ما هو المسبار | تعريف المسبار الفضائي

ما هو المسبار | تعريف المسبار الفضائي


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

ما هو المسبار | تعريف المسبار الفضائي

ما هو المسبار | تعريف المسبار الفضائي,ما هو المسبار,سرعة المسبار الفضائي,معنى المسبار,ما هو المِسْبَارِ الطبي,مسبار فضائي,الفرق بين المسبار الفضائي والقمر الصناعي,موقع مسبار,ما هو المكوك الفضائي,مسبار فوياجر.

ما هو المسبار | تعريف المسبار الفضائي

تعريف المسبار الفضائي.

المسبار الفضائي ‏ هو مركبة فضائية آلية بدون طاقم ولا تدور حول الأرض بل تستعمل لاستكشاف الفضاء الخارجي، حيث يتم إطلاقها في الفضاء الخارجي بهدف استكشاف واحد أو أكثر من الأجرام السماوية أو استكشاف الوسط بين الكواكبي أو الوسط بين النجمي.

ويتكون المسبار من الكثير من المعدات والآلات لتصوير الظواهر المختلفة على أسطح الكواكب والكويكبات ووجود مقاييس ببطاقة الإشعاعية والمغناطيسية.

ما هو القمر الصناعى.

ما هو المسبار | تعريف المسبار الفضائي

القمر الاصطناعي أو القمر الصناعي أو الساتل الفضائي أو الساتل هو جهاز من صنع بشري يدور في فلك في الفضاء الخارجي حول الأرض أو حول كوكب آخر، ويقوم بأعمال عديدة مثل الاتصالات والفحص والكشف.

إن للأقمار الصناعية دور هام في مجالات مختلفة كالاقتصاد (الاتصالات وتنبؤات الجوية وتحديد الأماكن..) والأمن (الاستخبارات العسكرية) والبحث العلمي (دراسة الفضاء ومراقبة الأرض وتحولاتها…).

الأقمار الصناعية تختص بالثبوت فى مدارات حول الأرض لا تتحرك بعيد عنها، وهذا بسبب المسافة الموجودة بينها وبين الكرة الأرضية والتى تسمح لها بالبقاء بفعل الجاذبية.

أما المسبار فيتم إطلاقه من أجل اكتشاف كوكب واحد أو جسم فضائى محدد لذا يحتوى على قوة هائلة تمكنه من الهروب من  الجاذبية الشديدة ليسبح فى الفضاء حتى يصل إلى وجهته.

ما هى المركبة الفضائية.

ما هو المسبار | تعريف المسبار الفضائي

المركبة الفضائية هي مركبة تكون عادة مأهولة برائد فضاء أو أكثر قادرة على الوصول إلى الفضاء الخارجي، محمولة على صاروخ قوي يقلع بها. منها ما حمل رواد فضاء إلى القمر مثل مركبة القيادة ووحدة الخدمة أو مركبة الهبوط على القمر.

ويحمل الرواد معهم المعدات والآلات لجمع العينات من الفضاء ثم العودة مرة أخرى، أو إجراء إصلاحات مثل إصلاح تلسكوب هابل الفضائى، ومن الممكن أن يعاد تصنيع المركبات الفضائية وإرسالها إلى الفضاء مرة أخرى وهذا ما يعرف باسم المكوك الفضائى.

عملية إطلاق المسبار.

ما هو المسبار | تعريف المسبار الفضائي

وتتسم عملية إطلاق المسبار بالكثير من الدقة لتوجيهه  لمساره، حتى لا يخطئ وتفشل عملية إطلاقه، ويتم تزويد المسبار بالطاقة عن طريق شحن الألواح الشمسية، وهذا فى حالة توجيهه إلى أى كوكب أو جسم داخل النظام الشمسى، أما إذا كان موجهاً لمكان يتطلب الكثير من الوقت والطاقة فيتم شحنه بالبطاريات.

هبوط المسبار الفضائي.

ما هو المسبار | تعريف المسبار الفضائي

بالرغم من أن العديد من المسابير تسبح حول الكواكب، إلا أن عملية جعل المسبار يخترق الغلاف الجوى لبعض الكواكب من العمليات الصعبة بالنسبة للوكالات الفضائية، حيث احترق أكثر من مسبار  فى طريقه إلى الهبوط على أرض المريخ، ولكن تم التغلب على هذه المشكلة وتم إرسال مسبار كيوريوسيتي روفر على أرض الكوكب الأحمر.

ما هو المسبار | تعريف المسبار الفضائي,ما هو المسبار,سرعة المسبار الفضائي,معنى المسبار,ما هو المِسْبَارِ الطبي,مسبار فضائي,الفرق بين المسبار الفضائي والقمر الصناعي,موقع مسبار,ما هو المكوك الفضائي,مسبار فوياجر