ما هي السرخسيات

ما هي السرخسيات


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

ما هي السرخسيات

السرخسيات هي رتبة نباتية تتبع طائفة السرخساناوت من شعبة حقيقيات الأوراق هي نباتات توجد السرخسيّات بكثرة في المناطق الرّطبة، والأماكن التي تكثر فيها المياه.

تُعدّ السّرخسيّات من أقدم النّباتات التي ظهرت على سطح الأرض، وتنمو في طورين: طور لا جنسيّ جرثوميّ، وطور جنسيّ مشيجيّ لتكوين نبات جديد.

تحتوي السرخسيات على مضادات الأكسدة ومركبات أخرى تحمي من تلف الجلد الناجم عن الالتهابات والجزيئات غير المستقرة التي تعرف بالجذور الحرّة، يعد متوفرًا ومتاحًا للاستخدام في المكملات الغذائية الفموية وكريمات الجلد.

فالسراخس التي تعد أنواعها نحو 12.000 نوع ، فإن غالبيتها توجد في المناطق الاستوائية أو ما تحتها . والعديد منها أيضا يعيش في المياه العذبة . وقد وجد سرخس واحد فقط هو سرخس (acrostichum aureum) يعيش في المياه المالحة في مستنقعات المنغروف (Mangrove) الاستوائية.

هو من فصيلة السرخسيات التي تنمو في البيئات الرطبة، ويسمى هذا النبات باسم الخنشار، وبسفايج، ومجنح السنديان، والسراخس، يتميز السرخس بأوراقه الخضراء التي تأخذ شكل المروحة، أو كما هي أوراق النخيل متدلية، ويوجد على سطح الأوراق بذور سوداء تسمى الأبواغ، وهي الطريقة التي يتكاثر بها هذا النبات الذي ينتشر في كافة أنحاء العالم، ويذكر بأنه من النباتات الاقتصادية التي تتم زراعتها لأغراض عديدة.

ما هي السرخسيات

ما هي السرخسيات,أنواع السرخسيات,أهمية السرخسيات,فوائد السرخسيات,تعريف السرخسيات,دورة حياة السرخسيات,تصنيف السرخسيات,السرخسيات pdf,أبواغ السرخسيات

أنواع السرخسيات

سرخس البراكن: ينتشر هذا النوع من السرخسيات في مروج اوروبا واميركا الشمالية وتعد من الانواع السامة للمواشي السرخس الملكي يصل طول هذا النوع من السرخسيات الى حد يصل الى المترين، وينتشر في أوروبا والامريكتين وأفريقيا.

السرخسيات الشجرية تنمو في الغابات المطيرة في إفريقيا وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب شرقي آسيا وأمريكا الجنوبية، وهي لها سيقان خشبية ويصل ارتفاع بعض أنواعها إلى 25م. وتنتشر أوراقها السرخسية عند القمة على شكل المروحة .

السرخس الغشاني: ينتشر هذا النوع من السرخسيات في المناطق الرطبة حول الشلالات والغابات المطيرة حيث تتميز اوراقه بلونها الشفاف وحجمها الصغير.

السرخس المائي: يعيش هذا النوع من السرخسيات في الماء سرخس قرن الأيل ينمو هذا النوع على جذور الأشجار ويتميز باوراقه المتراصة والمسطحة

سرخس البرسيم: ينمو هذا النوع حول المستنقعات والمياة الضحلة، وتشبه اوراقه أوراق البرسيم.

سرخس لسان الحيَّة وسرَّخس عشبة القمر نباتات صغيرة تنمو عادةً وسط الحشائش وأوراقها، بعكس مُعظم السرخسيات، بسيطة وغالبًا غير مقسمة .

تكاثر السرخسيات

ما هي السرخسيات

تتكاثر السراخس عن طريق (الأبواغ – spores). تنمو الأبواغ في قاع الأوراق (على جانبي المحور) داخل هياكل مميزة تسمى (الأكياس البوغية – sporangia)، تنمو هذه الأكياس داخل عناقيد تدعى (sori) أو عنقود (sorus)، شكلها شبه دائري (الشكل 3) في صفوف مستقلة، بالكاد تغطي الجزء الداخلي للورقة (الغطاء العنقودي – acrostichoidsori)، وفي بعض الأحيان تكون محمية بهيكل يغلفها يسمى (الغشاء النسيجي – indusium).

تمتلك الأنواع الأخرى من السراخس شكلين من (الأوراق السعفية – fronds)، خصبة أو عقيمة، وعليه تتكاثر الأبواغ على الأوراق الخصبة دون الأخرى.

