلى العشرين جزءا مدة شهر، كل يوم نصف جزء، وتقرأ من العشرة الأجزاء الأولى ثمانية أوجه، ثم تنتقل إلى مراجعة العشرة الأخيرة من القرآن مدة شهر كل يوم نصف جزء مع ثمانية أوجه من العشرة الأجزاء الأولى، وثمانية أوجه من العشرين جزءًا.

عن الكاتب

Noha Z Mhmd

كاتبة محتوى تعليمي ومتنوع واحب العلم وقراءة القصص المفيدة ومتابعة الاخبار اليومية.