كيف يقوم الحاسوب بمعالجة المعلومات || 2021


كيف يقوم الحاسوب بمعالجة المعلومات || 2021

فى كلام نيوز كيف يقوم الحاسوب بمعالجة المعلومات ||2021

عالم الحاسب الألى

1- الإدخال

وهي أولى مراحل عملية المعالجة .وتتم بتغذية الحاسب بالبيانات المراد معالجتها ، وذلك باتباع تعليمات (إيعازات) برنامج ما .والحاسب ليست له القدرة – بداهة – على فهم البيانات التي يعالجها .فالبيانات لا تعنى شيئاً بالنسبة له .

ولذلك يجب أن تقدم له البيانات في صورة “لغة” يفهمها .وهذه اللغة عبارة عن “شفرات” معينة تسمى برنامج .

ويتم إدخال البيانات للحاسب عن طريق ما يسمى بأجهزة تغذية البيانات .وهي تمثل حلقة الوصل بين العالم الخارجي من جهة ووحدة المعالجة المركزية من جهة أخرى .

2- المعالجة 

وهي المرحلة التالية لمرحلة تغذية الحاسب بالبيانات المراد معالجتها .  وفيها يقوم الحاسب بإجراء بعض الحسابات أو الاستنتاجات على البيانات المدخلة ، أو تخزينها أو تصنيفها أو ترتيبها ، أو مقارنتها ، أو اتخاذ قرار معين حسب تعليمات برنامج ما موضوع من قبل المبرمج .

3- الإخراج

 وهي آخر المراحل التي

تمر بها عملية المعالجة . 

وهي إظهار النتائج المحصلة

من عملية المعالجة من المستفيد من البرنامج المنفذ . 

وهي نتائج تتوقف –

من حيث صحتها أو عدم صحتها –

على البيانات المقدمة إلى الحاسب .  فإذا كانت هذه البيانات خاطئة، فإن النتائج الصادرة عنه ستكون خاطئة حتماً .

وتظهر هذه النتائج

في صور وأشكال مختلفة تسمى بالمخرجات أو الوسائط .  إذ إنه بعد انتهاء عملية معالجة البيانات في وحدة المعالجة المركزية ، ترسل المعلومات إلى أجهزة إخراج النتائج ليتم إظهارها إلى الجهة المستفيدة . 

ويصل “نتاج” الحاسب من معلومات إلى المستفيد بوسائل متنوعة حسب طلب الجهة المستفيدة من البرنامج المنفذ . 

وتسمى هذه الوسائل بأوساط إخراج النتائج ، أو – باختصار – المُخْرجات Les sorties. ونتناول في المبحث الأول ماهية هذه المخرجات ، وفي المبحث الثاني انتشارها في الواقع العملي .

العنصر البشري

يقوم المصممون بعمل التطوير الازم للمجالات وللصحف  والاعلانات حيث يقوم بالبحث عن افكار اكثر جاذبية من حيث الاوان والاشكال والصور الفوتغرافية  

المصنعون

اولئك الاشخاص الذين يشاركو في تصنيع الجهاز  

المبرمجرون

هم يقومو بكتابة البرامج التي تختبر الكمبيوتر علي كيفية معالجتها يكتب المبرمجون البرامج طبقا للمواصفات التي تم وضعها في البداية من قبل مهندس برامج الكمبيوتر تلك الاوامر الخاصة باللغات البرمجية  

مراحل معالجة البينات

تمر مراحل معالجة البيانات بثلاث مراحل اساسية 1-ادخال البيانات 2-معالجة البيانات 3-اخراج النتائج ا-ادخال البيانات يجب ان يتم ادخال البيانات بشكل مناسب حتي يتم معالجتها ب- معالجة البيانات  واحد او اكثر من العمليات التالية يجب ان تعالج بها البيانات 

عن الكاتب

Abdallah

كاتب محتوى وأحب كل شيء مفيد ونافع للجميع.