ما هي السرخسيات,أنواع السرخسيات,أهمية السرخسيات,فوائد السرخسيات,تعريف السرخسيات,دورة حياة السرخسيات,تصنيف السرخسيات,السرخسيات pdf,أبواغ السرخسيات

فوائد السرخسيات

ما هي السرخسيات
  • تعتبر الجذور هي الجزء المستعمل للأغراض الطبية بعد تجفيفها.يستعمل مغلياً، أو منقوعاً، وشراباً، ومسحوقاً، ولبخات.
  • يعمل على طرد الديدان المعوية بعد شربه مع العسل.يعمل على تجفيف الجروح.يفيد في أمراض المفاصل، والروماتيزم، وآلام القدمين، بوضع الجذور على موضع الألم.
  • يفيد مغلي جذور السرخس في معالجة دوالي الساقين، والصداع المزمن.
  • ملين لأوجاع البطن.تفيد أوراق وأغصان السرخس في علاج النقرس، والأسنان، وذلك بتقطيع الورق إلى قطع صغيرة ومن ثم يوضع على الألم، سيشعر المصاب في هذه الحالة بألم شديد، ولكن ينتهي بعد فترة قصيرة.
  • إذا تم شربه بماء العسل يعمل على قتل الجنين الحي، وكذلك على تنظيف الرحم من الجنين الميت.
  • يعمل على العقم عند النساء.

دورة حياة السرخسيات

ما هي السرخسيات

دورة حياة السرخس هي مثال على تعاقب الأجيال في النباتات لأن هناك جيلًا ينتج عن التكاثر اللاجنسي في الجراثيم مع الطور البكتيري على الأوراق ، وجيل آخر يتكاثر مع الأمشاج في مرحلة الأمشاج. تبدأ دورة حياة السرخس في المرحلة البكتيرية غير الجنسية ، حيث يحتوي الجزء السفلي من أوراق السرخس على جراثيم من مجموعتين ، وتحتوي هذه البثور أيضًا على حافظات جرثومية من مجموعتين ، وتحتوي كل محفظة بكتيرية على خلايا جرثومية من مجموعتين ، وفي مخطط بسيط من الممكن شرح تقسيم المرحلة البكتيرية في السرخس ، على النحو التالي:

أوراق إبرة تحتوي على جراثيم بكتيرية من مجموعتين (2n) ← كبسولات بكتيرية من مجموعتين ← خلايا بكتيرية من مجموعتين.

تنقسم خلايا الجراثيم بطريقة منصفة لتحرير الجراثيم ، وتنمو هذه الجراثيم عندما تقع في وسط مناسب ، في ما يسمى مرحلة المشيج (أي التكاثر في الأمشاج) ، بحيث يتشكل أحادي الغلوبولين النباتي الجديد ، ويتشكل ينقسم المصنع الجديد إلى:

أشباه الموصلات: لامتصاص الماء والملح من التربة.
جراثيم الذكور تسمى ancelia: أنها تنتج الثناء ciliated .
جراثيم الإناث تسمى الأنشوجة: إنها تنتج بيضًا جديدًا.

أبواغ السرخسيات

ما هي السرخسيات

الأبواغ هي خلايا تكاثرية قادرة على النمو لتكون فردًا جديدًا دون الحاجة إلى الاندماج مع خلية تكاثرية أخرى. وهكذا تختلف الأَبواغ عن الأمشاج (وهي خلايا تكاثرية يجب أن تندمج في أزواج من أجل تكوين فرد جديد). الأَبواغ هي وسيلة التكاثر اللاجنسي ، في حين أن الأمشاج هي وسيلة التكاثر الجنسي. تُنتج الأبواغ عن طريق البكتيريا والفطريات والطحالب وبعض النباتات.

تمثل الأبواغ البكتيرية إلى حد كبير مرحلة استرخاء أو سبات في دورة حياة البكتيريا، ما يساعد على الحفاظ على البكتيريا خلال فترات من الظروف غير المواتية. يعتبر إنتاج الأَبواغ شائعًا بشكل خاص بين البكتيريا العصوية والمِطَثِّيَّة clostridium التي تسبب عدة أنواع منها المرض. العديد من الأبواغ البكتيرية قوية للغاية ويمكن أن تنمو حتى بعد سنوات من السبات.

ما هي السرخسيات,أنواع السرخسيات,أهمية السرخسيات,فوائد السرخسيات,تعريف السرخسيات,دورة حياة السرخسيات,تصنيف السرخسيات,السرخسيات pdf,أبواغ السرخسيات

كلام نيوز