ما هو الورم الحليمي HPV

ما هو الورم الحليمي HPV


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

ما هو الورم الحليمي HPV

عدوى فيروس الوَرَم الحُلَيمِي البشري (HPV) عبارة عن عدوى فيروسية تسبب ظهور زوائد على الجلد أو الأغشية المخاطية (بثور). هناك ما يزيد عن 100 نوع من فيروس الوَرَم الحُلَيمِي البشري (HPV).

عدوى فيروس الورم الحليمي البشري.

ما هو الورم الحليمي HPV
  • عدوى تسببها مجموعة من الفيروسات الشائعة جدًا في جميع أنحاء العالم.
  • ينتقل فيروس الورم الحليمي البشري – غالبًا – من خلال الاتصال الجنسي.
  • معظم المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري ليس لديهم أي علامات، أو أعراض، أو مشكلات صحية البتة.
  • يمكن لبعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري أن تسبب أمراضًا مثل الثآليل التناسلية، أو سرطان عنق الرحم.
  • فحص النساء من عمر 21 سنة فأكثر، وسيلة فعالة لمنع الإصابة بسرطان عنق الرحم.

كيف تؤدي العدوى بفيروس الورم الحُليمي البشري إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم.

رغم أن معظم حالات العدوى بفيروس الورم الحُليمي البشري تزول من نفسها وأن معظم الآفات  تتلاشى تلقائياً، فإن الخطر الذي يتهدّد النساء كافة هو أن تصبح العدوى بالفيروس مزمنة وأن تتطوّر الآفات  السابقة للتسرطُن إلى سرطان غازٍ لعنق الرحم.     

ويستغرق تطور سرطان عنق الرحم لدى النساء صاحبات النظم المناعية العادية ما بين 15 و20 عاماً. وقد لا يستغرق سوى فترة تتراوح بين 5 و10 أعوام لدى النساء اللاتي يعانين من ضعف نظمهن المناعية، كأولئك اللائي لم يعالَجن من العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية.

أعراض فيروس الورم الحليمي البشري.

ما هو الورم الحليمي HPV

يعيش فيروس الورم الحليمي البشري ويتكاثر في داخل جدران الأغشية المخاطية في الجسم، مثل تلك الموجودة في الأعضاء التناسلية، أو على سطح الجلد. يدل ظهور الثآليل (Verrucae) في منطقة الأعضاء التناسلية على وجود تلوث (التهاب) نتيجة للإصابة بالفيروس. وتختلف الثآليل في الأعضاء التناسلية كثيرا من حيث شكلها وصورة ظهورها، إذ قد تكون ناتئة بارزة أو مسطحة، وردية أو بلون الجلد، كما أن بعضها قد يكون شبيها بشكل القرنبيط. وقد يظهر ثؤلول (Verruca) واحد فقط، أحيانا، أو قد تظهر مجموعة من الثآليل في أحيان أخرى. وقد تكون الثآليل صغيرة أو كبيرة. قد تظهر في المستقيم، في عنق الرحم، في الصفن (كيس الخصيتين – Scrotum)، في الأربية (Groin)، في الفخذين أو في القضيب.

التطعيم ضد فيروس الورم الحُليمي البشري.

ما هو الورم الحليمي HPV

توجد حالياً 3 لقاحات تقي من كلٍّ من نوعي فيروس الورم الحُليمي البشري 16 و18، المعروف أنهما يتسبّبان فيما لا يقل عن 70% من سرطانات عنق الرحم. ويقي اللقاح الثالث من ثلاثة أنواع إضافية للفيروس تنشأ عنها أورام،  وتتسبّب في نسبة 20% أخرى من سرطانات عنق الرحم. وبما أن اللقاحات القاصرة على الوقاية من نوعي الفيروس 16 و18 توفر أيضاً بعض الوقاية التبادلية ضد أنواع أخرى أقل شيوعاً من الفيروس تتسبّب في سرطان عنق الرحم، فإن منظمة الصحة العالمية تعتبر أن اللقاحات الثلاثة ذات قدرة مماثلة على الوقاية من سرطان عنق الرحم. كما أن اثنين من اللقاحات يوفران أيضاً وقاية مضادة لنوعي الفيروس 6 و11، اللذين يتسببان في ثآليل شرجية تناسلية.     

وقد أظهرت التجارب السريرية وترصّد ما بعد التسويق أن اللقاحات المضادة لفيروس الورم الحُليمي البشري مأمونة للغاية وبالغة الفعالية في الوقاية من الإصابات بحالات العدوى بالفيروس. 

وتحقق اللقاحات المضادة لفيروس الورم الحُليمي البشري أفضل النتائج إذا أُعطِيَت قبل التعرّض للفيروس. ولذا تنصح المنظمة بتطعيم الفتيات، ممن تتراوح أعمارهن بين التاسعة والرابعة عشرة، عندما يكون معظمهن لم يبدأن ممارسة نشاط جنسي.

ما هو الورم الحليمي HPV

ولا يمكن للقاحات أن تعالج حالة عدوى بفيروس الورم الحُليمي البشري أو مرض مرتبط بها، مثل السرطان.

وقد بدأت بعض البلدان في تطعيم الفتية حيث إن التطعيم يقي من سرطانات الأعضاء التناسلية لدى الذكور والإناث كذلك، كما يقي لقاحان متوفران من الثآليل التناسلية لدى الذكور والإناث. وتوصي المنظمة بتطعيم الفتيات ما بين التاسعة والرابعة عشرة من العمر، حيث يعدّ هذا التدبير الأكثر فعالية من حيث التكلفة في مجال الصحة العمومية لمكافحة سرطان عنق الرحم.   

ولا يُعدّ التطعيم ضد فيروس الورم الحُليمي البشري بديلاً عن الفحص لكشف سرطان عنق الرحم. وفي البلدان التي أُدخِل إليها اللقاح المضاد للفيروس، ربما كانت برامج الفحص لا تزال بحاجة إلى تطوير او تعزيز.

ما هو الورم الحليمي HPV

ما هو الورم الحليمي HPV,ما هو الورم الحليمي,آخر ماتوصل اليه الطب في علاج فيروس HPV,فيروس HPV بالصور,هل يمكن الشفاء من فيروس HPV,هل يختفي فيروس الورم الحليمي البشري,آخر ماتوصل اليه الطب في علاج فيروس HPV,فيروس HPV 2018,الشفاء من فيروس الورم الحليمي عند النساء,تحليل فيروس الورم الحليمي البشري,الورم الحليمي في الفم,فترة حضانة فيروس الورم الحليمي,أعراض فيروس الورم الحليمي عند النساء,الورم الحليمي الدهليزي,تجربتي مع فيروس الورم الحليمي.